صحة

مزيلات العرق وكيفية تجنب الآثار الجانبية لها

مزيلات العرق هي أهم عنصر في قائمة الاهتمام بالنظافة الشخصية. فلا شيء يمنح الفتيات والسيدات الشعور بالثقة مثل الاطمئنان أن هناك شيء يمنع ظهور رائحة العرق. لكن في نفس الوقت الأمر فإن التخلص من الرائحة لا يجب أن يكون على حساب المخاطرة بحدوث آثار جانبية بعد استخدام أي من هذه المستحضرات. لذلك تعالي اليوم نتعرف على كل مميزات وعيوب استخدام الديودرانت وكذلك كيفية اختيار أفضل الأنواع الطبيعية.

مزيلات العرق وسرطان الثدي

من أكثر المعلومات المنتشرة عن استخدام مزيلات العرق أنها تعتبر من أسباب الإصابة بسرطان الثدي. لذلك تعزف الكثير من السيدات عن استخدامها. ولكن في حقيقة الأمر أن هناك بعض الدراسات القديمة التي أوجدت علاقة بين وجود مادة الألومنيوم في مزيل العرق وبين زيادة فرص نشاط الخلايا السرطانية في منطقة الثدي.

لكن الدراسات الحديثة رفضت هذا الطرح، حيث وجد العلماء أنه من الصعب أن تنتقل المواد الموجودة في مزيل العرق إلى أنسجة الثدي. ذلك لأن المسامات تقوم بمنع دخول أي مواد كيميائية ضارة إلى الأنسجة. وإذا كانت فعلا المواد المحتوية على الألومنيوم لها مخاطر كبيرة إلا أنها في كل الأحوال توجد في مزيل العرق بكميات أقل.

الآثار الجانبية لمزيلات العرق

من ناحية أخرى فإن هناك بعض الآثار الجانبية المتعلقة باستخدام مزيلات العرق. وقد لا تظهر هذه المشكلات لدى كل السيدات. كذلك فإن اختيار المنتجات الطبيعية يساعد بدرجة كبيرة على منع ظهور هذه الآثار. وأهم تلك الآثار المتعلقة باستخدام الديودرانت تكمن فيما يلي:-

الحساسية

تعاني الكثير من السيدات من أعراض الحساسية بعد استخدام مزيل العرق. وهذا يحدث نتيجة احتواء الكثير من المنتجات على الصبغات أو العطور. لذلك إذا كنت تعاني من الاحمرار والتهيج بعد استخدام مزيل العرق فمن المهم أن تبحثي عن منتج لا يحتوي على هذه التركيبات.

التأثير على الهرمونات

تستخدم بعض الشركات المنتجة لمضادت العرق بعض المواد المعطلة للهرمونات المسببة للعرق. ومن هذه المواد BHTs والبارابين والتريكلوسان. وتكمن خطورة هذه المواد أنها تتداخل مع عمل الغدد الدرقية والجينات. لذلك قبل شراء أي منتج لابد أن تتأكدي من على الملصق أنه خالي تماما من المواد التي قمنا بذكرها.

يصبح الجلد داكنا

من الآثار الجانبية لاستخدام الديودرانت أنه يؤدي إلى اسمرار منطقة تحت الإبط بحيث يصبح لونها داكنا عن اللون الطبيعي. وهذا يحدث نتيجة لزيادة مادة الميلانين في الجلد نتيجة الإصابة بالتهيج أو تلف الجلد. لكن في نفس الوقت تزيد فرص ظهور هذه المشكلة عند استخدام المنتجات التي تحتوي على صودا الخبز. لذلك حاولي تجنبها.

لماذا عليك البحث عن المزيلات الطبيعية؟

المنتجات التي تساعد على التخلص من رائحة العرق ومنعها كثيرة ومتنوعة. لكن البحث عن الأنواع الطبيعية يعتبر أفضل خيار يمنحك الحماية ويجنبك الآثار التي قد تظهر نتيجة استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية.

ويمكنك الحصول على المنتجات الطبيعية من خلال التأكد من مكوناتها. فهي تكون خالية من مادة الألومنيوم ولا تحتوي على مواد كيميائية أو عطور تؤدي إلى حدوث التهيج.

كذلك فإن هذه المنتجات لا تعمل على التدخل في عمل الغدد الدرقية لتقليل العرق، لكنها تعمل على منع الروائح من خلال تقليل البكتيريا المسببة لها أو إخفاء رائحة العرق من خلال إضافة روائح عطرية طبيعية.

اقرأي أيضا: الحمام المغربي..أهم فوائدة و7 خطوات لعمله في المنزل

فوائد استخدام مزيل العرق الطبيعي؟

بالإضافة إلى الحماية من الآثار الجانبية فإن استخدام المزيلات الطبيعية وليس مضادات التعرق يعتبر من أكثر الخيارات الآمنة لكل السيدات. كما أن له الكثير من الفوائد ومنها:-

  • تحتوي هذه الأنواع على مكونات مناسبة للبشرة الحساسة.
  • لا تحتوي على العطور أو المواد المسببة للتهيج.
  • خالية من الألومنيوم.

كيف تحصلين على أفضل مزيل عرق؟

نتيجة لأن الخيارات المتعلقة بهذه المنتجات متعددة بدرجة كبيرة فسوف تشعرين بالحيرة حول اختيار المنتج الأفضل. لكن إذا وجدت النوع الذي تتوفر العناصر التالية فهو خيار مثالي للغاية:-

  • خالي من مادة الألومنيوم، وهي يعني أنه لن يعمل على منع التعرق لكنه سوف يحيد من رائحة العرق.
  • احتواءه على مواد مثل جوز الهند لأنها تقلل من نمو البكتيريا. 
  • دخول مواد ماصة في تكوينه مثل نشا الذرة واللافندر والزنك. أما إذا كنت لا تعاني من التهيج فالأنواع التي تحتوي على صودا الخبز سوف تكون جيدة.
  • ابحثي دائما عن البخاخات لأنها تعتبر الخيار العملي والأكثر فاعلية.

اقرأي أيضا: هل استخدام صابونة جلسرين مفيد أم مضر للبشرة؟

طريقة الاستخدام الأفضل

معظم مزيلات العرق تكون فعالة لمدة تتراوح من 24 ساعة وحتى 72 ساعة. لكن إذا كنت تريدين الشعور بثقة أفضل فإن استخدامها بشكل يومي يعتبر فعال للغاية. أما إذا كنت تعاني من أعراض الحساسية أو التهيج فإن استخدامها كل بضعة أيام سوف يكون أفضل.

كذلك فإنه من الأفضل أن يتم وضع المزيل على جلد نظيف وجاف. أما أفضل وقت لذلك هو قبل دخولك إلى النوم حيث يعتبر أفضل الأوقات فاعلية وللحصول على أفضل نتيجة.

للمزيد: تخلصي من رائحة العرق طوال اليوم بطرق طبيعية تماماً.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button