منوعات

قواعد السلامة لرعاية الأطفال وحمايتهم داخل وخارج المنزل

قواعد السلامة لرعاية الأطفال مش مجموعة قواعد خاصة بالبالغين، لكنها موجودة عشان الأطفال يتعلموها صح. دائماً بنتمنى إننا نكون موجودين وقت الخطر عشان نتدخل ونمنع كوارث. بس ليه ما نحاولش نمنع الخطر من البداية؟ ده هيحصل لو قدرنا نعلم أولادنا إزاي يحموا نفسهم من الوقوع في الخطر.

اقرأي أيضاً: منتجات لا غنى عنها لحماية الأطفال داخل وخارج المنزل

أهم قواعد السلامة لرعاية الأطفال داخل المنزل

حماية الأطفال داخل المنزل

من المهم إننا نصدق إن تعليم قواعد السلامة للأطفال عامل مهم جداً لتوفير الحماية لهم. الأطفال عندهم قدرة على استيعاب أوامر واضحة ومعروفة، وده هو أهم عامل لحمايتهم. طب إيه هي قواعد السلامة لرعاية الأطفال داخل البيت؟ ببساطة هي القواعد اللي جاية:-

عدم فتح الباب إلا بوجود الوالدين

عندما يسمع الأطفال جرس الباب فإنهم يتسابقون إلى فتحه لمعرفة من القادم. هذا الأمر قد يعرضهم للخطر خاصة إذا كان القادم شخص غريب. علينا هنا أن نضع القاعدة الأولى وهي عدم فتح الباب إلا عند وجود الأب أو الأم أو أي من الأشخاص البالغة في نفس الحيز، وغير مسموح بفعل عكس ذلك. وعلينا أن نضع قواعد صارمة بشأن هذا الأمر.

قواعد السلامة من الحرائق

يشعر الأطفال برغبة عارمة في تجربة الأمور المتعلقة بالنيران. لذلك علينا أن نضع قاعدة واضحة “لا تجرب النيران بأي شكل من الأشكال”. لذلك قائمة الممنوعات تضم علب الكبريت أو القداحات، بالإضافة إلى مصادر الغاز والنيران.

إذا كان المنزل مزود بأي من أنظمة الإنذار وإطفاء الحريق من المهم أن يتعلم الأطفال كيفية التعامل معها وتشغيلها وقت الطوارئ. 

عدم ترك المنزل إلا بمعرفة الوالدين

هذه قاعدة مهمة للغاية. قد يلجأ الطفل إلى الخروج من المنزل من أجل إحضار كرة سقطت منه أو الالتحاق بالأطفال الآخرين. ولأن الأطفال يتصرفون بتلقائية لابد من التنبيه عليهم بشكل صارم للغاية.

ابتعدوا عن المواد الخطرة

يحتوي البيت على الكثير من الأدوية أو مساحيق التنظيف وكذلك أدوات المطبخ. قاعدة السلامة لرعاية الأطفال الأولى تقول أن هذه المواد يجب أن تكون بعيدة عن متناول الأطفال. لكننا نعرف أن أطفالنا لا يمكن أن يتخلوا عن فضولهم لذلك علينا أن نعلمهم خطورة هذه المواد، ومدى المشاكل التي من الممكن أن يسببها تناولها أو استخدامها دون وجود أي من البالغين.

قواعد السلامة لرعاية الأطفال خارج المنزل

حماية الأطفال خارج المنزل

أما خارج المنزل فربما يتعرض الأطفال لمجموعة من المشكلات التي من الممكن أن تكلف الكثير، إلا إذا كانوا على دراية بالأمور التي تساعدهم على البقاء في أمان، ومنها:-

حفظ المعلومات الشخصية

لابد أن يكون الطفل على دراية بأهم المعلومات الشخصية الخاصة به. منها الاسم والعنوان ورقم الهاتف. حتى لو كان الطفل صغيراً من الممكن أن يحفظ هذه المعلومات عن طريق أغنية بسيطة.

إذا كان الأطفال في سن متقدمة من الممكن أن يحفظوا الأرقام المتعلقة بالطوارئ مثل الإسعاف والنجدة والمطافئ.

التعامل مع الغرباء

لا يمكن أن نخلق لدى الأطفال رهاب من التعامل مع الأشخاص الذين لا يعرفونهم. لكن من الممكن أن نساعدهم على حماية أنفسهم من خلال التالي:-

  • لا تقبل أي شيء أو هدية من شخص لا تعرفه إلا بوجود أحد الوالدين.
  • لا تفتح الباب لشخص غريب.
  • عدم الإدلاء بأي من المعلومات عن الأسرة لشخص لا تعرفه.
  • تعلم أن تقول لا إذا كان الأمر غير مناسباً لك. 
  • إذا حصلت على أي شيء من شخص (مثل زميل في المدرسة) لابد للوالدين أن يعرفوا.

الامتناع عن اللعب في الطرقات

بالطبع يعشق الأطفال التجمع في الساحات وإنشاء عالمهم الخاص للألعاب على اختلافها. لكن من المهم أن يعرفوا أن ليس كل الطرقات صالحة لهذا الأمر. وأن اللعب يجب أن يكون في الأماكن والساحات المخصصة لذلك.

قواعد عامه السلامة لرعاية الأطفال الإلكترونية

في وقتنا الحالي تعددت مصادر الخطر سواء الحقيقي أو الإلكتروني، لذلك هناك بعض الإرشادات التي لا يجب أن نغفل تعليمها للأطفال ومنها:-

  • عدم مشاركة أي من البيانات الخاصة بالأسرة على أي من المواقع الإلكترونية وخاصة البيانات المصرفية إذا كان الطفل بالغاً.
  • لا يجب وضع أي من الصور الشخصية أو العائلية إلا بعد أن يراها الوالدين.
  • أن لا يتبادل أي معلومات مع شخص على شبكات التواصل الإلكتروني.
  • إذا تعرض للتهديد لابد من إخبار العائلة.

للمزيد: كيف أحمي طفلي من محتويات الإنترنت غير الأخلاقية؟

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button