صحة

تمارين البطن.. 9 أسئلة توضح لماذا لا تنجح أحياناً

الحصول على بطن مسطحة خالية من الدهون هدف أساسي لدى الكثير من السيدات والفتيات والرجال. لكن في نفس الوقت هناك عشرات آلاف المقالات والفيديوهات التي تتحدث حول أفضل تمارين البطن التي تساعدنا على تحقيق هذا الهدف. لكن وبالرغم من القيام بهذه التمارين، إلا أن هناك الكثير من الأشخاص لا ينجحون في الوصول للهدف المنشود. فما هو السبب؟

لماذا لا تنجح تمارين البطن دائما؟

هناك العديد من العوامل التي تتحكم في مدى نجاح تمارين البطن. منها النظام الغذائي والعوامل الوراثية الخاص بحرق الدهون في الجسم. لذلك من خلال الأسئلة التالية سوف نعرف كيف تعمل هذه التمارين، وما هي الأسباب التي تجعلها في كثير من الأحيان لا تحقق النجاح الذي نريده.

هل تمارين البطن تقضي على دهون الوسط؟

في البداية لابد أن نعرف أن الهدف الأساسي من هذه التمارين هي تقوية عضلات البطن. لذلك سوف تظل هذه العضلات تحت كمية كبيرة من الدهون إذا لم يكن هناك نظاماً غذائياً مناسباً.

 لذلك لا يجب الانتباه للنصائح التي تميل إلى قدرة تمارين البطن وحدها على حرق الدهون. فإذا أردت الحصول على بطن مسطحة فمن المهم البداية من النظام الغذائي منخفض الدهون والسعرات الحرارية.

اقرأي أيضا: المزيد من حرق الدهون والكثير من المتعة مع رقصة الزومبا

هل تمارين البطن فقط تستطيع التخلص من الدهون؟

يؤمن بعض الناس أن القيام القيام بالتمارين المخصصة لفقدان دهون البطن فقط كافي؟ والحقيقة أن هناك أبحاث كثيرة حول هذا الأمر. لكن معظم الآراء تميل إلى أن القيام بتمارين التخلص من الدهون في منطقة بعينها لا يوجد له تأثير كبير إذا لم يكن هناك في نفس الوقت تمارين لباقي أجزاء الجسم.

هل تتدخل العوامل الوراثية؟

أحياناً يبذل البعض مجهوداً كبيراً في التمارين، بالإضافة إلى الالتزام بنظام غذائي منخفض الدهون. لكن في النتيجة لا يحدث شيء يذكر؟ فما هو السبب. السبب أن التمارين وحدها والنظام الغذائي لن يكونوا كافيين في حالة وجود عوامل وراثية تتحكم في قدرة الجسم على حرق الدهون. أو حتى الدهون في منطقة البطن. 

هل التمرين اليومي مفيد؟

بعض الأشخاص يظنون أن عمل تمارين البطن بمعدل كبير كل يوم له نتائج مبهرة. لكن الأمر مختلف تماماً عن هذا الظن. لأن عضلات البطن مثلها مثل كل عضلات الجسم، تحتاج إلى التمرين القوي والمركز ومن ثم الراحة. لذلك فإن معدل التمرين ينبغي أن يكون مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع بينهما يوم راحة، مع تغيير التمرين في كل مرة لاستهداف عضلة مختلفة.

هل القيام بتكرار التمرين لمرات كثيرة له أثر؟

الفكرة في الحصول على أفضل نتيجة في التمرين لا تعتمد على كم مرة قمت به. لكن على مدى جودة الحركة وتأثيرها. لذلك فإن تكرار التمرين من 8 إلى 15 مرة في كل مجموعة له تأثير جيد. فهو يزيد من قوة تحمل عضلات البطن. من الممكن بعد ذلك تكرار التمرين حتى 24 مرة. ونلاحظ هنا أنه كلما وجدت سهولة في أداء التمرين فهذا لا يعني أنه يتم بشكل صحيح.

هل يمكن لكل شخص الحصول على البطن المسطحة؟

الإعلانات التجارية وصور المشاهير مغيرة لدرجة كبيرة، وقد تقنعنا أن الوصول إلى البطن المسطحة أمر سهل المنال. لكن في الحقيقة هناك عوامل كثيرة ومترابطة متعلقة بكل وقدرته على الحصول على هذا الشكل. هذه العوامل مرتبطة بالعمل والهرمونات والجنس ونمط الحياة والعادات الغذائية والنوم. لذا فتمارين البطن لكي تنجح لابد أن يتم ربطها بالعوامل السابقة.

هل يحتاج التمرين إلى أدوات؟

قد تكون بعض الآلات تسهل القيام بالتمارين خاصة للأشخاص المبتدئين. لكن في الحقيقة التخلي عن الأدوات عند القيام بتمرينات البطن له تأثير أفضل لأنه يصعب التمرين وبالتالي يساعد على الحصول على نتائج أفضل.

كيف نتغلب على دهون البطن بطريقة أكثر فاعلية؟

بجانب تمارين البطن هناك بعض الطرق الفعالة من أجل إنجاحها. وهي الاعتماد على تمارين المقاومة والنفس. كذلك اتباع النظام الغذائي الذي يعتمد على الألياف والبروتين لتقليل الدهون في الجسم. هذه الطرق تعمل على زيادة حرق السعرات الحرارية والدهون مما يساعد على التخلص من الدهون الموجودة في البطن.

للمزيد: تخسيس البطن في أسبوع..وأفضل اعشاب وتوابل لحرق الدهون .

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button