لايفستايل

 تنسيق غرف نوم وكيف نجعل المساحات الصغيرة تبدو أوسع

وضع لمساتك على كل ركن في المنزل يترك أثراً كبيراً، وكلما كان اختيارك للأثاث والديكورات متناسقاً كلما شعرت أن منزلك هو مملكتك. وتنسيق غرف نوم أي بيت يعتبر أهم خطوة في تجهيزه، ذلك لأنها تعتبر أهم جزء فيه وأكثر الأماكن التي تشعرين معها بالراحة. لكن حتى تكون غرفة نومك مريحة دعينا نساعدك ونمنحك بعض أهم الخطوات لتنسيقها من البداية بشكل جيد.

أفضل أفكار لتنسيق غرف النوم

قبل أن تختاري الأثاث الخاص بغرفة النوم وقبل أن تقومي بترتيبه عليك أن تعرفي أن هناك بعض التفاصيل الفارقة. مثلاً كيفية اختيار ألوان دهانات الحوائط، اختيار حجم الأثاث، ما هي القطع المهمة والقطع غير المهمة. كل هذه التفاصيل إما أن تحول غرفة النوم إلى جنة أو إلى فوضى. لهذا فإن خبراء الديكور ينصحوا بالأشياء التالية:-

اختيار ألوان هادئة

بالطبع اختيار ألوان دهانات الحوائط لغرف النوم أمر شخصي جداً يعود إلى الأذواق المختلفة. لكن إذا قررنا أخذ رأي الخبراء فسوف نعرف أنهم يخبروننا بأن الدهانات الرقيقة والهادئة هي أفضل ما يمكن استخدامه. كذلك فهم يفضلون الألوان الأحادية، أي استخدام لون واحد دون وضع درجات مختلفة في نفس الغرفة.

على جانب آخر فإنهم يفضلون الألوان الفاتحة والهادئة مثل الأخضر والأصفر الفاتح أو البيج الفاتح جدا ولون النسكافيه.

وحدات التخزين

كلمة السر في الحصول على غرف نوم أنيقة هو التخزين، فكلما كانت الأشياء مختفية كلما كانت الغرفة أفضل. تخيلي معي غرفة تحتوي على الكثير من المفروشات والأدوات فوق السطح، إنها الفوضى بعينها. لذلك رتبي غرفتك من خلال استغلال أماكن التخزين بشكل جيد.

وهنا ينصح الخبراء بالحصول على السرير الذي يحتوي على أدراج تخزين، كذلك من الممكن استخدام منضدة سرير مستقلة تحتوي على أبواب وأدراج للتخزين.

أيضا بالنسبة للكتب أو الإكسسوارات أو الأشياء الصغيرة من الممكن الاعتماد على أرفف الحوائط كمساحات تخزين تخفف من الفوضى المحتملة في الغرفة.

حجم الأثاث

إذا كانت غرفة النوم صغيرة فلا يجب الحصول على أثاث كبير، لذلك قومي بقياس مساحة الغرفة جيداً من أجل اختيار الأثاث المناسب. كذلك ارتفاع الدولاب أمراً مهما للغاية. أما إذا كانت غرفة النوم كبيرة فمن الممكن اختيار كرسي عثماني أمام السرير وبعض الإكسسوارات الخشبية التي يمكن توزيعها.

حافظي على بساطة الغرفة

من المهم أن تبقي الغرفة بسيطة ومريحة. لذلك من المهم الحفاظ على مسافة لا تقل عن 3 أقدام بين السرير والحوائط، وكذلك مسافة لا تقل قدمين بين السرير وباقي قطع الأثاث. كذلك حاولي تجهيز الغرفة بما تحتاجينه فقط دون زيادة. أما إذا كانت الغرفة كبيرة فحاولي وضع وحدات تخزين أكثر.

الستائر والمفروشات

ليس من المهم عدد قطع المفروشات التي لديك لكن المهم هو ذوقها وخامتها. لذلك من الأفضل اختيار الملاءات المصنوعة من القطن والكتان، قد تكون غالية الثمن لكنها تضفي شكلاُ فاخراً على الغرفة. كذلك لا تنسي بعض المفروشات الحريرية مثل المفارش المنسدلة على الكرسي أو الخزائن. كذلك الستائر الحريرية وتلك الشفافة تعطي الغرفة مظهر رائع.

اقرأي أيضا: بالصور.. أفكار غير مكلفة لـ تنظيم كتب الأطفال

تنسيق غرف النوم صغيرة المساحة

بالنسبة لغرف النوم صغيرة المساحة فهي تحتاج إلى بعض ألاعيب الديكورات. وللأسف تنسيق غرف نوم صغيرة الحجم بطرق تقليدية يجعلها تبدو ضيقة بل وتعطينا شعور بالنفور منها. لذلك إذا كانت غرفة نومك ضيقة إليك أهم نصائح الخبراء للتحايل على الأمر.

استخدم التباينات والألوان الفاتحة

الألوان الفاتحة تساعد على إظهار الغرفة بمساحة أكبر. ذلك لأن الألوان الداكنة تعمل على امتصاص الضوء وبالتالي تظهر الغرفة بمساحة أقل. لذلك يفضل الخبراء استخدام الدرجات الفاتحة من الألوان مثل الأبيض والأزرق والأخضر لدهان الحوائط. كذلك هناك حيلة يمكن اتباعها وهي استخدام درجة أفتح من الألوان لدهان زخارف الجدران والقوالب حيث تعطي عمق واتساع.

ضعي منضدة للإضاءة والعمل

من الممكن أن تقومي بالاستغناء عن الكومود ووضع منضدة أكبر، سوف تكون هذه المنضدة ثنائية الاستخدام حيث يتم وضع وحدة إضاءة عليها وكذلك الكثير من الأدوات.

استغلال المرايات بصورة جيدة

يمكنك و ضع مرايا في زاوية من الزواية وسوف تضفي اتساعاً على الغرفة، كذلك فالمرايا تقوم بعكس الضوء وهذا أيضا من الأمور التي تمنح الغرفة مساحة أعمق. من الممكن توزيع المرايا على الجدران أيضاً.

اختيار سرير بدون لوح أمامي

قد تكون هناك تفاصير بسيطة لكنها قادرة على تغيير شكل ومساحة الغرفة. لذلك من الأفضل إذا كانت غرفتك ذات مساحة صغيرة أن تقومي باختيار سرير بدون لوح أمامي. وبدلا من اللوح احصلي على مفارش سرير تجعله النقطة المركزية والأكثر سطوعاً في الغرفة.

الاعتماد على الإضاءة الطبيعية

لا تراهني أبداً على إغلاق مصادر الضوء، فهي السبيل الوحيد للخلاص من المساحات الضيقة. لا تحاولي وضع الستائر السميكة أو الأثاث أمام النوافذ، بل على العكس اتركي النوافذ دون أي شيء يصدها أو يقلل من الضوء الذي يدخل من خلالها.

للمزيد: كيفية تجهيز بوفيه في البيت مثل المنسقين المحترفين.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button