صحة

علامات الحمل تخبرك أنك حامل في توأم

أحياناً تشعر الأم بما يجري داخل رحمها قبل أي نوع من التحاليل أو الأشعة. على سبيل المثال نجد أمهات تخبرنا أنها تشعر بأنها حامل في ولد، أو فتاة. كذلك بعض الأمهات تقول أنها تشعر أن الثقل في بطنها لا يمكن أن يكون إلا توأم. لكن مع الشعور الداخلي فهناك بعض علامات الحمل التي تعطي مؤشر على وجود احتمالية كبيرة لأن يكون لديك طفلين.. فما هي هذه العلامات؟

اقرأي أيضا: العلاقة الجنسية بعد الولادة الطبيعية كيف ترجع إلى ذروتها؟

ما هي علامات الحمل في توأم؟

بعض علامات الحمل في حالة وجود توأم قد تعطي مؤشرات أعلى من الحمل بجنين واحد. ومن الممكن أن نقول أن الأعراض مشتركة بشكل كبير إلا في بعض المؤشرات البسيطة. لكن على كل حال إذا كان لديك شغف بمعرفة إذا احتمالية الحصول على طفلين قد تكون العلامات القادمة مبشرة لك بذلك؟

ارتفاع مستوى هرمون HCG

يعتبر هرمون hCG من الهرمونات التي تقوم الغدد التناسلية بإفرازها خلال الحمل. ومن الممكن أن تطعي اختبارات الحمل المنزلية نتيجة تؤكد وجود الهرمون أو عدمه في البول. لكن في نفس الوقت فهي لا تحدد نسبته وهل هي مرتفعة أم لا. أما بالنسبة للسيدات اللاتي حملن بتوأم فقد وجد أن نسبة كبيرة منهن سجلوا ارتفاع في نسبة هرمون hCG  أكثر من السيدات اللاتي كان لديهم طفل واحد.

زيادة معدل الغثيان الصباحي

غثيان الصباح علامة عادية من علامات الحمل التي تختبرها الكثير من السيدات، وهي يعتبر من العلامات المبكرة والأولية. وقد تعاني السيدات الحوامل في توأم من الشعور بمعدل أعلى من نوبات الغثيان الصباحي. كذلك من الممكن أن يحدث الغثيان بشكل مبكر جداً عن المعتاد. وعلينا هنا أن نوضح أن بالرغم من مرور الكثير من السيدات الحوامل في توأم بهذا الأمر، إلا أنه يحدث أيضاً مع نسبة من السيدات اللاتي لديهم طفل واحد.

سماع نبضات قلب مبكرة

من الممكن سماع نبضات قلب الطفل في الفترة ما بين الأسبوع الثامن وحتى الأسبوع العاشر وذلك من خلال دوبلر الجنين. من الممكن أن يتم ملاحظة وجود نبضات لقلب ثاني، في هذه الحالة قد لا تكون النتيجة مؤكدة لكنها قد تدل على وجود طفل آخر. لكن حتى يتم الحصول على نتائج دقيقة فلابد من انتظار فحص السونار.

الشعور المضاعف بالتعب

من الطبيعي أن تشعر الأم خلال فترة الحمل وخاصة الأولى بالتعب والإرهاق، هذا من أهم علامات الحمل، وقد يكون الشعور بقدر مضاعف من التعب ناتج عن الحمل في توأم. لكن حتى يكون الأمر دقيقاً فإن التعب الزائد عن الحد قد يحدث نتيجة لعوامل مختلفة، مثل التغذية أو الإجهاد أو الحالة الصحية العامة للأم.

حركة الجنين المبكرة

الطفل يتحرك في الرحم منذ بداية تكوينه، لكن من الصعب أن تشعر الأم بهذه الحركة قبل الأسبوع الثامن عشر من الحمل. لكن في حالة حدوث ذلك فقط يكون علامة مبكرة على الحمل في توأم.

ارتفاع البطن

خلال الحمل سوف يقوم الطبيب بقياس حجم البطن لمعرفة المؤشرات الطبيعية الخاصة بنمو الطفل. وقد يكون زيادة ارتفاع البطن في البداية مؤشراً بسيطاً على وجود توأم. لكن ايضا هناك عوامل مختلفة تتحكم في ذلك، منها وزنك قبل الحمل أو حجم الجنين والعديد من العوامل الأخرى.

ارتفاع معدل الوزن الزائد

تبدأ زيادة الوزن بشكل ملحوظ خلال الثلث الثاني من الحمل. لكن في حالة وجود زيادة واضحة في الثلث الأول فهذا مؤشر من المؤشرات الخاصة بالحمل في توأم، لكنه أيضاً ليس من العلامات التي تجزم الأمر. وينصح الخبراء بضرورة التواصل مع الطبيب حول هذا الأمر لأن زيادة الوزن قد تكون مؤشراً على مشكلات متعلقة بالسمنة أو بعض الأضرار الأخرى.

للمزيد: أوميجا 3، فوائد صحية ونفسية وجمالية وأضرار المكملات.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button