صحة

7 معلومات ليست صحيحة عن الاكل الصحي

كل يوم نعد أنفسنا باتباع أنطمة الاكل الصحي ونضع في قائمتنا كل ما نعتقد أنه مفيد ونستبعد الضار. لكن هل كل المفاهيم التي لدينا عن الطعام الصحي تعتبر مفاهيم صحيحة؟ في الحقيقة دعونا نقول ليس معظمها أو نسبة كبيرة منها. واليوم سوف نعرف أهم المعلومات التي لا يجب أن نصدقها عن مفهوم الطعام الصحي.

معلومات مغلوطة عن الاكل الصحي

قبل أن نبدأ في تحديد ما هو الطعام الذي سوف نحصل عليه وماهو الطعام الذي سوف نقوم باستبعاده علينا أن نعرف بعض المعلومات المهمة. ذلك لأن كل نوع من الغذاء له فوائد متعددة ولا يمكن استبعاده بشكل كامل. وإذا كنا نحصل على المعلومات من غير متخصصين فدعونا نعرف بعض المعلومات المغلوطة التي نعرفها على الاكل الصحي. فما هي هذه المعلومات؟

الكربوهيدرات مضرة بالصحة

في الحقيقة هذه واحدة من المعلومات المغلوطة حول الاكل الصحي. الكربوهيدرات في حد ذاتها لا تعتبر عنصر غذائي ضار. بل تعتبر من العناصر التي يحتاجها الجسم. لكن المشكلة الحقيقة هي في زيادة نسبتها عن الحد الطبيعي. كذلك الحصول على الكربوهيدرات من مصادرها الطبيعية يعتبر صحيا على عكس الحصول عليها من مصادر مصنعة. وينصح الخبراء بتناول الكربوهيدرات من مصادرها الصحية مثل الفاصوليا والمكسرات والحبوب والألبان وليس من مصادرها المعالجة.

بياض البيض صحي أكثر من البيضة الكاملة

يقول البعض أن الفوائد الصحية توجد في بياض البيض وليس في الصفار. وهذا الأمر خاطئ تماماً. ذلك لأن الصفار يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والكالسيوم والفيتامينات. كذلك فهو يحتوي على دهون صحية تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة.

السكريات في الفواكه مضرة

في الحقيقة تحتوي الفواكه بشكل طبيعي على السكريات. لكن التأثير الضار لسكريات الفاكهة ليس كما نتوقعه. لأن السكريات في الفواكه مرتبطة بالألياف التي في حد ذاتها تعمل على تقليل السكر في الجسم. فضلاً عن باقي العناصر الغذائية المهمة.

المحليات الصناعية أفضل من الطبيعية

يقول البعض أن استخدام المحليات الصناعية أمر صحي. لكن في الحقيقة الأمر ليس متعلق بكمية السكر فيها. ذلك لأن هذه المحليات تزيد من حاجتك لتناول السكريات بشكل أكبر. كما أن تأثير هذه المحليات على البكتيريا النافعة في المعدة يكون سلبياً. لذلك من الأفضل تناول سكريات طبيعية لكن بمعدل أقل.

من الأفضل تناول كل كمية البروتين في وجبة واحدة

يقول البعض أن اتباع نمط الاكل الصحي يحتاج إلى القيام بتناول كل ما يحتاجه الجسم من البروتين في وجبة واحدة وهي وجبة الإفطار. لكن الحقيقة عكس ذلك. لأنه من الأفضل الحصول على كمية أقل من البروتين في وجبة الإفطار وتوزيع باقي الكمية على وجبة الغداء ووجبة العشاء. هذا الأمر يساعد الجسم في بناء العضلات بشكل أفضل.

تناول الدهون يسبب زيادة الوزن

لا تجعلي أحد يخدعك ويقول لك أنك لا يمكن أن تتناولي الدهون أبداً. لكن الدهون في حد ذاتها من أهم العناصر للحصول على الإشباع. كما أنها تساعد على امتصاص العناصر الغذائية. لكن أهم ما في الأمر هو مصدر هذه الدهون والكمية التي تحصلين عليها.

تناول الحبوب والبقوليات يمنحك وجبة متكاملة

من الخرافات المنتشرة حول الاكل الصحي أن تناول البقوليات والحبوب في نفس الوقت يمنحك وجبة متكاملة من البروتين. لكن الوجبة المتكاملة تكمن في الحصول على نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية على مدار اليوم. مثلا تعتبر الفاصوليا والبقوليات من مصادر الطاقة الغذائية ، وتحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف وفيتامينات ب والحديد والبوتاسيوم والمعادن الأخرى ، بينما تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون.

للمزيد: 7 مفاهيم مغلوطة عن أكل الأطفال لازم نغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى