لايفستايل

7 خطوات تساعدك على توفير الوقت في المطبخ

الوقت يمر أو كما نقول بالعامية الوقت يطير. مابين مسؤوليات اليوم في العمل ومستلزمات البيت واحتياجات الأولاد تجدي أن أغلب وقتك يضيع في تحضيرات لا تنتهي. وبالطبع يأخذ المطبخ نصيب الأسد من الوقت. لكن إذا كنت أم تحاول الحفاظ على ساعتها ووقتها من الاهدار إليك خطوات مهمة تساعدك على توفير الوقت في الطبخ لكي تنجزي المهمات في أسرع وقت ممكن.

خطوات توفر الوقت في المطبخ

ما بين تجهيز الطعام وطهيه وشراءه يضيع الكثير من الوقت. حتى أن هناك الكثير من الأمهات تعتبر أن الدخول للمطبخ بمثابة عملية انتحارية لابد من انهائها بالكثير من الخسائر. لكن بعض خطوات توفير الوقت في المطبخ سوف تساعدك على إتمام العملية بلا خسائر. لذلك إليك أهم ما يجب القيام به.

نصائح لتوفير الوقت في المطبخ

تجهيز الخطة

أول ما يمكن القيام بها هو وضع خطة للوصفات الخاصة بالأسبوع بالكامل. بمجرد أن تقومي بذلك سوف يسهل عليك الكثير من المهمات التالية.

طهي العناصر المشتركة

نفترض أنك سوف تقومين بعمل مكرونة بالبشاميل مع بداية الأسبوع وبطاطس محشية في نهايته. ما الذي عليك فعله لتوفير الوقت؟ ببساطة جهزي العناصر المشتركة. مثلا تجهيز اللحمة المعصجة لكي تكفي الوصفتين. إذا كنت سوف تقومين بعمل فراخ في الفرن مرتين تبلي الكمية كاملة واحفظيها. من الممكن أيضاً تحضير التتبيلة الخاصة بكل الوصفات في وقت واحد.

غسل الخضروات وتنظيفها

احصلي على الخضروات التي تعيش لوقت طويل في يوم واحد. قومي بغسلها جيدا وقطعي كمية تكفي ليومين. أما الباقي احتفظي به في الثلاجة أو المجمد.

ترتيب الأواني

ضعي الأواني التي تقومين باستخدامها باستمرار في المقدمة. بينما الأواني الأخرى ضعيها في الداخل. كذلك ضعي الملاعق المستخدمة في الطهي بجانب البوتاجاز مباشرة. من الممكن أن تضعي كوب فخار بجانب البوتاجاز وتحتفظي بالملاعق داخله.

التنظيف الفوري

لا تنتظري حتى تنتهي من الطهي والتحضير لتنظيف الأواني. سوف يكون أمامك جبل لا ينتهي. لذلك قومي بتنظيف الأواني والأدوات بمجرد استخدامها.

استخدام علب صغيرة للأعشاب

عادة ما نقوم بتخزين التوابل والأعشاب داخل الدولاب في علب كبيرة. لكن استخدمي الأواني الصغيرة ذات الفتحات التي تسهل عليك الاستخدام واجعليها في أقرب نقطة لك.

التفريز لتوفير الوقت 

التفريز هو وسيلة المرأة الذكية لإنقاذ الوقت من الانهيار. لذا حاولي تخزين الخضروات المقطعة والمنظفة لوقت طويل بطريقة صحيحة. كذلك الوجبات المطهية نصف سوى سوف تنقذ الكثير من الوقت.

للمزيد: اجعلي غرفة النوم تبدو جديدة بأقل تكلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى