صحة

6 أسئلة مهمة عن تحليل الحمل بالدم 

إذا كنت في انتظار حدوث الحمل فبالتأكيد سوف يكون اختبار الحمل المنزلي هو أول شيء تفكرين فيه. لكن حتى بعد الاختبار سوف تقومين بمجموعة من التحليلات للتأكد من النتيجة. منها تحليل الدم للحمل. ويذكر أن هذا التحليل لا يحدث فقط للتأكد من الحمل لكن لبعض الأغراض الأخرى. واليوم سوف نتعرف على أهم المعلومات المتعلقة بهذا التحليل.

كيف يحدد تحليل الدم وجود الحمل من عدمه؟

يعتمد تحليل الحمل بالدم على اختبار وجود هرمون معين في الدم. هذا الهرمون يطلق عليه موجهة الغدد التناسلية المشيمية. وعند اكتشاف وجوده فهذا يعني حدوث الحمل. أما وقت إطلاق هذا الهرمون فهو يحدث بعد حوالي 6 أيام من حدوث التخصيب، وكلما مر الوقت تبدأ نسبته في الزيادة في الدم.

هل تحليل الدم أدق أم تحليل البول المنزلي؟

في كل الأحوال سوف يطلب منك الطبيب القيم بتحليل الدم من أجل التأكد من حدوث الحمل. لكن بالرغم أن تحليل الحمل المنزلي له نتائج جيدة ومؤكدة بدرجة كبيرة إلا أن تحليل الدم يعطي نتائج أكثر دقة تصل إلى 99%. كذلك فهو يعمل على تأكيد النتيجة خلال عشرة أيام من حدوث الحمل. لكن هل يتوقف تحليل الحمل بالدم على معرفة وجود الحمل من عدمه فقط؟ في الحقيقة لا.. يطلب الأطباء هذا التحليل من أجل معرفة العديد من التفاصيل المتعلقة بصحة الحمل.

لماذا يطلب الطبيب تحليل الدم؟

هناك الكثير من المؤشرات التي يستطيع تحليل الدم أن يوضحها للطبيب المختص حول الحمل وصحة الأم الحامل. ذلك لأنه يوضح ما يلي:-

  • درجة المناعة الخاصة بالحامل ضد مجموعة من الأمراض. منها الحصبة الألمانية والجديري المائي.
  • يساعد الطبيب على تحديد موعد الولادة.
  • الكشف عن الأمراض المنقولة جنسياً.
  • تحديد فصيلة الدم.
  • نسبة السكر في الدم.
  • احتمالية وجود أي مشاكل وراثية تضر بصحة الحمل.

ما هي أنواع اختبار الدم؟

هناك نوعان أساسيان يتم من خلالهما اختبار الدم الخاص بالحمل. هذان الاختباران هما:-

  • اختبار hCG، وهو يعمل على حساب نسبة هرمون hCG في الدم من أجل التأكد من وجود الحمل من عدمه.
  • beta hCG. ومن خلال هذا الاختبار يتم التأكد من الحالة الصحية للحمل وعدم وجود مشاكل خطيرة تؤثر عليه.

ما الذي تدل عليه مؤشرات هرمون hCG خلال الحمل؟

يتم عمل الاختبار خلال أي فترة من فترات الحمل من أجل معرفة نسبة هرمون hCG في الدم. والمؤشرات المتعلقة بهذا الهرمون تعطي الكثير من المعلومات عن حالة الحمل. ونوضح ذلك من خلال التالي:-

  • عند انخفاض نسبة هرمون hCG فهذا مؤشر على احتمالية حدوث الإجهاض أو وجود حمل خارج الرحم.
  • أما ارتفاع النسبة عن المعدل الطبيعي فقد تدل على ضرورة تغيير توقع موعد الولادة. كذلك قد تكون مؤشر على حدوث الحمل المتعدد.

كيف يتم إجراء الاختبار؟

يتم أخذ عينة من الدم، ولا يشترط وقت معين أو عدم تناول الطعام بعدها. هناك بعض الأشخاص الذين يشعرون بالدوار بعد الاختبار. وهذا الأمور يعتبر شيء طبيعي جداً. لذلك من المهم أن تظلي جالسة فترة بعد الاختبار وتحصلي على جرعة من الماء أو العصير.

للمزيد: الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل.واختبار الحمل المنزلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى