أنا ماما

5 من أشهر الخرافات عن الولادة القيصرية وحقيقتها

لو أخبرك الطبيب أن حالتك تحتاج إلى ولادة قيصرية فلا تخافي من كم الأساطير والخرافات التي سوف تسمعين لها. وهذا الأمر ليس شائعاً في مجتمعنا فقط، بل أشخاص كثيرة حول العالم لديهم إيمان بمعلومات خاطئة جداً عن هذه الولادة. كذلك هناك الكثير من الشائعات عن الولادة الطبيعية. لذا لا تقلقي فالأمر سيان. كل ما عليك فعله هو الاطمئنان إلى أن قرار الطبيب هو القرار الأفضل. والآن تعالي نتعرف على أشهر الخرافات عن الولادة القيصرية وما هي الحقيقة الفعلية حولها.

خرافات عن الولادة القيصرية

يحب الناس من حولنا إدلاء النصائح بشكل عام. قد لا يكون الكثير منهم على دراية علمية أو طبية بكثير من المعلومات. لكن الموروثات الثقافية لها الفضل. لذا نجد أن أشهر الخرافات عن الولادة القيصرية لا تقل في حجمها عن الخرافات حول الولادة الطبيعية. لذا لا تثقي في المعلومات التالية.

اقرأي أيضا: بعد الولادة القيصرية .. تجنبي كل هذه الأشياء

الولادة القيصرية أسهل من الولادة الطبيعية

ولادة قيصرية

هذه الخرافة الأكثر شيوعاً. حيث يعتقد البعض أن المرور بالولادة القيصرية أمر سهل بلا ألم. لكن الحقيقة هي العكس من ذلك تماماً. فهي عبارة عن ضريبة مؤجلة الدفع. ذلك لأن جرح الولادة القيصرية يأخذ وقتاً طويلاً حتى يندمل. وتعاني الأم من آلام مبرحة بعدها. لذا فإنه من المهم أن نفهم أن اللجوء للولادة القيصرية ليس نوعاً من الرفاهية، بل هي ضرورة طبية وصحية في العديد من الحالات.

لن تتمكني من الرضاعة الطبيعية بعد الولادة القيصرية

خرافة أخرى وهي أن الأم التي تلد قيصرياً من الصعب أن تقوم بإرضاع طفلها بطريقة طبيعية فيما بعد. هذه المعلومة خالية من الصحة. لأن القرار المتعلق بنوع الرضاعة يعود إلى أشياء أخرى. لكن كل ما يمكن أن تؤثر به الرضاعة القيصرية هو الوقت. حيث تحتاج الأم وقتاً أطول لتستطيع حمل الطفل. لكن بقليل من المساعدة أو استخدام مخدات مناسبة للرضاعة يستطيع الطفل الحصول على لبن الأم بصورة طبيعية.

لا يمكن الولادة بصورة طبيعية بعد ذلك

عند تلدين قيصرياً فإن هذا الأمر يمنع الولادة بصورة عادية بعد ذلك. لكن الحقيقة مختلفة تماماً. ذلك لأن الولادة القيصرية لا تمنع الولادة بشكل طبيعي بعد ذلك تماماً. تحتاج الأم إلى العديد من الاختبارات المتعلقة بالمخاض الطبيعي بعد الولادة القيصرية للتأكد من إمكانية الولادة الطبيعية من عدمها. وهناك نسبة كبيرة من السيدات استطاعوا الإنجاب دون الحاجة إلى الجراحة وبشكل طبيعي.

الولادة القيصرية تقلل خطر تدلي المهبل

الإصابة بالتدلي المهبلي لا تحدث نتيجة للولادة القيصرية. لكن هناك عوامل أخرى تؤدي إلى هذه الحالة. حيث يحدث تراخي في عضلات المهبل ولا تكون قادرة على دعم الأعضاء الداخلية.

لا يوجد خطر من زيادة عدد مرات القيصري

من المعلومات المغلوطة أيضاً أنه لا يوجد خطورة من زيادة عدد المرات التي تقومي فيها بالعملية القيصرية. لكن هناك مخاطر تتعرضين لها إذا تمت الولادة القيصرية لأكثر من 3 أو 4 مرات. فهي تزيد من فرص حدوث المشيمة الملتصقة.

 

هذه هي الخرافات الخمس الأكثر شيوعاً حول الولادة القيصرية. وإن كنا نقدر دائماً اهتمام الآخرين والنصائح التي يكون البعض منها مجرباً. إلا أننا نريد تذكرتك أن كل حالة لها طبيعتها الصحية الخاصة. لذا فإن المعلومات المتعلقة بحملك فأفضل شخص من الممكن أن يمنحك إياها هو الطبيب المتابع لحالتك. هذا هو السبيل الوحيد للاطمئنان ولكي تستطيعي أخذ القرار الصحيح.

للمزيد: خرافات الولادة الطبيعية.. لا تصدقي كل ما يقال.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button