لايفستايل

خطوات الحماية من جفاف البشرة والشفاه في رمضان

في شهر رمضان يبدأ نظام الجسم في مواجهة الكثير من التغيرات. مثلاً تقليل عدد ساعات النوم والامتناع عن الطعام لفترات طويلة والحصول على نسبة أقل من الماء. كل هذه التغيرات تؤدي إلى جفاف البشرة و الشفاه بدرجة كبيرة. لكن هذا لا يمنع أن هناك الكثير من الخطوات التي تساعدك على الحماية في هذا الشهر الكريم. لذا هيا بنا نتعرف عليها في مقال اليوم.

كيفية الحماية من جفاف البشرة و الشفاه

صحة البشرة وجمال الشفاه في رمضان يرتبط ارتباطاً كبيراً بالعادات الصحية والغذائية. لذلك قبل أي شيء تأكدي أنك تقومي بالأشياء التالية:-

الحماية من جفاف البشرة والشفاه

الحماية من جفاف البشرة والشفاه

حافظي على رطوبة الجسم

الماء هو العنصر الأساسي للحفاظ على رطوبة الجسم. لذا فإن الحصول على 8 أكواب من الماء يومياً يضمن التحلي ببشرة نضرة ورطبة في نفس الوقت. لكن في رمضان يبدأ الجسم في فقد نسبة كبيرة من الماء الموجود به نتيجة للصيام. لذلك لابد من الحفاظ على الرطوبة من خلال الخطوات التالية:-

  • قومي بتوزيع كمية الماء الصحية خلال الليل بحيث تحصلي على نسبة كبيرة.
  • امتنعي عن المشروبات والعصائر المحلاة وقت الإفطار وبعد الإفطار مباشرة.
  • تناول التمر لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الجلوكوز ويحافظ على نسبة الماء في الجسم.
  • احصلي على الأطعمة التي تحافظ على الرطوبة مثل الخيار والبطيخ والطماطم.
  • تجنبي المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها تساعد الجسم على فقد كمية السوائل الموجودة به.

التزام النظام الغذائي السليم

الإلتزام بالنظام الغذائي السليم في رمضان لا يهدف فقط إلى الحفاظ على الوزن السليم والنشاط. لكن أيضاً من أجل الحماية من جفاف البشرة والشفاه في هذا الشهر. وذلك على هذا النحو:-

  • الإفراط في الأطعمة السكرية والحلويات والأطعمة المالحة والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون تؤثر على البشرة بصورة سيئة. كذلك و في نفس الوقت تسبب شحوب البشرة وإصابتها بالبثور.
  • اهتمي بالأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات. كذلك تلك التي تحتوي على المعادن والدهون الطبيعية مثل المكسرات.

تنظيم وجبات الإفطار والسحور على النحو التالي:-

يفضل أن تحتوي وجبة السحور على البروتينات والجلوكوز والكربوهيدرات. وسوف يقوم الجسم باستهلاك هذه المواد خلال ساعات الصوم.  أما بالنسبة لوجبة الإفطار فمن المفضل أن تحتوي أيضاً على البروتين والألياف والفيتامينات. ويفضل أن تقومي بتناول حصتين من الفاكهة خلال ساعات الإفطار.

النوم بشكل جيد للحماية من جفاف البشرة

النوم أيضاً من أهم الخطوات التي تساعد على الحفاظ على البشرة. وفي رمضان من المهم الحصول على نسبة كافية من النوم على مدار اليوم من أجل الاحتفاظ بالنضارة والرطوبة على مدار اليوم.

محاولة عدم التعرض للشمس لفترات طويلة

الشمس من أهم أسباب جفاف الجلد. أما في رمضان فإن فرص التعرض للجفاف تكون زائدة نتيجة لنقص الماء. لذلك من المهم الحماية من أشعة الشمس بأقصى درجة ممكنة خلال هذه الفترة.

للمزيد: تجهيز سيروم طبيعي للبشرة..خاصة للبشرة الجافة والدهنية.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button