جمال

جلد الوزة..الأسباب والعلاج وطرق الوقاية

جلد الوزة هي حالة جلدية غير ضارة و غير مُعدية تُغير من شكل الجلد و تتسبب في بروز نتوءات و بقع صغيرة ملونة تكون خشنه و جافة و ترتفع قليلاً عن سطح الجلد، نتيجة تراكم الكيراتين و خلايا الجلد الميته مسببين سد لمسام الجلد و حاجز حول بصيلات الشعر. و يُعرف أيضا بإسم التقرن الشعري أو جلد الدجاجة أو تقرن الجريبات الشعرية، لأن المصاب به جلده يكون أشبه بجلد الدجاج أو الوزة عند إقتلاع ريشها. تنتشر عادة في الجزء العلوي من الذارعيين أو الفخذين أو الخدين،و لا يوجد علاج يقضي عليها بشكل نهائي لكن هناك علاجات تقلل و تمنع من تفاقمها و في الأغلب تختفي تماماً عند بلوغ سن الثلاثين. و تعد تلك الحالة من الأشياء التي تسبب انزعاج كبير للمرأة التي تبحث دائما عن أفضل السبل للعناية الشخصية لذلك سوف نقوم بعرض أبسط السبُل المنزلية لتخفيف هذا الإنزعاج. ففي هذا المقال سوف نتعرف على أعراضها و أسبابها و علاجها و طرق الوقاية و الإدارة السليمة لتجنب تفاقم الأعراض.

أسباب جلد الوزة

يحدث هذا في الجلد نتيجة تراكم الكيراتين بشكل غير طبيعي في بصيلات الشعر (وهو البروتين الذي يساعد على تكوين الشعر والأظافر والطبقة الخارجية للجلد و التي هي معروفة بإسم البشرة). مما يمنع نمو بصيلات الشعر النامية و نتيجة لذلك يتشكل نتوء صغير فوق المكان الذي يجب أن يكون فيه الشعر، و لكنه لا ينمو في تلك الأماكن نتيجة إنسداد لمسام الجلد.

السبب الكامن وراء تراكم الكيراتين في هذه الحالة غير معروف حتى الأن. لكن يُعتقد أن هذا يحدث بسبب طفرات جينية وراثيه معينة، وفي حالات يكون مرتبطا بأمراض جلدية أخرى مثل التهاب الجلد التأتبي.

تحدث هذه الحالة بشكل أكبر لدى النساء و الأطفال و المراهقين. كما يحدث تفاقم لهذه الحالة في أشهر الشتاء و في فترات التغيرات الهرمونية مثل الحمل و المراهقة.

و هناك عوامل تزيد من إحتمالية حدوث هذه الحالة أو تفاقم الوضع للمصابون بالفعل بها مثل:

  • وجود أقارب من الدم مصابين بهذه الحالة يزيد من إحتمالية الإصابه به.
  • الأشخاص المصابون: بالاكزيما أو التهاب الجلد التأتبي أو زيادة الوزن أو جفاف الجلد و خاصة حالات السماك أو الربو أو حمى الكلأ، يكونوا أكثر عرضه للإصابة بالتقرن الشعري.
  • الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين (أ).
  • يكون أكثر شيوعاً لدى الأشخاص أصحاب البشرة البيضاء.

للمزيد: شفرة فينوس..كل ما تريدين معرفته

أعراض جلد الوزة

العرض الرئيسي لهذه الحالة هو بروز النتوءات الخشنة غير المؤلمة التي تشبه القشعريرة و جلد الدجاج بعد إزالة ريشه. لكن مع هذا العرض و تظهر أعراض اخرى مصاحبة للنتوءات البارزة:

  • كإختلاف لون النتوءات عن لون الجلد الطبيعي، فقد تظهر (باللون الوردي أو الأرجواني أو البني أو الأحمر أو الأبيض) اعتماداً على لون بشرة الشخص المصاب.
  • و يكون ملازم لها جفاف الجلد.
  • و قد يصاحبها حكة و تهيج للجلد.

تزداد حدة الأعراض و تكون أكثر وضوحاً في فصل الشتاء و المناخ الجاف. كما تظهر هذه الأعراض في أي مكان من الجلد يحتوي على بصيلات شعر.

المناطق الأكثر شيوعًا لظهورها هي:

  • عند الأطفال: الجزء العلوي من الذراعين، وأمام الفخذين، والخدين.
  • عند المراهقين والبالغين: الجزء العلوي من الذراعين، وأمام الفخذين، والأرداف
  • قد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من نتوءات على الساعدين وأسفل الساقين.

يمكن أن يكون أي شخص عرضة لهذه الحالة الجلدية الغير مُعدية، ولكنها أكثر شيوعًا عند الأطفال والمراهقين. حيث يبدأ ظهورها في أواخر مرحلة الطفولة أو المراهقة. عادةً يختفي في منتصف العشرينات من العمر ، وتختفي تمامًا بالوصول لسن الثلاثين.

للمزيد: أشياء لابد من الامتناع عنها بعد إزالة الشعر بالسويت

التشخيص و العلاج

يتمكن طبيب الأمراض الجلدية من تشخيص حالات جلد الوزة بمجرد النظر لشكل الجلد عن قرب، و لكن في بعض الحالات التي تحتمل وجود عدوى أو مرض جلدي أخر يمكن أن يلجأ لإجراء بعض الفحوصات و التحاليل خصوصا إذا كان يوجد ألم أو إلتهاب.

لا يوجد علاج نهائي يمكن أن يقضي على هذه الحالة، لكن هناك علاجات تقلل من حدة ظهور الأعراض و تخفف من اثارها و تحسن من مظهر البشرة.

ففي الأغلب يعتمد الأطباء على كريمات للرعاية المنزلية تعمل على تقشير الجلد و ترطيبه و فتح المسام:

  • كريمات لإزالة خلايا الجلد الميتة: حيث تساعد الكريمات التي تحتوي على حمض ألفا هيدروكسي أو حمض اللاكتيك أو حمض الساليسيليك أو اليوريا على تفكيك خلايا الجلد الميتة وإزالتها و تعرف هذه الكريمات بإسم المقشرات الموضعية. كما أنها تعمل على ترطيب وتنعيم البشرة.
  • كريمات لمنع انسداد البصيلات: تسمى الكريمات المشتقة من فيتامين (أ) بالريتينويدات الموضعية. وهي تعمل عن طريق تعزيز دوران الخلايا ومنع انسداد بصيلات الشعر.
  • أستخدام الكورتيكوستيرويدات الموضعية في تخفيف النتوءات وتقليل تغير لون الجلد.
  • عندما يفشل المرطب والدواء يمكن أن يلجأ الطبيب لليزر في الحالات الشديدة للغاية. حيث يمكن استخدام العلاج بالليزر في علاج هذه الحالة. و قد يوصي الطبيب بنوع واحد من الليزر لتقليل التورم والاحمرار، و نوع آخر من الليزر قد يحسن نسيج البشرة ويقلل من تغير لونها، بما في ذلك البقع الملونة التي قد تظهر بها النتوءات.

سبل الوقاية و الأعتناء الصحيح بالجلد

هناك بعض التعليمات التي يمكن عند اتباعها تقلل من حدة ظهور النتوءات و يفضل الأستمرار عليها و أعتبارها روتين أساسي للأعتناء بالجسد لتجنب جفاف الجلد و تفاقم الأعراض مع إتباع تعليمات الطبيب:

  • كأخذ حمام قصير و دافئ ليساعد في فتح المسام، و يجب تقليل وقت الاستحمام، لأن فترات الغسيل الطويلة يمكن أن تزيل الزيوت الطبيعية للجسم.
  • استخدام الماء الفاتر للحمامات أو الاستحمام.
  • استخدام صابون مقشر خفيف و إزالة الجلد الميت بلطف باستخدام الليفة أو حجر الخفاف بلطف دون الفرك بشدة.
  • أستخدام غسول للجسم عند الاستحمام،لأن المستحضرات التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي أو أحماض اللاكتيك، تعمل على ترطيب البشرة الجافة و تجديد الخلايا.
  • استخدام جهاز ترطيب، والذي يمكن أن تساعد في ترطيب البشرة بشكل أكبر.
  • استخدام المرطبات للجسد يومياً.
  • تجنب الملابس الضيقة التي تزيد من الأحتكاك و تهيج الجلد.

تعرفي على العلاج النهائي لجلد الوزة بصورة مفصلة من خلال المقال التالي:- علاج جلد الوزة بشكل نهائي تماما 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button