منوعات

5 طرق فعالة من أجل إنقاص الوزن بعد الولادة القيصرية

تقف الأم بعد الولادة وتنظر في المرآة وتكتشف أن هناك الكثير من التغيرات. حيث تتراكم الدهون في بعض المناطق ويبدو أن الأمر يحتاج إلى مجهود. لكن هل إنقاص الوزن بعد الولادة القيصرية سهل؟. هل يمكن أن يعود الجسم إلى طبيعته بسرعة؟. كما أن أخذ أي قرار بشأن إنقاص الوزن له علاقة بطفلك ولا يمكن المخاطرة. لكن مهلاً كل شيء من الممكن أن يحدث بخطوات صحية تماماً تعرفي عليها معنا في مقالنا اليوم.

الخطوات الصحية لإنقاص الوزن بعد الولادة القيصرية

قبل الإقبال على أي خطوة تحتاج كل أم إلى تفهم الواقع الجديد الذي بدأ. لذا فلا تحاولي أن تحملي نفسك فوق طاقتها من أجل زيادة الوزن التي حدثت. ولا تحاولي أن تلهثي بسرعة للعودة إلى جسم ما قبل الولادة. لكن كل جسم له طبيعيته الخاصة وكل حالة لها وقتها. والتسرع والرغبة في الحصول على قوام متناسق مرة أخرى قد تجعلك تمرين بحالات إحباط شديدة إذا لم تحققي النتائج المرجوة. وقد يجعلك ذلك تلجأين لطرق غير صحية. لكن كل ما عليك القيام به هو أخذ خطوات جدية من أجل الحفاظ على وزنك وفقد الدهون الزائدة. واستمتعي برحلة الأمومة دون كل هذا الكم من القلق والخوف على الوزن.

الرضاعة الطبيعية تنقص الوزن

الرضاعة الطبيعية

هل الرضاعة الطبيعية تساعد على حرق السعرات الحرارية؟ نعم. فهي تساعد على حرق معدل يتراوح من 300 لـ 500 سعر حراري في اليوم الواحد. وكلما أقدمت على الرضاعة الطبيعية كلما كانت فرصتك في فقط المزيد من السعرات الحرارية أكبر. وتعتبر الرضاعة الطبيعية من أكثر الطرق الصحية التي تساعد على فقد الوزن بعد الولادة القيصرية. فإذا كان لديك الفرصة لا تفوتينها وقومي بتغذية طفلك بلبن الأم.

النظام الغذائي الصحي

التورط في الأنظمة الغذائية القاسية التي تهدف للنحافة وإنقاذ الوزن ليست هي خيارك الأفضل بعد الولادة القيصرية. لكن هذا لا يعني أنه لا يمكن التدخل في نظامك الغذائي من أجل حرق الدهون الزائدة والوصول إلى وزن صحي. لذا هذه الإرشادات سوف تساعدك كثيراً.

  • إذا التزمن بالرضاعة الطبيعية سوف تشعرين مؤكداً بالجوع نتيجة فقد السعرات الحرارية. لذلك من المهم أن تقاومي الجوع بتناول وجبات خفيفة خالية من السعرات مثل الزبادي أو المكسرات. احتفظي بالوجبات الصغيرة حتى تستطيعين المقاومة.
  • نظامك الغذائي لابد أن يحتوي على نسب مرتفعة من الوجبات التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن. وهناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي عليها ولا تؤدي إلى زيادة الوزن.
  • حاولي الحصول على قدر أعلى من الألياف الطبيعية فهي تساعد على سد الجوع وزيادة الحرق.
  • تجنبي السكر أو الأطعمة التي تحتوي عليه بقدر المستطاع. حيث أن السكر يعتبر أكثر الأطعمة التي تحتوي على السعرات الحرارية. لذلك المخبوزات والحلويات والعصائر المحلاة لابد أن تكون بعيدة عنك في هذه الفترة.
  • البروتين يعتبر من العناصر الضرورية في هذه الفترة لأنه يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي مما يقلل استهلاك السعرات الحرارية بشكل كبير ويساعدك على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة.

للمزيد: كيف أتاكد من حرق الدهون الزائدة 

حزام ما بعد الحمل

بعد الولادة القيصرية ينصح الأطباء بارتداء حزام البطن من أجل حماية الجرح. لكن هناك عدة استخدامات أخرى لحزام ما بعد الحمل فهو يساعد على منع تراكم الدهون في منطقة البطن مما يجعلها مشدودة بشكل أفضل. لكن لا تحاولي ارتداء الحزام أثناء الأكل أو النوم أو الحمام حتى لا يؤدي إلى أي آثار جانبية.

شرب كمية كافية من الماء

الكلمة السحرية في أي نظام غذائي صحي أو من أجل الحفاظ على الجسم في حالة جيدة هي الماء. اعطي جسمك كفايته من الماء لأنه يحتوي على العناصر الغذائية المهمة والمعادن.

كذلك فإن الماء يعمل على تحسين عملية تمثيل الغذاء في الجسم مما يحفز حرق الدهون وتقليل الوزن. فضلاً عن ذلك فهو وسيلة طبيعية لترطيب الجسم. كما أنه يساعدك على الرضاعة الطبيعية بشكل أفضل.

التمارين والحركة 

بعد أن يسمح لكِ طبيب بذلك قومي بالتمرينات البسيطة. بالتأكيد بعد الولادة القيصرية من الصعب القيام بالتمارين الشاقة. لكن هناك تمارين سهلة وبسيطة تساعدك على حرق الدهون دون مخاطر. 

من أفضل التمارين التي من الممكن أن تقومي بها في هذه الفترة هي المشي، أو المشي السريع. ويتميز المشي أنه يعمل على تحريك عضلات الجسم بشكل كامل. وينشط الدورة الدموية. كما أنه يساعد على تحفيز الحرق وفقدان الدهون الزائدة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى