صحة

متى تبدأ أعراض الحمل قبل الدورة

متى تبدأ أعراض الحمل قبل الدورة؟ هذا واحد من الأسئلة الشائعة لدى كثير من السيدات اللاتي تخطط للحمل. وفي الأغلب لا تمر كل السيدات بنفس الأعراض في نفس الوقت. لكن يختلف الأمر من امرأة إلى أخرى. لكن هناك بعض الأعراض المبكرة التي يمكن توقع حدوث الحمل من خلالها.

متى تبدأ أعراض الحمل قبل الدورة؟

متى تبدأ أعراض الحمل  قبل الدورة؟ يختلف هذا الأمر من سيدة لأخرى، فبعض السيدات تظهر لديهم أعراض مبكرة للحمل، والبعض الآخر لا يشعر بشيء. لكن الفترات يمكن أن يحدث فيها الحمل وتبدأ الأعراض الخاصة فهي في الأغلب كالآتي.

  • يحدث الحمل بعد 14 يوم من آخر دورة شهرية.
  • الشعور بألم الثدي أو الحساسية تجاه الرائحة والتعب يبدأوا بعد 17 يوم من آخر دورة شهرية.
  • يحدث النزيف الناتج عن انغراس البويضة في فترة من 20 إلى 26 من آخر دورة شهرية. وفي هذه الحالة يكون مخاط عنق الرحم أكثر سمكا.
  • التقلبات المزاجية وكثرة الحاجة إلى التبول يبدأوا خلال 28-35 يوم من آخر دورة شهرية.

هل يمكن الشعور بالحمل قبل الدورة؟

بعض السيدات يقلن أنهم شعروا بأعراض الحمل قبل انقطاع الدورة الشهرية، وبعد حوالي أسبوع من حدوثه. إذ أن الأمر ليس مستحيل ويمكن أن تشعر الكثير من السيدات بعلامات الحمل المبكرة قبل انقطاع الدورة الشهرية.

للمزيد: اعراض الحمل والدورة الشهرية..كيف تعرفي الفرق؟

ما هي الاعراض المبكرة للحمل؟

قبل ميعاد الدورة هناك بعض الأعراض المبكرة التي تشير إلى إمكانية حدوث الحمل. من هذه الأعراض نذكر التالي:-

ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية

في مرحلة التخطيط للحمل اهتمي بالحصول على قراءة درجة الحرارة الخاصة بجسمك كل يوم صباحا. وفي حالة حدوث ارتفاع بدرجة في درجة الحرارة فيمكن أن يكون ذلك من علامات الحمل المبكرة.

الحساسية تجاه الرائحة

حدوث الحمل والتغيرات الهرمونية المتعلقة به تؤدي إلى حدوث تغير في حاسة الشم. لذلك تلاحظ الحوامل زيادة حدة هذه الحاسة وعدم قابلية بعض الروائح العادية. وهذا يعتبر واحد من الأعراض المبكرة التي تشير إلى حدوث الحمل.

تغيرات في الثدي

نتيجة للتغيرات في كل من هرمون الاستروجين والبروجسترون بسبب الحمل يمكن أن لاتحظي تأثر شكل الثدي بالعديد من العلامات. على سبيل المثال سوف تصبح الهالات المحيطة بالحلمة داكنة بصورة أكثر. يمكن أن تشعري ببعض الالم والاحتقان. كذلك ظهرو نتوءات بارزة حول الحلمة. 

نزيف انغراس البويضة

يمكن أن يحدث ما يطلق عليه نزيف الانغراس في الفترة ما بين 6 إلى 12 يوم من حدوث الحمل. وهو يكون نتيجة انغراس البويضة في جدار الرحم ويكون عبارة عن نزيف خفيف أو بقع بسيطة تلاحظها الحامل. قد يكون هذا النزيف مصحوبا ببعض التقلصات التي تشبه تقلصات الدورة الشهرية. وعادة ما يكون لونه وردي متوسط أو فاتح ويمكن أن يستمر ساعات قليلة أو أيام.

تغير مخاط عنق الرحم

عند حدوث الحمل يحدث تغير مستمر وملحوظ في مخاط عنق الرحم. وسوف تلاحظين أن المخاط أصبح أكثر بياضا وله قوام كريمي. هذا المخاط يعتبر صحي ويستمر خلال مراحل الحمل المتقدمة. لكن عندما يكون قطع متكتلة فمن الأفضل أن تحصلي على استشارة الطبيب.

للمزيد: اعراض الحمل بالاسابيع من الأسبوع الأول حتى العاشر

هل كل الأعراض المبكرة تشير للحمل؟

تحديد حدوث الحمل من عدمه يتم بشكل قاطع من خلال التحاليل المختلفة وقياس نسبة هرمون الحمل. حيث ان هناك بعض من الأعراض المبكرة التي تحدث لكنها تكون ناتجة عن حالات صحية  وأحيانا تتشابه مع أعراض ما قبل الدورة الشهرية وليس عن حدوث الحمل بالذات لذا قد يتشابه الأمر لدى العديد من السيدات.

للمزيد: اختبار الحمل المنزلي بين الحقائق والمعلومات الخاطئة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى