صحة

علاج الإمساك بالمشروبات الطبيعية

الإمساك واحد من أكثر الأعراض المؤرقة للكثير من الأشخاص. وهو فعلاً يسبب حالة مزاجية سيئة بالإضافة إلى مشاكل مختلفة في حالة إهمال علاجه. لكن على صعيد آخر من الممكن علاج الإمساك من خلال مجموعة من المشروبات الطبيعية والأعشاب التي يتم تحضيرها في المنزل.

الإصابة بالإمساك

عادة ما تتحرك الأمعاء أكثر من حركة من أجل إخراج البراز بصورة طبيعية. لكن عند الإصابة بالإمساك فإن حركة الأمعاء المتكررة تكون بطيئة أو لا تتكرر حركة الأمعاء بالشكل الذي يسمح بخروج البول. هذه الحالة تسمى بالإمساك. وقد يصاب بعض الأفراد بالإمساك بشكل عابر لكن على جانب آخر يصاب البعض بالإمساك المزمن.

أسباب الإصابة بالإمساك

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك. منها على سبيل المثال تناول نسبة قليلة من الألياف. أو وجود مشاكل في المستقيم أو بعض المشاكل الهرمونية. كذلك هناك بعض الأمراض التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك.

علاج الإمساك بالمشروبات الطبيعية

من الممكن أن يتم علاج الإمساك الذي يحدث بصورة عارضة ودون وجود مشكلة صحية من خلال تناول بعض الأعشاب الملينة. حيث تتميز هذه الأعشاب بتحريك الأمعاء مما يساعد على خروج البراز بصورة سلسة. أما أهم الأعشاب التي تعمل على علاج الإمساك فهي كالتالي:

شاي النعناع

النعناع من المشروبات الهامة جداً لصحة الأمعاء. ذلك لأنه يحتوي على مادة المنثنول وهي من المواد المهدئة جداً للمعدة. كذلك فهي تساعد على تحريك البراز بصورة أفضل وبالتالي التخلص من الإمساك بشكل سهل. وهو يعتبر من المشروبات المهمة لمعظم الأشخاص الذين لديهم اضطرابات هضمية.

العرقسوس

العرقسوس من المشرولات الملينة أيضاً. ترجع أهميته في أنه ينشط عمل الجهاز الهضمي. فضلا عن ذلك فهو يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.

السنامكي

عشبة السنامكي من أشهر العلاجات الشعبية للإمساك. وهو ينشط من حركة الجهاز الهضمي لذلك يكون له تأثير كبير على جعل حركة البراز لينة.

الشمر المحمص

الشمر المحمص المغلي يساعد على تحفيز إنزيمات المعدة بشكل جيد. لذلك فهو من الأعشاب التي تساعد على الهضم بسرعة ويعتبر ملين طبيعي بدرجة كبيرة.

البابونج

البابونج من الأعشاب الملينة كما أنه يعمل على تهدئة المعدة والجهاز الهضمي بشكل كبير.

للمزيد: اسباب انتفاخ البطن وأسهل طرق للتخلص منه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى