جمال

وصفات ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف في الصيف

جفاف الشعر من أكثر المشكلات التي نتعرض لها خاصة في فصل الصيف. ذلك لأن الشعر يفقد العناصر المرطبة وبالتالي يظهر في مظهر جاف وغير لامع. لكن من الممكن حماية الشعر من خلال مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تساعده على حماية المواد المرطبة داخله وكذلك تقليل الجفاف. لذلك دعونا نتعرف على أهم وصفات ترطيب الشعر في الصيف.

وصفات لترطيب الشعر في الصيف

هناك الكثير من المواد الطبيعية التي تحمي الشعر وتساعده على الاحتفاظ بالمواد المرطبة داخله. لذلك اختاري من وصفات ترطيب الشعر التالية الوصفة الأكثر مناسبة لك.

وصفة الزيوت الدافئة

الزيوت الطبيعية من الوصفات الجيدة جداً لحماية الشعر من الجفاف. واستخدامها لترطيب الشعر مرة في الأسبوع يعطي شعرك الكثير من المميزات. ومن الممكن الاعتماد على زيوت مثل زيت الزيتون أو جوز الهند أو الجوجوبا وزيت والخروع واللوز. ذلك لأن هذه الزيوت مضادة للأكسدة وتساعد على حماية طبقة الشعر الخارجية من الرطوبة.

استخدام الوصفة

  • خذي كمية من أي نوع من الزيوت التي قمنا بذكرها.
  • ضعي الزيت على النار حتى يصبح دافئاً. لكن لا تتركي الزيت ليصل إلى مرحلة الغليان.
  • دلكي فروة رأسك بالزيت جيداً.
  • جهزي منشفة دافئة ولفي بها شعرك لمدة 45 دقيقة.
  • اشطفي شعرك بالشامبو وقومي بتصفيفه.

اقرأي أيضا: علاج قشرة الشعر بطرق سهلة منها حبوب الأسبرين

وصفات ترطيب الشعر بالبيض أو المايونيز

من ضمن وصفات ترطيب الشعر وصفة البيض والمايونيز. وتتميز هذه الوصفة أنها تمد الشعر بكمية كبيرة من البروتين. لذلك فهي تقلل من الجفاف والهيشان. 

طريقة عمل الوصفة بالبيض

  • قومي بخفق بياض بيضة مع ملعقتين كبيرتين من الماء الفاتر.
  • وزعي الخليط على فروة الرأس والشعر.
  • دلكي شعرك باطراف أصابعك لمدة دقائق.
  • اشطفي شعرك بالماء البارد ثم الشامبو.

وصفة المايونيز

  • قومي بتبليل شعرك بالماء الدافء بعد ذلك ضعي طبقة سميكة من المايونيز.
  • دلكي فروة الرأس ببطء مع تمرير المايونيز على الأطراف.
  • غطي رأسك بغطاء بلاستيكي لمدة 30 دقيقة.

وصفة الزبادي مع الزيت

استخدام الزبادي مع واحد من الزيوت المرطبة من العلاجات الجيدة للغاية لجفاف الشعر في فصل الصيف. ومن الممكن استخدام الوصفة كما يلي:-

  • اخلطي نصف كوب من الزبادي مع ملعقتين من زيت الزيتون.
  • ضعي 6 قطرات من أي زيت عطري واخلطي كل المكونات.
  • وزعي الخليط على شعرك.
  • غطي شعرك بكيس بلاستيكي لمدة تتراوح من 15 لـ 20 دقيقة.
  • قومي بشطف شعرك جيداً بالماء الدافئ.

وصفة الموز لترطيب الشعر

الموز يحتوي على نسبة عالية جدا من المواد المرطبة. كذلك هو يحتوي على البوتاسيوم. لذلك فهو من الوصفات المرطبة الناجحة جداً لشعرك. كما أنه يحسن من مرونة الشعر ويمنع تقصفه. ولكي تقومي بتطبيق الوصفة اتبعي الخطوات التالية:-

  • جهزي ثمرة واحدة من الموز واهرسيها جيداً.
  • طبقي الموزة على شعرك من الجذور وحتى الأطراف.
  • اتركيها على شعرك لمدة ساعة بعد ذلك اشطفيها بالماء الفاتر.

وصفة الجيلاتين لترطيب الشعر

الجيلاتين من مصادر البروتين الطبيعي للشعر. وتكمن أهميته في انه يغلف خصلة الشعر ويمنحها الترطيب المطلوب. ولكي تقومي بعمل وصفة الجيلاتين اتبعي الخطوات التالية:-

  • اخلطي ملعقة كبيرة من الجيلاتين مع الماء الدافئ.
  • اتركي الخليط جانباً لمدة 5 دقائق.
  • قومي بإضافة ملعقة واحدة من خل التفاح وقطرات من أي زيت عطري.
  • ضعي الخليط على شعر نظيف لمدة 10 دقائق ثم قومي بشطفه.

