منوعات

خرافات الولادة الطبيعية.. لا تصدقي كل ما يقال

ما هي الحقيقة؟

يبدو أن بعض الأشخاص يعتقدون أن المرأة الحامل في حاجة إلى الكثير أجواء التشويق لذلك يملأون عالمها بالكثير من خرافات الولادة الطبيعية. بل أيضاً خرافات الحمل. لا نعرف بالضبط ما هو مصدر هذه الخرافات. لكن الذي نعرفه جيداً أن كثير من النساء يشعرون بالضغط العصبي الشديد عند التعرض لها. لذلك عزيزتي الأم لا تصدقي الخرافات التالية.

خرافات الولادة الطبيعية التي لا تصدق

بكل بساطة سوف يعطيك الكثير النصائح حول الولادة الطبيعية أو القيصرية. لكن إذا أردت النصيحة الأفضل فعليك استشارة الطبيب. لهذا خلق الطب يا عزيزتي، حيث أنه المشرف الصحي المتابع لحالتك لديه كل النصائح والإرشادات المتعلقة بحالتك الصحية. فضلاً عن ذلك فإن معظم المعلومات التي سوف يقولها لكِ طبيبك تقوم على أسانيد علمية دقيقة. أما الخرافات التالية فهي غير موجودة في الواقع.

توجد حيل طبيعية تساعد على المخاض

بكل بساطة وأريحية سوف تنصحك واحدة من الشخصيات المخضرمة في العائلة أو الأصدقاء أو الجيران – ربما سوف تكون امرأة تقابلينها صدفة لأول مرة- سوف تقول لك إذا أردت الولادة الطبيعية فإن هناك بعض الأشياء التي سوف تحفز ذلك الأمر. منها على سبيل المثال.

  • شرب زيت الخروع. والحقيقة أن هذا الأمر لن يفعل شيء إلا زيادة حالة القيء والإسهال وربما يؤدي إلى الدخول في جفاف.
  • تحفيز الحلمة. وهو من الأمور التي لم يجد لها العلم أي سند أو دليل حتى الآن.
  • تناول التوابل الحارة. لن تنالي من هذا الأمر إلا زيادة درجة الحموضة والتعرق. وهنا عليك ملاحظة أن الناس تعتقد في خطورة تناول التوابل أثناء الحمل. وهي واحدة من الخرافات أيضاً.

الولادة القيصرية سوف تحرمك من فرص الولادة الطبيعية

هناك الكثير من السيدات اللاتي خضعن لعمليات ولادة قيصرية ومن ثم تمكنوا من الولادة بشكل طبيعي في المرات التالية. الأمر كله يقوم على الحالة الصحية، فهي وحدها تحدد ما إذا كنت سوف تواجهين مشاكل مع الولادة الطبيعية أم لا.

ينفض ماء الجنين بشكل درامي ومفاجئ

دائماً ما نجد في المشاهد السينمائية مشهد درامي وخرافي للولادة. حيث ينفض ماء الجنين وينهمر كالشلال بينما لا تعرف الأم ماذا تفعل في هذه الحالة. لكن الحقيقة أن 90% من حالات الولادة يتدخل الطبيب من أجل فض الماء حول الجنين. أما بقية الحالات التي يحدث فيها هذا الأمر بشكل طبيعي فإن الماء يسقط بشكل بسيط جداً. أهم شيء عند حدوث هذا الأمر هو التوجه إلى الطبيب أو المستشفى.

الولادة القيصرية أقل ألماً من الولادة الطبيعية

في الحقيقة إن الألم هو القاسم المشترك في كل الحالتين. في حالة الولادة القيصرية سوف يكون الألم مؤجلاً بعض الشيء لبعد الولادة حتى تعافي الأم. أما الولادة الطبيعية فإن الألم يكون وقت الولادة. لكن في كل الحالتين تتحكم الحالة الصحية لجسم الأم على قدرتها على النهوض من الولادة بشكل أفضل.

النوم على الظهر أثناء الولادة هو الوضع الأفضل

في الحقيقة لا يمكن لأحد أن يخبرك ما هو الوضع الأفضل للولادة. بعض النساء يلدن أطفالهن في وضع الوقوف. البعض الآخر أثناء الاستلقاء أو الجلوس. الأمر يعتمد على ما تشعر به المرأة في هذه اللحظة ويقوم الطبيب بتحديده.

خرافات الولادة الطبيعية عن حجم الأم والجنين

من خرافات الولادة الطبيعية التي لا يمكن أن لا نذكرها هنا هي الخرافة المتعلقة بحجم الأم والجنين. تقول هذه الخرافة أنه كلما كان وزن الطفل أقل كانت عملية الولادة أسهل. لكن الحقيقة إن ما يسهل عملية الولادة هو وضع الجنين داخل الرحم، فمن الممكن أن يكون حجمه صغير لكن وضعه صعب.

كذلك يقال إنه إذا كانت الأم عريضة عند مفصل الفخذين فهذا يعني ولادة طبيعية سهلة. لكن ما يحطم الأمال حول هذه الخرافة أن شكل جسم الأم من الخارج لا يتحكم إطلاقاً في الولادة. فمن الممكن أن يكون مفصل الفخذين عريض لكن عضلات الرحم صغيرة.

معظم الولادات الطبيعية تحدث وقت اكتمال القمر

أحياناً تدخل أساطير ما قبل التاريخ لتقتحم عالمنا اليوم بالرغم من كل التطورات العلمية الموجودة به. حيث تقول واحدة من الخرافات أن أكثر الولادات الطبيعية تحدث وقت اكتمال القمر وتحوله إلى بدر. لكن حتى الآن لم يشهد طبيب أو باحث بأن هذه الواقعة حقيقة أو مرتبطة بعالمنا الأرضي.

سوف تقومين بما قامت به والدتك أثناء الولادة

يعتقد البعض أن الأقدار تورث حتى في الولادة. فإذا مرت الأم بولادة سهلة فهذا يعني أن ابنتها أيضاً لن تجد صعوبة في الولادة والعكس صحيح. لكن الحقيقة الوحيدة في هذا الأمر أن هناك بعض العوامل الوراثية التي قد يكون لها دخل مثل شكل الحوض أو حجم مخرج الولادة. لكن لا يمنع هذا من وجود كثير من العوامل التي تجعل الولادة مختلفة تماماَ.

هكذا تعرفنا سوياً على الكثير من الأحاديث التي سوف تدور حولك إذا اقتربت من الولادة. لكن لا داعي للقلق فالآخرين يحبون أن يلقوا بالمعلومات التي لديهم. أما الشيء الوحيد القادر على حمايتك من القلق أو من هذه الخرافات هو زيارتك للطبيب ومعرفتك ما يجب فعله من خلاله هو فقط.

للمزيد: بالصور والماركات..قائمةلـ منتجات الحمل والولادة المهمة

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button