اشتري ايه ومنين

مميزات وعيوب شراء جهاز تعقيم الببرونات

تحتاج الببرونة إلى عملية تعقيم من وقت للآخر لكي تقضي على الجراثيم والبكتيريا الموجودة بها. ذلك لأن غسيلها بالماء والصابون لا يضمن التعقيم الكامل. لكن هل أنت في حاجة لشراء جهاز تعقيم الببرونات من أجل هذه العملية؟ وما هي مميزات الأنواع المختلفة من هذه الأجهزة؟ وما هي العيوب.

لماذا يجب تعقيم الببرونات؟

في حالة استخدام جهاز تعقيم الببرونات أو تعقيمها بالطريقة اليدوية فإن التعقيم عملية أساسية. لأن الطفل في هذه المرحلة العمرية يكون لديه جهاز مناعي ضعيف للغاية. لذلك فإن وصول البكتيريا والجراثيم إليه عند طريق أدوات التغذية يكون له أثر سلبي للغاية، ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالإسهال، أو التسمم الغذائي أو اي من الفيروسات.

وغسيل الببرونة بالماء والصابون طوال الوقت لا يؤدي إلى قتل البكتيريا والجراثيم ومنع انتشارها تماما. لذلك فإن تعقيم أدوات إطعام الطفل وتعريضها للماء الساخن هو الطريقة المثالية من أجل التخلص من البكتيريا. فضلا عن أن هناك في زجاجة الرضاعة بعض الثنيات التي يكون من الصعب الوصول لها عن طريق الغسيل العادي.

ما هو جهاز تعقيم الببرونات؟

تتميز معظم أجهزة تعقيم الببرونات أنها تضمن القضاء على حوالي 99% من البكتيريا والجراثيم التي توجد داخل الببرونات أو على أي من أدوات طعام الطفل مثل الحلمات، أو اللهايات. وأغلب انواع الأجهزة تعتمد على تقنية التعقيم من خلال البخار. كذلك توجد بعض الأنواع الأكثر تطورا وهي تلك التي تعمل من خلال الأشعة فوق البنفسجية. وأغلب الأنواع تعمل من خلال الكهرباء والبعض يمكن استخدامها من خلال الميكروويف. بالإضافة إلى تعدد الأحجام والإمكانيات المختلفة المتعلقة بأجهزة تعقيم الببرونات الموجودة في الأسواق.

مميزات وعيوب جهاز تعقيم الببرونات

في الحقيقة تختلف آراء المتخصصين في منتجات الأطفال حول ضرورة الحصول على جهاز تعقيم الببرونات من عدمها. ذلك لأن عملية التعقيم يمكن أن تتم من خلال وضع الببرونة ومشتملاتها في الماء الساخن وتعقيمها. لكن وجود جهاز قد يسهل من العملية. لذا فإن الأمر يعود إلى التفضيل الشخصي وتوافر الإمكانيات المادية لشراء هذا الجهاز. أما المميزات والعيوب المتعلقة بشرائه فيمكن أن نذكرها في النقاط التالية:

المميزات

  • سهولة عملية التعقيم، حيث أنه يقوم بعملية التعقيم دون الحاجة إلى تحضير أي أدوات منفصلة، كذلك تتم العملية في وقت قصير للغاية.
  • ضمان عملية التعقيم بصورة أكبر، لأنه يعتمد على البخار الذي يقضي على معظم أنواع البكتيريا والجراثيم. كذلك التعقيم من خلال الأشعة فوق البنفسجية.

العيوب

  • لا يمكن استخدامه طوال الوقت، لأن الببرونة ليست في حاجة إلى التعقيم في كل مرة.
  • تكلفته عالية لبعض الأسر.

متى تحتاج الزجاجة للتعقيم؟

ذكرنا في النقطة السابقة أن الببرونات ليست في حاجة إلى التعقيم بشكل مستمر، ويكفي أن يحدث ذلك كل عدم أيام. لكن مع ذلك هناك حالات ينصح فيها بضرورة تعقيم الزجاجة سواء باستخدام الجهاز المخصص لذلك أو من خلال الطريقة العادية. هذه الحالات هي:

  • عند شراء الزجاجة لأول مرة وقبل استخدامها يفضل تعقيمها جيدا.
  • إذا حدث أي شيء طارئ أضطرك إلى استخدام زجاجة رضاعة مستعملة، أو تبديل الزجاجة بين الأخوات.
  • في حالة إذا كان الطفل مريضا وخاصة بأي من الأمراض البكتيريا فينبغي تعقيم الزجاجة يوميا لعدم زيادة البكتيريا والجراثيم.
  • إذا كان الجهاز المناعي للطفل ضعيفا وطلب الطبيب أن يتم تعقيم الببرونة في كل مرة بالإضافة إلى تعقيم أدوات الطعام التي يستخدمها طفلك.

متى يجب شراء جهاز التعقيم؟

بالرغم أن الأمر كما ذكرنا من قبل ممكن أن يترك للتفضيل الشخصي، فإن هناك حالات يكون فيها شراء جهاز تعقيم الببرونة له ضرورة بالغة ومنها:-

  • إصابة الطفل بالأمراض المناعية باستمرار وحاجته إلى تعقيم أدواته كثيرا.
  • إذا كنت تقومين بضخ اللبن بشكل مستمر فإنت في حاجة إلى طريقة تعقيم المضخة بسرعة وسهولة.
  • في حالة التواجد في بيئة تنشتر بها الجراثيم والبكتيريا سوف يكون من الضروري تعقيم الببرونة باستمرار.

الأنواع المختلفة لمعقم الببرونات

هناك أنواع أساسية موجودة في الأسواق لأجهزة تعقيم الببرونات. وكل نوع له ميزته وعيوبه. وفي النهاية يمكنك اختيار النوع المناسب لاحتياجاتك وإمكانياتك في نفس الوقت.

جهاز التعقيم الكهربائي

يستخدم تنقية البخار من أجل قتل البكتيريا، وهو يضمن ابقاء الزجاجة معقمة لمدة 24 ساعة. لا يحتاج إلى مواد كيميائية عند استخدامه. لكن عيبه هو ارتفاع تكلفته.

معقم الماء البارد

يستخدم التعقيم من خلال الماء البارد وبعض الأقراص التي تحتوي على مواد كيميائية تعمل على التخلص من البكتيريا والجراثيم. يتميز بأنه رخيص ولا يحتاج للكهرباء، لكنه يعتبر أكبر حجما ويحتاج إلى مجهود أكبر.

جهاز تعقيم المايكروويف

يستخدم البخار في عملية التعقيم، يعتبر أسهل واسرع في الاستخدام ويخزن في مساحة بسيطة جدا.

للمزيد: خطوة بخطوة طريقة تنظيف الببرونة وتعقيمها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى