صحة

7 طرق لعلاج الغثيان الصباحي خلال الحمل

الغثيان الصباحي هو العرض الأكثر شيوعا عند كل الحوامل خلال الثلث الأول من الحمل. لكن تبدأ أعراضه في التحسن بعد هذه الفترة. إذا كنت تعاني من الغثيان بشدة فالطرق التالية سوف تساعدك على التخفيف منه والشعور بالراحة.

علاج غثيان الحمل بطرق طبيعية

تختلف حدة غثيان الحمل من سيدة إلى أخرى. بعضهن يشعرون به شديد ومتكرر بكثرة، والآخريات يمرن به خفيفا ويمكن التعامل معه. وفي كل الأحوال فإن الطرق الطبيعية التالية تساعد للغاية في تخفيف حدة أعراض الغثيان.

تناول الطعام بعد الاستيقاظ

يحدث الغثيان نتيجة تأثير هرمونات الحمل على الجهاز الهضمي. لكن إذا قمت بتناول أطعمة خفيفة بمجرد استيقاظك من النوم سوف يساعد ذلك على تخفيف الأعراض. يمكن أن تضعي بجانبك سناكس خفيفة أو فواكه مجففة لكي تحصلي عليها بعد النوم.

على جانب آخر فإن تقسيم الوجبات على وجبات صغيرة يمكن تناولها على مدار اليوم بالكامل يساعد على التقليل من اعراض غثيان الصباح بدرجة كبيرة.

للمزيد: غثيان الحمل وكيف تقومين بتخفيف أعراضه اليومية؟

شم الروائح المنعشة

عادة يزيد الشعور بالغثيان بعد شم بعض الروائح النفاذة أو الكريهة. لكن الروائح المنعشة الطبيعية لها تأثير جيد في تخفيف شعورك. لذا احملي معك زجاجة صغيرة تحتوي على الروائح الطبيعية، ويفضل أن تكون من الروائح الحمضية مثل مستخلص الليمون. أو روائح مثل إكليل الجبل. سوف تساعد هذه الروائح على تخفيف حدة الأعراض.

فيتامين B6

يمكن أن يساعد فيتامين B6 في تخفيف الشعور بالغثيان خلال فترة الحمل الاولى. وينصح بتناوله 3 مرات يوميا. وهناك مجموعة أخرى من الفيتامينات التي يمكن للطبيب وصفها لك من أجل الشعور بالراحة.

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على علاج البطن في الكثير من الحالات. ومن الممكن استخدامه بالعديد من الطرق للتخفيف من الشعور بالغثيان. فمن الممكن إضافته إلى الشاي أو البسكويت وبعض أنواع الحلويات. لكن من المهم قبل الحصول على الزنجبيل أن تقومي بالتشاور مع الطبيب الخاص بك حول طريقة الحصول على الزنجبيل والمعدل الآمن له، لأن هناك بعض حالات الحمل يحذر من تناول الزنجبيل معها.

الحفاظ على رطوبة جسمك

إليك قاعدة مهمة عليك معرفتها، وهي أنه كلما زاد جفاف الجسم زادت فرص الشعور بالغثيان. قد يكون من الصعب على الحامل في هذه المرحلة تناول السوائل بكميات كافية، لكن هذه هي الطريقة المهمة لتخفيف الأعراض. هناك الكثير من الطرق التي يمكن الحصول بها على السوائل مثل الماء والعصائر الخفيفة والشوربة والمأكولات المرطبة. أيضا يمكن التقليل من فرص تعرض الجسم للجفاف من خلال تقليل تناول المأكولات المملحة أو الدهنية.

تشتيت الذهن 

هذه آلية مهمة جدا يمكنها مساعدتك على تخطي الحالة، وهي أن تقومي بإلهاء وتشتيت ذهنك في بعض الأنشطة التي تبعد التركيز عن الشعور بالغثيان. مثل القيام ببعض الرياضات الخفيفة أو القراءة والاستماع للموسيقى أو لعب بعض الألعاب الإلكترونية وربما يكون حل الكلمات المتقاطعة مفيدا للغاية.

الاعتماد على الاحماض

في حالة الشعور بأن المعدة في حالة عدم استقرار فإن الاعتماد على الاحماض الغذائية قد يكون له دور فعال في تخفيف هذا الشعور. لذلك جربي تناول بعض العناصر الحمضية مثل شرب ماء الليمون أو تناول المصاصة بنكهة الليمون أيضا، وقد يكون استنشاق شيء حامض له نفس الأثر.

للمزيد: 6 أسئلة هامة حول اعراض الحمل في الاسبوع الاول .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى