لايفستايل

5 خطوات مهمة لـ تنظيف البيت قبل الشتاء

عندما يأتي الشتاء يكون تنظيف المنزل من الأمور التي نؤجلها دائما خاصة مع برودة الجو. لذلك تعتبر الأيام التالية هي أفضل الأيام التي يجب أن تنتهزي فيها الفرصة وتقومي بتجهيز منزلك. واليوم سوف نعرفك أهم خطوات من أجل تنظيف البيت بيت قبل حلول الشتاء.

خطوات تنظيف البيت قبل الشتاء

قبل أن يحل فصل الشتاء هناك بعض التفاصيل المهمة التي يجب أن تهتمي بها. ذلك لأنها سوف توفر عليك الكثير من المجهود خلال التنظيف الأسبوعي للمنزل. كما أنها سوف تجعل منزلك في حالة جيدة طوال الوقت. لذلك تستطيعين القيام بما يلي:-

تخلصي من الكراكيب والفوضى

الفوضى تحل في كل مكان في المنزل، في خزانة الملابس ودواليب المطبخ. سوف تجدين أشياء لا حاجة لها على الأرفف وبعد المعدات التي لم تعد مستخدمة. لذلك قومي بحملة تهدف إلى التخلص من الكراكيب تماما. مثل جمعي كل الملابس الصيفية التي لن تقومي باستخدامها وإذا كانت صالحة تبرعي بها لمن يحتاجونها.

خذي جولة داخل دواليب المطبخ وتخلصي من العلب غير المستعملة والزجاجات وأدوات المائدة التي لا فائدة لها. بعد ذلك مري على الدواليب المختلفة والأدراج وغرفة الأطفال تخلصي من اللعب التالفة ومن أدوات المكياج المكسورة والفارغة وزجاجات العطور الفارغة أيضا. سوف يشتعر بيتك بالانتعاش بعد ذلك.

تنظيف الثلاجة

في الشتاء نستبعد خطة تنظيف الثلاجة من عملية تنظيف البيت، فمن يريد أن يمسك الأدوات الباردة أو يعرض نفسه لهذا المجهود خاصة مع البرد. لذلك ابدأي الآن بتنظيف ثلاجتك. قومي بإخراج كل محتوياتها ونظفيها بالماء ومسحوق التنظيف من الداخل. كذلك تأكدي من التخلص الأكياس الصغيرة أو الأطعمة المجففة غير المستخدمة. كما أنه يجب تنظيف العلب وزجاجات المياه التي تستخدم في التخزين وإعادتها إلى مكانها نظيفة.

ومع الخطوة السابقة وانتهازا لفرصة أنك سوف تقومين بفصل الكهرباء عن الثلاجة من أجل تنظيفها، قومي بتحريكها قليلا ونظفي المكان خلفها. سوف تجدين أتربة وبعض الأدوات المهملة لذلك حان الوقت للتخلص منها تماما.

اقرأي أيضا: طرق لمنع ظهور الروائح الكريهة في الثلاجة

تنظيف المفروشات والسجاجيد

هذه الخطوة أيضا من الخطوات التي لا نجرؤ عليها خلال فصل الشتاء وخاصة تنظيف السجاجيد. لذلك قومي بتنظيف السجاجيد في هذا الوقت حتى يأتي الشتاء ثم افرشيها نظيفة. هناك طرق متعددة للتنظيف منها التنظيف العادي بالماء والصابون أو تنظيف البخار. لكن في النهاية تأكدي أنك سوف تقومين بهذه الخطوة في وقتنا الحالي.

تنظيف النوافذ

لا تنتظري حتى يسقط المطر على الأتربة المتراكمة على الشبابيك والنوافذ وقومي بهذه الخطوة الآن. تأكدي من تنظيف الشبابيك بشكل جيد سواء بالماء أو من خلال مسح الأتربة بالمنظفات المخصص. هذا سوف يوفر لك الوقت الذي من الممكن أن تقضيه في تنظيف التراب الممزوج بالماء الملتصق على شبابك.

تنظيف الفرن

كم مرة قمت بتنظيف الفرن في فصل الصيف؟ من المؤكد أنها مرات قليلة جدا. لذا بالتأكيد سوف يكون هناك دهون وبواقي متراكمة ومرعبة. لذلك حان الوقت لكي تتخلصي منها. تذكري أن الشتاء يعني استخدام الفرن لعمل المخبوزات الشهية. ومن الأفضل ان يكون الفرن نظيفا ومستعدا لذلك.

للمزيد: هل تنظيف الفرن مشكلة كبيرة؟ إليك أسهل 3 طرق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى