جمال

علاج قشرة الشعر بطرق سهلة منها حبوب الأسبرين

هناك الكثير من المواقف التي تعرضنا للإحراج. لكن إذا تكلمنا عن قشرة الشعر فبالتأكيد هي أكثر الأشياء التي نريد إخفائها بأي طريقة. والأمر لا يتوقف فقط على الإحراج الذي يسببه شكل القشرة لكنها أيضا قد تؤثر على الشعور بالراحة وتؤدي إلى الإحساس بالحكة معظم الوقت. لكن هذا لا يعني أن الأمر يحتاج إلى لعلاج معقد حيث من الممكن علاج قشرة الشعر من خلال وصفات  منزلية بسيطة جداً. لكن إذا تحولت إلى مشكلة جلدية مزمنة فهي بحاجة إلى علاج طب فعال.

لماذا تتكون القشرة على فروة الرأس؟

قشرة الشعر لا تنبت من تلقاء نفسها. هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها وانتشارها في الشعر. أما أهم الأسباب الرئيسية فهي كالتالي:-

  • تنظيف الشعر بطريقة خاطئة. وهذا يعني أن وضع الشامبو على الشعر وغسله بالماء ليس كافياً. لذلك يجب وضع كمية مناسبة على فروة الرأس وتدليكها لمدة ثلاثة أو أربعة دقائق حتى نضمن نظافة فروة الرأس من الدهون أو الأتربة التي تسبب القشرة.
  • قد يكون الشامبو المستخدم لتنظيف الشعر خالي من أي من المواد التي تساعد على تنظيف الفروة بشكل جيد.
  • زيادة فطر الخميرة في الرأس وقد يصاب بعض الأشخاص بالحساسية التي تؤدي إلى زيادة فطر الخميرة. وقد يتم علاج هذا الأمر من خلال الوصفات الطبية أو بعض الشامبوهات المخصصة للعلاج والتي لا تحتاج إلى وصفة طبية.
  • جفاف الجلد يؤدي بشكل أساسي إلى ظهور قشرة الشعر. ولا نقصد الجفاف الذي يصيب فروة الرأس فقط. لكن الجسم بشكل عام يصل إلى فروة الرأس أيضاً مسبباً لظهور القشرة.
  • الجو البارد أيضاً من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة قشرة الشعر. ذلك لأنه البرودة تؤدي إلى جفاف الجلد. لذلك تحتاج فروة الرأس في هذا الوقت إلى ترطيب يساعد على التخلص من الجفاف.

علاج قشرة الشعر

نأتي هنا إلى الجزء الأهم وهو علاج قشرة الشعر عن طريق الوصفات المنزلية البسيطة. ذلك لأن هناك بعض الوصفات التي تساعد على علاج القشرة بكل سهولة. لكن للأسف بعض الحالات قد تحتاج إلى الحصول على وصفة طبية. لكن دعونا نبدأ بوصفات علاج قشرة الشعر السهلة والبسيطة.

علاج القشرة بجل الصبار

الصبار من المواد الطبيعية التي تساعد على التخلص من القشرة. ذلك لأنه يحتوي على خصائص مضادة للفطريات وتكون البكتيريا. ويمكن استخدام جل الصبار على فروة الرأس والشعر للتخلص من القشرة بسهولة.

الخل الأبيض

منذ وقت طويل يتم استخدام الخل كوصفة منزلية تساعد على علاج القشرة بشكل فعال وسريع للغاية. ويكفي أن يتم وضع كمية بسيطة من الخل على فروة الرأس لمدة ربع ساعة ثم القيام بغسله جيداً. لكن قد يؤدي استخدام الخل إلى جفاف الشعر لذلك من المهم استخدام شامبو وبلسم مرطب بعد ذلك.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي من الزيوت المعالجة لقشرة الشعر بما يحتويه من مواد مضادة للالتهاب. كما أنه يساعد على مقاومة التهاب الجلد الدهني. ومن الممكن استخدام الشامبو الذي يحتوي على الزيت أو وضعه مباشرة على فروة الرأس. لكن بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه هذا الزيت يفضل أن يقوموا بتخفيفه من خلال زيت ناقل مثل زيت جوز الهند.

البيكنج صودا (الكربوناتو)

البيكنج صودا تعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة وتقشير فروة الرأس بشكل جيد وبالتالي تساعد على التخلص من القشرة بصورة جيدة. ويمكن استخدام البيكنج صودا بسهولة عن طريق خلطها بأي شامبو من شامبوهات الشعر وتطبيقها على الفروة ثم غسلها بالماء جيداً.

حبوب الأسبرين

ربما نستغرب أن تكون حبوب الأسبرين من الوصفات الفعالة للتخلص من قشرة الشعر. لكن في الحقيقة فإن حبوب الأسبرين تحتوي على حمض الساليسيليك. وهذا الحمض له خصائص مضادة للالتهاب ويعمل على علاج القشرة. ويكفي أن يتم طحن حبتين وإضافتهم إلى الشامبو من أجل الحصول على نتائج فعالة وسريعة.

للمزيد: أهم فوائد استخدام زيت الثوم للشعر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى