صحة

الفوط الصحية..كيف تحمي نفسك من أضرارها؟

الفوط الصحية عبارة عن فوط مصنوعة من مواد معينة تعمل على امتصاص افرازات المهبل المختلفة. وهناك أنواع مختلفة منها، مثل تلك المخصصة للاستخدام اليومي، والأخرى المخصصة لوقت الدورة الشهرية. ونظرا لمدى قرب هذه الفوطة من أكثر الأماكن الحساسة في جسم المرأة فلابد من استخدامها بشكل صحيح. ذلك لأن الاستخدام الخاطئ لها له الكثير من الأضرار.

أضرار الفوط الصحية

بشكل عام الفوط الصحية آمنة الاستخدام ولا يتم طرحها في الأسواق إلا بعد اختبارها جيدا للتأكد أنها لن تلحق أي أذى بالمرأة وحتى الفتيات الصغيرات اللاتي يبدأن رحلتهن مع الدورة الشهرية. لكن تأتي دائما الأضرار من الاستخدام الخاطئ للفوط. ومنها على سبيل المثال:-

  • الحركة الدائمة مع ارتداء الفوطة لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى تهيج الجلد. حيث أن الحركة تؤدي إلى احتكاك الفوطة بمنطقة الفخذين. قد تعاني الكثير من السيدات من الالتهابات واحمرار هذه المنطقة بسبب هذا الأمر.
  • يمكن أن يؤدي استمرار ارتداء الفوطة لفترة طويلة إلى التهابات المهبل. حيث أن الفوطة المتسخة مع الحرق والحرارة تؤدي إلى تكاثر البكتيريا والجراثيم مما يؤدي إلى حدوث العدوى.
  • التسرب، وهو يحدث نتيجة ارتداء الفوطة لفترة طويلة او اختيار حجم غير مناسب.
  • الحساسية، وهي تحدث إذا كانت الفوطة مصنوعة من مواد قاسية تؤدي إلى حكة الجلد حساسيته، خاصة عند ارتدائها لفترة طويلة.

للمزيد: حدوث دورة شهرية مرتين وعلاقته بالتوتر

الاستخدام الأمثل للفوط الصحية

لكي تستخدمي الفوطة الصحية بشكل مثالي وتتجنبي الآثار الجانبية المتعلقة بها، يمكنك اتباع الخطوات التالية:-

طريقة استخدام الفوطة

  • في البداية اغسلي يدك جيدا وتأكدي من ذلك قبل فتح الفوطة.
  • اخرجي الفوطة من عبوتها وضعيها من جهة الجزء اللاصق على الملابس الداخلية في الاتجاه الصحيح. يمكنك معرفة الاتجاه من خلال الرسم الموجود على العبوة.
  • انزعي الشريط من على الاجنحة والصقيها من الجانبين.
  • ارتداء الملابس الداخلية بعد ذلك.

عدد مرات تغيير الفوطة

بشكل عام يتعلق عدد مرات تغيير الفوط  الصحية بمدى غزارة النزيف ونوع الفوطة وكذلك الاحتياجات الشخصية التي تختلف من امرأة إلى أخرى. لكن ينصح دائما بأن يتم تغييرها كل 4 ساعات في الأيام الأولى للدورة الشهرية، حتى لا يكون هناك فرصة لتراكم البكتيريا. أما في الأيام الأخيرة فيمكن استخدامها لساعات أطول. أما إذا كنت تشعرين بالحاجة إلى تغيرها في أي وقت فهذا يعود إليك. لكن في كل الأحوال لا ينصح بارتدائها لفترات طويلة لعدم اعطاء فرصة للبكتيريا.

كيفية اختيار الفوط الصحية؟

يعتمد اختيار الفوط الصحية فيما يتعلق بالحجم على اختيار كل امرأة.  فبعض السيدات ترتاح مع المقاسات الصغيرة، بينما تشعر الآخريات بالثقة مع الأحجام الكبيرة. وقد يختلف اختيار الحجم تبعا لغزارة الدماء أو أيام الدورة الشهرية.

لكن بالنسبة للخامات التي يتم صنع الفوط الصحية منها فلابد اختيارها بعناية. لأن الخامات غير الجدية تؤدي إلى الكثير من المشكلات. لذلك تأكدي من الأشياء التالية:-

  • يجب أن تكون الفوطة مصنوعة من خامات قطنية مسامية، ويجب أن يكون القطن ناعم وأملس.
  •  الفوط الصحية القطنية المبطنة بالبوليمرات اللينة والسلسة التي تساعد على امتصاص الدم بشكل فعال وتحافظ على الجفاف والراحة.
  • من المهم تجنب الفوط المصنوعة من مواد صناعية ضارة تؤدي إلى الحساسية.
  • كذلك من الأفضل اختيار الفوط من الصيدليات والمتاجر المتخصصة لضمان أنها أصلية وغير مقلدة.

ومن المهم أن تتأكدي أن اختيارك للفوط الجيدة أمر لا يمكن التفاوض فيه. لأن عدم حصولك على النوع الجيد وعدم الاهتمام بكل الإرشادات المتعلقة بارتدائها وتغيرها يمكن أن يعرضك لمشكلات صحية مختلفة. ولمزيد من المعلومات حول العناية بالمنطقة الحساسة والحماية من المشكلات المهبلية، إليك المقال التالي:- علاج التهابات المهبل والتخلص منها طبيعيا

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى