طفلي

خطوة بخطوة طريقة تنظيف الببرونة وتعقيمها

الببرونة تعتبر من أكثر الأدوات التي لا يمكن إهمال تعقيمها على الإطلاق. ذلك لأنها أكثر وسيلة يعتمد الطفل عليها في غذائه، وبما أنه يقوم بوضعها في فمه وتناول طعامه منها فهي أكثر مصادر العدوى. لذلك ولكي تحمي طفلك من أي تلوث يحدث لها لابد من أن تتبعي خطوات التعقيم السليمة التي سوف نقوم بذكرها خطوة بخطوة.

للمزيد: 5 من أهم أسباب رفض الرضاعة الصناعية فجأة والحل

الخطوات الصحيحة لتنظيف الببرونة

هناك خطوات أساسية تضمن لك تنظيف الببرونة وتعقيمها بدرجة كبيرة. لكن أهمال خطوة من الخطوات التالية قد تعرض الببرونة إلى التلوث أو وصول الجراثيم إليها. لذلك قومي بالخطوات التالية بالتتابع.

  • في البداية قومي بتنظيف يديك بالماء والصابون جيداً، اتركي يدك تحت الماء الجاري لمدة 30 ثانية وافركي بين أصابعك بالصابون جيداً.
  • فككي كل أجزاء الببرونة وافصليها لكي يتم تعقيم كل جزء بصورة جيدة. ذلك لأن هناك بعض الأجزاء التي تربط الببرونة قد تكون مكاناً جيداً لنمو البكتريا. لذلك لابد من وصول الماء إليها.
  • ضعي الأجزاء تحت الماء الجاري للتخلص من الفضلات، من المفضل استخدام الماء الدافئ في هذه الحالة لمزيد من التعقيم. لكن أيضا لاحظي نقطة مهمة وهي عدم وضع الأجزاء في الحوض عند القيام بذلك، لكن ارفعيهم لكي يجري عليهم الماء دون ملامسة سطح آخر.
  • جهزي حوض مخصص فقط لتنظيف أجزاء الببرونة، وضعي فيه الماء الدافئ والصابون، بعد ذلك افركي قطعة قطعة على حدى من خلال فرشاة أيضاً مخصصة لهذا الأمر. 
  • اشطفي كل جزء تقومين بتنظيفه تحت الماء الجاري.
  • جهزي رف أو مكان نظيف لكي تقومي بوضع أجزاء زجاجة الرضاعة عليه لكي تجف. لابد أن يكون المكان نظيفاً تماماً وبعيداً عن الأتربة أو الحشرات.
  • اذا قمت بتجفيف أجزاء زجاجة الرضاعة باستخدام منشفة فيجب أن تكون معقمة جيداً. لا تستخدمي المنشفة الخاصة بالأطباق لكي تجففي الببرونة لأنها سوف تنقل لها العديد من الجراثيم.
  • ضعي الزجاجة في مكان نظيف للتخزين حتى يتم استخدامها مرة أخرى.

تعقيم الببرونة في غسالة الأطباق

من الممكن أيضاً استخدام غسالة الأطباق لتعقيم زجاجة الرضاعة، ولكي يتم ذلك قومي بعمل الخطوات التالية:-

  • قبل تفكيك أجزاء الزجاجة اغسلي يدك جيداً، بعد ذلك فكي كل الأجزاء وضعيها تحت الماء الجاري.
  • ضعي كل الأجزاء المفككة في غسالة الأطباق. لكن احرصي على وضع القطع الصغيرة داخل شبكة حتى لا تسقط في مرشح الغسالة.
  • شغلي الغسالة على دور غسيل من الماء الساخن، كذلك استخدمي دورة التجفيف الساخنة إذا أمكن لأنها تساعد في التعقيم بشكل أفضل.
  • اغسلي يديك مرة أخرى قبل أخذ القطع من الغسالة، بعد ذلك ضعيها في مكان التخزين النظيف.

كم عدد المرات اللازمة لتعقيم الببرونة؟

قد يختلف عدد مرات اللازمة لتعقيم الببرونة على حسب عدة عوامل، منها الحالة الصحية للطفل أو عمره. لذا إذا كان طفلك حديث الولادة أو ولد قبل ميعاده فمن الأفضل أن تقومي بتعقيم الببرونة بشكل يومي. ذلك لأن الأطفال في هذه المرحلة يكون لديهم جهاز مناعي ضعيف وتعقيم الببرونة يحميهم من الكثير من المشكلات. لكن إذا كان الطفل أكبر عمراً وفي حالة صحية جيدة، فلا يهم التعقيم اليومي لكن اكتفي بغسل قطع الببرونة بشكل جيد بعد الاستخدام.

كذلك إذا لم يتناول طفلك جرعته خلال ساعتين تخلصي منها وقومي بغسل الببرونة. لأن بعد هذه الفترة سوف يكون الغذاء بيئة سمهيئة لنمو البكتيريا.

للمزيد: ما هي علامات الرضاعة غير المشبعة للرضيع؟.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button