صحة

الشاي الأخضر مع الليمون..فوائد لن نتخيلها

من المعروف أن تناول الشاي الأخضر له الكثير من الفوائد الصحية للجسم. لكن إضافة الليمون إليه يجعل مزاياه متعددة، خاصة فيما يتعلق بتحفيز طاقة الجسم ودعم مناعته.

فوائد الشاي الأخضر مع الليمون

الشاي الأخضر مع الليمون يعتبر من المشروبات المهدئة والتي تساعد على الاسترخاء. لكن أيضا هذا المزيج مهم للمناعة والطاقة والبشرة والعديد من الفوائد الأخرى التي سوف نتعرف عليها.

تقوية المناعة

بالنسبة لدمج الشاي والليمون معا فهذا يجعلهم من أكثر المشروبات التي تقوي الجهاز المناعي. ذلك لأنهم يحتوا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. على جانب آخر فإن الشاي الأخضر يحتوي على مركبات تدعم المناعة بينما يحتوي الليمون على فيتامين سي وهو له خصائص مضادة للأكسدة ومقاومة للفيروسات.

تقوية صحة الدماغ

بالنسبة للحمضيات ومنها الليمون فهناك بعض الدراسات أشارت إلى أنها تحتوي على مركبات تقلل من معدل إصابة الجسم بالالتهابات فضلا عن تمنع تراكم الترسبات في الدماغ وهذا يساعد على الحماية من أمراض مختلفة مثل الزهايمر بالإضافة إلى تحفيز وظائف المخ. وبالنسبة للشاي فهو أيضا له تأثير مهم في حماية الوظائف الإدراكية في المخ وتقليل نسبة الإصابة بالزهايمر.

زيادة معدلات الطاقة في الجسم

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من الكافيين. لذلك فهو محفز للجهاز العصبي ويزيد من الأداء الرياضي، فضلا عن أنه يعمل على دعم الأداء المعرفي أيضا. لذلك فإن تناول هذا الشاي مع الليمون يعمل على زيادة النشاط والقدرة على الانتباه وفي نفس الوقت يكون ضرره أقل من القهوة أو مشروبات الطاقة الأخرى.

المحافظة على رطوبة الجسم

الحفاظ على رطوبة الجسم خطوة أساسية من أجل الصحة الجيدة. فعندما يكون الجسم مرطبا بالنسبة الطبعية من السوائل فهذا الأمر يحمي الجلد ووظائف المخ ويقوي المناعة، كذلك فإن ذلك يحافظ على صحة الجهاز الهضمي والكلى. لذلك فإن مشروب الشاي الأخضر مع الليمون يعتبر من أفضل السوائل التي يمكن لها أن ترطب الجسم وتمنحه الكثير من الفوائد الصحية.

حماية القلب

تحتوي الحمضيات على مادة يطلق عليها الفلافونويد، وهي من المركبات التي تقلل الالتهابات وخاصة في الأوعية الدموية وتحسن مستوى الكوليسترول في الدم. كذلك وجدت بعض الدراسات أن الشاي الأخضر يساعد على تقليل ضغط الدم الانقباضي والانبساطي المرتفع. لذلك يعتبر هذا المزيج من أهم المشروبات التي تدعم صحة القلب.

هل الشاي الأخضر مع الليمون يخفض الوزن؟

من خلال تجارب مختلفة وجد أن الشاي الاخضر يمكن أن يكون من أفضل الأعشاب التي تساعد على خفض الوزن من خلال ضمها إلى النظام الغذائي والحصول عليها بانتظام.  فهو يعمل على حرق الدهون وخفض مؤشر كتلة الجسم. أما بالنسبة لمركبات الفلافونيد الموجودة في الليمون فهي تحسن عملية التمثيل الغذائي وتحفز حرق الدهون أيضا. لذلك فإن الحصول على هذا المزيج بشكل منتظم ومعتدل له أثر كبير في تقليل الوزن.

للمزيد: ما هي أهم فوائد الشاي الأخضر للدايت؟

فوائد الشاي الأخضر والليمون للبشرة

لأن كل من الشاى الاخضر والليمون يحتوا على الفيتامينات ومضادات الأكسدة فهم يعتبرون من أفضل العناصر الغذائية التي تحسن صحة البشرة. فضلا عن أن الليمون يحتوي على مضادات البكتيريا التي تحمي البشرة من الالتهاب. كذلك فإن فيتامين (أ) مع (ج) يقاومون  تصنيع الديهدروتستوستيرون في فروة الرأس والذي بدوره ينشط نمو الشعر.

للمزيد: ماسك الشاي الأخضر للوجه ما هي أهم الفوائد التي يمنحها؟

الأثار الجانبية للشاي الأخضر مع الليمون

بالرغم من الفوائد المتعددة لمزيج الشاي مع الليمون إلا أن الإفراط فيه قد يؤدي إلى بعض الأثار الجانبية. ومن هذه الأثار نذكر التالي:-

مشاكل في النوم

في حالة الإفراط في تناول هذا المشروب فمن الممكن ان يؤدي إلى مشاكل في النوم. نظرا لأن الشاي يحتوي على نسبة من الكافيين وبالتالي تساعد على الاستيقاظ. كذلك يحتوي الشاي على مادة الثيانين، وهي المادة التي تساعد على الاسترخاء لكن في نفس الوقت تساعد على زيادة معدل اليقظة والانتباه ويؤثر ذلك على القدرة على النوم.

غير آمن على الحامل

نظرا لأنه يحتوي على نسبة كبيرة منا الكافيين ومضادات الأكسدة فهو لا يعتبر من المشروبات الآمنة على الحامل. ويفضل حتى في حالة الحصول عليه أن تحصل الأم على كمية قليلة للغاية. كذلك نظرا لسهولة وصوله إلى لبن الأم فلا ينصح بتناوله في فترة الرضاعة.

مشاكل في المعدة

يمكن أن تؤدي الاحماض الموجودة في الليمون أو مادة التانينات في الشاي الأخضر والتي تزيد من الاحماض في الجسم إلى تهيج المعدة. كذلك يمكن ان يؤدي زيادة الأحماض إلى مشكلات مثل الغثيان أو الارتجاع الحمضي أو الإمساك.

للمزيد: فوائد الشاي الأخضر ومخاطره والكمية المطلوبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى