منوعات

معلومات مهمة عن تناول التمر وزيادة الوزن

التمر من المأكولات التي تحتوي على قيم غذائية مهمة للغاية. وهو مفيدة للجسم بدرجة كبيرة. لكن يرتبط التمر عادة بالعديد من التساؤلات. منها مثلاً عن التمر وزيادة الوزن. هل هو حقاً يحتوي على سعرات حرارية تؤدي إلى زيادة الوزن أم العكس. ولأننا على مشارف شهر رمضان وسوف يكون التمر من أكثر الضيوف تواجداً على المائدة الرمضانية تعالوا نتعرف سوياً على دوره في زيادة الوزن.

أهمية تناول التمر بشكل عام

التمر يحتوي على قيم غذائية مهمة جداً لذلك فهو مفيد للصحة العامة. مثلاً فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات. كذلك تعتبر البروتينات والكربوهيدرات من أهم العناصر التي توجد له. لذا فإن التمر مفيد لصحة القلب بدرجة كبير. فضلاً عن ذلك يعتبر من أهم الأطعمة التي تساعد على زيادة قدرة الجهاز المناعي وتحفيزه.

علاقة التمر بزيادة الوزن

قبل أن نوضح علاقة التمر بزيادة الوزن من المهم أن نذكر أن هناك أنواع مختلفة من التمر. معظم هذه الأنواع تحتوي على ما يقرب من 75% من الكربوهيدرات. لكن في نفس الوقت فهي لا تحتوي على الكوليسترول. كما أن أهم ما يميزها هي احتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات.

أما نسبة السعرات الحرارية في التمر فهي تساوي 4 سعرات حرارية في التمرة الواحدة لكل جرام. لذا فإن كل 100 جم من التمر سوف تحتوي على حوالي 282 سعر حراري. هذا الأمر يوضح لنا أن التمر يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

ومن هنا يتضح أن تناول التمر بنسبة منخفضة يؤدي إلى اكتساب الفوائد الخاصة به دون زيادة في الوزن. لكن على جانب آخر فإن الإفراط في تناوله والحصول على كمية كبيرة منه يعني أن الجسم يحصل على سعرات حرارية عالية. أي أن زيادة نسبة تناول التمر تؤدي بالضرورة إلى زيادة الوزن.

كذلك من المهم أن نشير إلى نقطة في غاية الأهمية وهي أن التمر يتميز بطعمه السكري وهذا يؤدي إلى الرغبة في تناوله أكثر. لذا لابد أن يتم التحكم في الكمية التي نحصل عليها.

التمر وفقدان الوزن

بالرغم أن تناول التمر بإفراط يؤدي إلى زيادة الوزن. لكن على جانب آخر فإن التمر يدخل في بعض الأنظمة الغذائية المخصصة لفقدان الوزن. لكن لا يجب في هذه الحالة تناول أكثر من 6 تمرات خلال اليوم الواحد. وترجع أهمية التمر في فقدان الوزن إلى الآتي:-

  • التمر يساعد الجسم على الشعور بالشبع لفترة طويلة. ذلك لأنه يحتوي على عناصر غذائية متعددة منها الألياف والكربوهيدرات والفيتامينات.
  • يؤدي التمر أيضاً إلى الشعور بالامتلاء وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين.
  • التمر مهم في عملية فقدان الوزن. ذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحفز عملية الهضم.

للمزيد: أفضل الأطعمة الصحية لزيادة الطاقة بدون زيادة الوزن

 

 

 

 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى