أنا ماما

الحمل والذهاب لطبيب الأسنان.. ما هو المسموح والممنوع؟

لدينا نظرية شائعة تقول بأن هناك تعارض بين الحمل والذهاب إلى طبيب الأسنان. تعتمد هذه النظرية أن هذه الزيارة قد يكون لديها الكثير من الآثار السلبية على الحامل. فما هي درجة الحقيقة في هذا الأمر؟ وما هي الأمور التي يجب الحذر منها؟ في مقالنا اليوم سوف نعرف الإجابة.

هل هناك مشكلة بين الحمل والذهاب لطبيب الأسنان؟

في فترة الحمل تحتاج المرأة إلى حماية نفسها بدرجة كبيرة من كل الأمور التي يكون لها بعض الآثار الجانبية. مثل الأدوية والعقاقير المختلفة أو التعرض للعدوى والكثير من الأمور الأخرى. لكن ماذا لو كان الذهاب لطبيب الأسنان ضرورياً؟ هل من الممكن أن يتم الاستغناء عن الذهاب والتعامل بالمسكنات. ومن المعروف أن الكثير من المسكنات لها أضرار على الحامل. في الحقيقة إنه لا يوجد مشكلة في الذهاب إلى الطبيب لكن علينا أن نعرف أبعاد كل شيء من الممكن القيام به. كذلك يفضل المختصون أن تبدأ العديد من العلاجات بعد مرور أول ثلاثة أشهر من الحمل. وفيما يخص الأضرار المتعلقة بطبيب الأسنان دعونا نتعرف عليها.

الحمل والأشعة السينية والبنج

الحقيقة أنه من غير المفضل أن تتعرض الحامل إلى الأشعة السينية من الحمل خاص في الفترة الأولى من الحمل. لكن في نفس الوقت فإن هناك العديد من المعايير الوقائية التي يقوم بها طبيب الأسنان التي تجعل استخدام البنج أو الأشعة آمناً تماماً على صحة كل من الأم والجنين.

علاج العصب

يعتبر علاج العصب من الأمور الآمنة في فترة الحمل ولا يشكل خطراً. ولكن ينصح الخبراء بتأجيل هذه الخطوة إلى الثلث الثاني من الحمل.

هل حشو الأسنان آمن خلال الحمل؟

تكمن مشكلة حشو الأسنان في أن معظم الحشوات تحتوي على مادة الزئبق وهي من المواد التي يجب أن يتم تجنبها في فترة الحمل. لذلك لابد للطبيب أن يعتمد في هذه الحالة على الحشوات الخالية من مادة الزئبق. لكن في نفس الوقت يمنع استبدال الحشوات السابقة المصنوعة من الزئبق إذا كانت في حالة جيدة. لأن البخار المتصاعد من الزئبق له العديد من المخاطر على صحة المرأة الحامل.

الشهور الأولى من الحمل والمضادات الحيوية

ربما هنا تكمن المشكلة الأكبر وهي أن بعض حالات علاج الأسنان تحتاج إلى المضادات الحيوية وبعض الأدوية. ومن المعروف أن هناك ضرر كبير من المضادات الحيوية والمسكنات على الجنين خلال الشهور الأولى. لذا إذا كان الأمر ضرورياً جداً فلابد من الحصول على استشارة طبيب النساء المختص بالحالة.

علاج الأسنان قبل الحمل

ومن النصائح التي يقدمها العديد من الخبراء للسيدات المقبلات على الحمل أن يقوموا بالكشف على الأسنان في فترة التخطيط للحمل. وهذه الخطوة مهمة للغاية لأنها تقلل من احتمالية التعرض للمشاكل في هذه الفترة الحرجة.

مشكلات الأسنان أثناء الحمل

الحمل هو الفترة التي تحدث فيها الكثير من التغيرات الهرمونية في الجسم، وهذا الأمر يؤثر بشكل كبير على العديد من الوظائف والأعضاء. كذلك من الممكن أن تواجه الحامل مشكلات متعلقة بصحة الأسنان في هذه الفترة. ومن أهم المشكلات التي قد تحدث في هذه الفترة.

  • تآكل في الأسنان وهذا يحدث نتيجة القيء الصباحي المتكرر وارتجاع أحماض المعدة بصورة أعلى من المعدل الطبيعي.
  • الإصابة بالتهاب اللثة وهذا يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية.
  • الورم الحبيبي على اللثة، وهذا أيضاً يحدث نتيجة زيادة التغيرات الهرمونية في هذه الفترة.
  • نتيجة البكتيريا وتغيير النظام الغذائي.

للمزيد: الشهر التاسع من الحمل وأهم الأشياء التي يجب الحذر منها

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button