صحة

فوائد التوت فوائد عديده ستذهلك

فوائد التوت

العناصر الغذائية الموجودة في التوت

يتم شرح فوائد التوت أدناه ، اعتمادًا على محتواها الغذائي:

  • غني بمضادات الأكسدة: يحتوي التوت على مضادات الأكسدة التي تقلل الجذور الحرة ، وهي جزيئات غير مستقرة يمكن أن تسبب في حال زيادتها تلف خلايا الجسم مسببة ما يسمى بالإجهاد التأكسدي ، ومن أهم مضادات الأكسدة الموجودة في التوت أحدها: الأنثوسيانين الذي ينتج التوت ، هي الأزرق والأرجواني والأحمر ، وتتركز في قشر التوت ، وتحتوي أيضًا على ريسفيراترول وأحماض فينولية مثل: حمض إيلاجيك ، وحمض الكلوروجينيك ، وحمض الغاليك ، وهي مركبات تحمي الخلايا البشرية من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. وفقًا لدراسة معملية أجريت عام 2008 ونشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية ، بالإضافة إلى الحد من مخاطر الإصابة بالأمراض ، يعتبر التوت الأزرق والعليق والتوت الأحمر من أكثر الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة بعد الرمان.
  • غني بالألياف الغذائية: يعتبر التوت مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية ، وخاصة الألياف القابلة للذوبان في الماء ، مما يساعد على تقليل حركة الطعام في الجهاز الهضمي ، ويجعل الناس يشعرون بالشبع لفترة أطول ، ويساعد على تقليل استهلاك السعرات الحرارية أثناء النهار ، وتساعد في التحكم في الوزن. تجدر الإشارة إلى أن الألياف الموجودة في التوت لا تحتسب ضمن الكربوهيدرات الصافية ، مما يجعل التوت منخفضًا في الكربوهيدرات.
  • غني بالفيتامينات والمعادن: يحتوي التوت على مجموعة متنوعة من المعادن ، بما في ذلك الفوسفور والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والصوديوم والنحاس ، بالإضافة إلى الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ. يساعد في تقليل الالتهاب. بالإضافة إلى احتوائه على حمض الفوليك ، الذي ينتمي إلى مجموعة فيتامين ب القابل للذوبان في الماء ، تحتوي جميع أنواع التوت على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن ، باستثناء فيتامين سي ، ومن ناحية أخرى ، يحتوي التوت على سكريات بسيطة مثل الجلوكوز (بالإنجليزية: الجلوكوز) ، الفركتوز (الانجليزي: الفركتوز) وكمية صغيرة من الدهون.

فوائد التوت للأطفال

كما ذكرنا سابقاً ، تحتوي التوت على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لأنها غنية بمضادات الأكسدة مثل الألياف وفيتامين ج والبوليفينول ، لذلك إذا أضيفت إلى نظام الطفل الغذائي بعد سن 4 إلى 6 أشهر ، فقد يكون التوت مفيدًا للأطفال ، ولكن يجب احرص على تناول التوت الطازج لتجنب الاختناق ، يوصى بشراء التوت العضوي وتجنب احتوائه على المبيدات الحشرية ، وتجدر الإشارة إلى أن حساسية التوت ليست شائعة ، ولكن إذا كان الطفل يعاني من الأكزيما المزمنة أو الحساسية الغذائية فمن الأفضل استشارة الطبيب ل تأكد من أنه لا يعاني من حساسية تجاه التوت.

فوائد التوت للتخسيس

كما ذكرنا سابقًا ، يعتبر التوت من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية لأن نصف كوب من 74 جرامًا من العنب البري يحتوي على 42 سعرًا حراريًا فقط ، ولكنه يمد الجسم بـ 12٪ من احتياجاته اليومية من فيتامين سي والمغنيسيوم ، و 18٪ من DV لفيتامين K ، وهو كوب من الفراولة يزن 152 جرامًا ، أي أقل من 50 سعرًا حراريًا ، يزود الجسم بـ 3 جرامات من الألياف الغذائية ، و 150٪ من DV لفيتامين C ، و 30٪ من DV لفيتامين C للمنغنيز ، و بسبب التوت فهو يحتوي على الكثير من الألياف مما يزيد الشبع وقد يقلل من استهلاك المزيد من السعرات الحرارية ويصبح التحكم في الوزن أسهل بالإضافة إلى أن الألياف لها تأثير في تقليل امتصاص السعرات الحرارية وتجدر الإشارة إلى أن التوت الطازج أو المجمد يمكن إضافته إلى حبوب الإفطار أو الزبادي أو تحويله إلى مشروب صحي أو إضافته إلى المخبوزات والسلطات.

فوائد التوت لمرضى السكري

يعتبر التوت من الفاكهة لمرضى السكر لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية وذات مذاق حلو ، ومليء بالعناصر الغذائية التي تقلل الأمراض مثل مضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف ، وله مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع. ربع كوب من العنب البري يحتوي على 62 سعرة حرارية و 16 جرامًا من الكربوهيدرات.

فوائد التوت للحامل

يعتبر التوت من الأطعمة المناسبة للحوامل لأنه مصدر جيد لفيتامين سي والكربوهيدرات الجيدة ومضادات الأكسدة والألياف. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الماء مما يساعد على زيادة الترطيب عند النساء الحوامل. يساعد فيتامين سي الموجود في التوت على امتصاص الحديد ويعزز وظيفة الجهاز المناعي.

أضرار التوت

درجة أمان التوت

يعتبر التوت من الأطعمة الصحية الآمنة للأكل ، وفي حين أن العديد من أنواع التوت البري آمنة ، يمكن أن يحتوي بعضها على مواد سامة يمكن أن تسبب بعض الأعراض السيئة التي يمكن أن تكون قاتلة إذا تم تناولها بكميات كبيرة. أما التوت السام فهو كالتالي:

  • هولي بيري.
  • الهدال.
  • كرز القدس.
  • التوت حلو ومر أو الثلث.
  • صبغة أمريكية.
  • التوت اللبلاب.
  • التوت.
  • فرجينيا التوت الزاحف.

محاذير استخدام التوت

ينصح الأشخاص الذين يعانون من حساسية من الساليسيلات بتجنب بعض أنواع التوت ، مثل العنب البري والتوت والفراولة.

لمحة عامة حول التوت

ينتمي التوت إلى عدة عائلات من أشهرها: الوردية التي تحتوي على التوت البري والفراولة والتوت الأحمر والتوت الأسود.
توت العليق الأسود، توت العليق، التوت السحابي، عائلة الوقواق، تحتوي على التوت البري، التوت البري، والتوت الأزرق)،
تعتبر التوت من أكثر الفواكه المفيدة للصحة، إلى جانب الأنواع الأخرى التي تنتمي إلى عائلات مختلفة؛
لاحتوائها على أصباغ طبيعية ، بالإضافة إلى احتوائها على عشرة أضعاف العديد من مضادات الأكسدة مثل الأنواع الأخرى من الفواكه والخضروات ،
يتم تناول أنواع مختلفة من التوت طازجًا ،
لكن العصائر والمربى والهلام والمهروس والآيس كريم كلها مصنوعة من التوت.إنها فاكهة موسمية.

أقرأ أيضا:

.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى