اشتري ايه ومنين

وسادة الرضاعة – واستخدامها مع أنواع الرضاعة

وسادة الرضاعة لها العديد من الأوجه الإيجابية خلال مرحلة الرضاعة بكل أنواعها. ويظهر تأثيرها في العديد من الجوانب الصحية للام والطفل. واليوم سوف نعرف كيف تستخدمي هذه الوسادة سواء للرضاعة الطبيعية أو الصناعية. بالإضافة إلى التعرف على أهم فوائدها لك ولطفلك.

استخدام الوسادة بطريقة صحيحة

استخدام وسادة الرضاعة بطريقة صحيحة يساعد على الاستفادة القصوى من مميزاتها. لذلك عندما تبدأين رحلتك تأكدي من مراعاة ما يلي:-

استخدام الوسادة مع الرضاعة الطبيعية

  • اجلسي في مكان مريح بحيث يكون ظهرك مدعوما بالكامل سواء على السرير أو الكرسي أو الأريكة.
  • ضعي الوسادة على حجرك وقومي بلفها حول خصرك.
  • لابد أن يكون فم الطفل موازيا لحلمة الثدي، حتى لا يجد صعوبة في الوصول له، إذا لم يكن كذلك يمكنك رفع رأس الطفل والجزء العلوي من الجذع بلطف حتى تساعديه على الوصول.
  • اتركي ذراعك ترتاح على المخدة أثناء دعم رأس الطفل.
  • لا ترفعي الطفل إلى أعلى أثناء الرضاعة بذراعيك. لكن أما أن تختاري وسادة الرضاعة ذات الارتفاع المناسب تماما، أو تقومي بدعمها بمخدة أخرى حتى تكون ذات ارتفاع مناسب تماما.

استخدام مخدة الرضاعة مع الببرونة

  • اجلسي على مكان مريح ولفي الوسادة حول خصرك.
  • قومي بوضع طفلك على ظهره داخل الوسادة.
  • ادعمي رأس الطفل وجذعه العلوي بيدك وقدمي زجاجة الرضاعة بيدك الأخرى.

للمزيد: وقت الرضاعة الطبيعية كيف يكون مسلياً ومختلفاً؟

تأثير مخدة الرضاعة 

عندما تجلسين في الوضعية الصحيحة وتستخدمين وسادة الرضاعة بشكل صحيح، سوف تتأثر فترة الرضاعة الطبيعية بدرجة كبيرة. ستشعرين براحة أكثر وسوف يحصل طفلك على غذائه بشكل أفضل. ويظهر هذا التأثير في عدة جوانب منها:-

فوائد وسادة الرضاعة للطفل

يحصل الطفل على العديد من الفوائد عندما يأخذ رضعته سواء من حليب الأم أو الزجاجة وهو مستندا إلى مخدة الرضاعة. تظهر هذه الفوائد فيما يلي:-

تقليل الارتجاع

استناد الطفل على المخدة يمنع الطعام من الارتجاع مرة أخرى إلى المعدة، كما أنه يساعد الطفل على التجشؤ. لذا تعتبر هذه المخدة مثالية للغاية للأطفال المصابين بارتجاع المريء.

تحسين وضعيه الطفل

نظرا لأن معظم الوسادات تزود بمنصة مرتفعة لرأس الطفل فهي تدعم وضعيته الجيدة خلال الرضاعة وتمنحه وضعيه مريحة للغاية تعمل على دعم الرأس والظهر أيضا.

تحسين وضعية البطن

يمكن وضع الطفل على المخدة حتى في غير أوقات الطعام. فهي تساعد على دعم وضعيته أثناء النوم على بطنه خاصة إذا كان عمر الطفل من 3 إلى 6 شهور. أما إذا وصل الطفل إلى 9 شهور فسوف تساعده على دعم وضعيته خلال محاولة الجلوس.

تحسين التنفس

 تساعد مخدة الرضاعة على تحسين تنفس الطفل وتحسين وضعيته خلال الرضاعة، مما يجعل الرضاعة أكثر راحة وفعالية للطفل.

للمزيد: كرسي الرضاعة ضرورة أم رفاهية؟

فوائدها للأم

أما بالنسبة للأم فسوف تشعر بتأثير هذه المخدة على رحلة الرضاعة الطبيعية من خلال العديد من الأشياء ومنها:-

تخفيف الألم

نظرا لأن حمل الطفل لوقت طويل خلال الرضاعة يؤدي إلى شعور الأم بألم في الكتفين والظهر، فإن الوسادة مثالية للغاية في التخفيف من هذا الألم نظرا لتقليل الضغظ. لذا هي تمنحك وقت رضاعة أسهل مما يؤثر على نشاطك باقي اليوم.

تحسين الرضاعة

نظرا لأن الطفل يكون في وضعية جيدة فهو يستطيع الوصول للحلمة بشكل أسهل. لذا فيمكنه الرضاعة بشكل سلس دون مشاكل كما أن الرضاعة في الوضعية الصحيحة تساعد الجسم على إدرار الحليب.

تخفيف التوتر على الأم

تمكن الوسادة الأم من الجلوس بشكل صحيح وإنهاء الرضاعة بشكل مريح للغاية. لذا فإن التوتر الناتج عن الشعور بالألم ينخفض إلى أقل مستوى له، ويجعل الأم في نشاط أفضل بعد إنهاء مهمتها.

تحسين النوم

الخبر الجيد لك أن الوسادة لا تستخدم فقط في إرضاع طفلك فقط. لكن يمكنك استخدامها للنوم، سوف تحصلين على ساعات مريحة نظرا لأنها توفر الدعم للرأس والرقبة.

اخطاء لابد من تجنبها

بالرغم أن وسادة الرضاعة توفر رحلة رضاعة جيدة للغاية، إلا أنه وعلى جانب آخر هناك عوامل مهمة لابد من الانتباه لها. فقد تقوم الأمهات أو أي شخص يستخدم الوسادة ببعض الأخطاء التي يكون لها آثار غير جيدة. لذا راعي الأمور التالية:-

  • من المهم تثبيت المخدة بشكل صحيح. لأن عدم تثبيتها أو وضعها بشكل غير صحيح يمكن أن يؤدي إلى انزلاق الطفل أو التأثير على وضعيته.
  • تأكدي من مراقبة الطفل خلال الرضاعة حتى  لو كانت الوسادة آمنة تماما. لكن من المهم أن ترقبيه وتتأكدي من أنه يأكل ويتنفس بصورة جيدة.
  • يجب تنظيف مخدة الرضاعة بانتظام وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة، حيث يمكن أن تؤدي عدم التنظيف المنتظم إلى تراكم البكتيريا والجراثيم وتأثير على صحة الطفل.
  • من المهم اختيار مخدة الرضاعة المناسبة لحجم الأم والطفل، حيث يمكن أن تؤدي المخدة غير المناسبة إلى توضع الطفل في وضعية غير مريحة ويؤثر على راحة الأم.

إذا كانت هذه أهم الأمور التي يجب أن تراعيها عند استخدام وسادة الرضاعة، وبعد أن تعرفتي على فوائدها والطريقة الصحيحة لاستخدامها، في المقال التالي سوف تجدين المواصفات التي يجب البحث عنها عند شرائها: –مخدة الرضاعة الطبيعية مواصفاتها ودليل شرائها

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button