وصفة زيت الزيتون والعسل

زيت الزيتون من أكثر الزيوت التي تساعد على ترطيب الشعر. كما أنه مغذي بدرجة كبيرة ويحمي الشعر من عوامل التلف. ولكي تقومي بعمل الوصفة اتبعي الخطوات التالية:-

اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من العسل، وضعي الخليط على فروة الرأس والشعر واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلي الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

وصفة الزبادي والافوكادو

الأفوكادو يحتوي على فيتامينات مهمة للشعر وتعمل على تغذيته. أما الزبادي فهو مرطب طبيعي وجيد ومغذي أيضا. أما طريقة عمل الوصفة فهي كما يلي:-

اخلطي نصف أفوكادو مع كوب من الزبادي الطبيعي، وضعي الخليط على الشعر واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلي الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

زيت جوز الهند

منذ قرون طويلة وزيت جوز الهند يستخدم في الكثير من الأغراض الجمالية ومنها ترطيب البشرة والشعر. وهو من الزيوت التي تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، لذلك فهو يسمح للشعر بالنمو بطريقة صحية. واهم ميزة في زيت جوز الهند أن تطبيقه سهل للغاية. ويمكن استخدامه بالطريقة التالية:-

ضعي كمية صغيرة من زيت جوز الهند على الشعر ودلكيه جيداً، ثم اتركيه لمدة ساعة أو ليلة كاملة، ثم اغسلي الشعر بالماء الفاتر والشامبو. .

العسل واللبن

تتميز هذه الوصفة أنها تحتوي على مكونات غذائية تعمل على حماية الشعر من التلف والجفاف. كذلك فهي تساعد على زيادة اللمعان لكي يبدو الشعر بصورة طبيعية ومثالية جدا. ولكي تقومي بعمل الوصفة اتبعي الخطوات التالية.

اخلطي كوب من اللبن مع ملعقة كبيرة من العسل، وضعي الخليط على الشعر واتركيه لمدة ساعة، ثم اغسلي الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

الخيار مع اللبن

الخيار لا يساعد على ترطيب البشرة فقط. لكنه يعتبر من المرطبات الطبيعية للشعر. ووصفة الخيار مع اللبن تتميز بأنها تغذي الشعر وترطبه في نفس الوقت. أما خطوات الوصفة فهي كالتالي:-

اخلطي حبة خيار مع كوب من اللبن، ثم طبقي الخليط على الشعر واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الفاتر.

الخيار والصبار

يمكن استخدام الصبار مع الخيار للحصول على المزيد من الترطيب والتغذية. اما خطوات تطبيق الوصفة فهي كما يلي:-

اخلطي حبة خيار مع ملعقة صغيرة من جل الألوفيرا، ثم طبقي الخليط على الشعر واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الفاتر والشامبو.

الخيار والليمون

يتميز الليمون أنه يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا، لذلك فهو يساعد على نمو الشعر بطريقة صحية. أما طريقة عمل الوصفة فهي سهلة للغاية.

اخلطي حبة خيار مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثم طبقي الخليط على الشعر واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الفاتر والشامبو.

الخيار والزيوت العطرية

الزيوت العطرية ترطب الشعر وتمنحه رائحة جيدة جدا. أما إضافة الخيار فهي تساعد على المزيد من الترطيب. ويمكن تنفيذ هذه الوصفة بالطريقة التالية:-

اخلطي حبة خيار مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز، و2-3 قطرات من الزيوت العطرية المفضلة لديك، ثم طبقي الخليط على الشعر واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الفاتر والشامبو. 

كيفية وقاية الشعر من الجفاف في الصيف

خلال فصل الصيف يتعرض الشعر للكثير من عوامل الجفاف. لذلك هناك الكثير من النصائح المهمة التي تساعد على حماية الشعر ومنها:-

تجنب غسل الشعر يومياً

غسل الشعر بشكل يومي يخلصه من الأوساخ. لكن أيضاً يخلصه من الكثير من الدهون الطبيعية التي تحافظ عليه. لذلك حاولي أن تغسلي شعرك مرتين أو ثلاث مرات فقط في الأسبوع. ومن الأفضل استخدام شامبو مخصص ضد الجفاف.

التخلص من الأطراف المقصفة

الأطراف المتقصفة سواء في الشعر الطويل أو القصير تجعل تصفيفه أصعب كما أنه تؤدي إلى المزيد من الجفاف. لذلك قومي بالذهاب إلى المصفف المتخصص وتخلصي من الشعر المقصف.

لفي شعرك بدلاً من التجفيف بالمجفف

استخدام مجفف الشعر بعد غسل الشعر مباشرة يؤدي إلى فقد الشعر إلى الكثير من العناصر المرطبة به. كذلك إذا كان شعرك جافاً فقد يكون الأمر أسوأ. لذلك بدلاً من استخدام المجفف جربي لف شعرك في منشفة حتى يجف وسوف تحمي شعرك من الجفاف.

الاستحمام بالماء البارد

من المهم تجنب الماء الساخن تماما أثناء غسل الشعر لأنه يزيد من الجفاف. لكن استخدام البارد له فوائد أيضا. فبعد أن تقومي بوضع الشامبو والبلسم على شعرك قومي بتعريض شعرك لماء أكثر برودة. سوف يساعد ذلك الشعر على النمو بشكل أسرع.

للمزيد: فوائد الحناء للشعر مع صور لأحدث الألوان في 2021.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button