جمال

هل استخدام صابونة جلسرين مفيد أم مضر للبشرة؟

تنظيف البشرة باستخدام الصابون قد لا يكون أفضل شيء تقومين به. لكن ماذا عن استخدام صابونة جلسرين؟ هل تساعدك على التخلص من أضرار الصابون الأخرى؟ أم أن لها أيضاً أثار جانبية. دعينا إذا نعرف كل شيء حول هذه الصابونة واستخدامها.

ما هي مادة الجلسرين؟

الجلسرين مادة يتم استخراجها من الزيوت النباتية، ولقد تم اكتشافها بالخطأ عندما قام عالم سويدي بتسخين خليط زيت الزيتون فنتجت عنه مادة أطلق عليها الجلسرين. ومنذ بداية القرن التاسع عشر بدأ الناس في صنع الصابون عن طريق تسخين مجموعة من الزيوت النباتية وتركها للتجمد.

مميزات استخدام صابونة جلسرين

الجلسرين من المواد الطبيعية التي تمنح البشرة فوائد متعددة. على جانب آخر فإن استخدام صابونة جلسرين كروتين يومي لتنظيف البشرة له الكثير من المميزات. ومنها على سبيل المثال:-

  • صابون الجلسرين يحتوي على أقل درجة من الحموضة، هذا بالمقارنة مع باقي أنواع الصابون الأخرى. لذلك فهو يساعد الجلد على الاحتفاظ برطوبته الطبيعية.
  • النوع الأصلي من الصابون لا يحتوي على كحول أو أي مواد كيميائية. لذا فهو يعتبر صحي للبشرة كما أنه لا يسبب التهيج.
  • خلال الاستحمام تفقد البشرة الكثير من السوائل وتتعرض للجفاف. لكن استخدام صابونة الجلسرين يساعدها على حبس الرطوبة ومنع الجفاف.
  • تعتبر مادة الجلسرين مادة غير دهنية وبالتالي فهي جيدة للغاية لأصحاب البشرة الدهنية والمختلطة.
  • تساعد على توحيد لون البشرة. كذلك فهو له خصائص مضادة للشيخوخة.

الآثار الجانبية لصابونة الجلسرين وعيوبه

لكن دعونا نقول أن صابون الجلسرين قد يظهر بعض الأثار الجانبية. كذلك قد يكون له بعض العيوب الأخرى. ومنها:-

  • الصابون قد يكون غير مناسب لأصحاب البشرة الدهنية جداً. ذلك لأنه يزيد من ترطيب البشرة ويحفظ الرطوبة داخلها. وقد يؤدي إلى شعور بمزيد من الاحساس الدهني للبشرة.
  • يتشرب الصابون الماء بشكل سريع لذلك فهو لا يدوم لوقت طويل. وينصح بأن يتم إخراجه من الحمام بعد استخدامه من أجل الحفاظ عليه.
  • الحصول على الصابون النقي الخالي من أي مواد كيميائية أو معطرات قد يكون مكلفاً بعض الشيء.
  • من الممكن عمل الصابون في المنزل لكنه قد يستغرق وقتاً طويلا.

هل يقلل من حب الشباب؟

يعتبر هذا الصابون من طرق الوقاية الجيدة جداً من حدوث حب الشباب. لأنه يعمل على ترطيب البشرة وبالتالي تقلل البشرة من إفرازها للزيوت وبالتالي تقل فرص ظهور حب الشباب ويقل وجوده مع الوقت.

بالإضافة إلى ذلك فإن الصابون مناسب جداً للأشخاص المصابين بحب الشباب. ذلك لأن معظم منتجات تنظيف الوجه الأخرى تحتوي على مواد قاسية قد تسبب التهيج للوجه المصاب بحب الشباب. لكن صابونة الجلسرين تحتوي على مواد طبيعية ولطيفة على هذا النوع من البشرة.

هل يساعد الجلسرين على تفتيح البشرة؟

لا يمكن أن نعتبر الجلسرين مادة مفتحة للبشرة. لكنها عامل من العوامل المساعدة على ذلك. لأنه يعمل على زيادة رطوبة الطبقة العلوية للبشرة ويجعلها أكثر رقة وبالتالي يسهل من تقشيرها وتفتيح لونها. حيث أن التقشير يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة وبالتالي تفتيح لون البشرة الباهتة.

كيف تختارين صابونة الجلسرين الصحية؟

هناك أنواع كثيرة من هذا الصابون، لذلك قد تحصلين على نوع مضر أو يحتوي على مواد غير مؤثرة. لكن هناك بعض العوامل التي تساعدك على الحصول على أفضل منتج صحي. لذلك قبل شرائك لأي صابونة تأكدي مما يلي:-

  • تأكدي أنه بلا رائحة وشفاف تماما. أما إذا كان مغلفاً ويصعب التعرف على رائحته أو لونه فمن الأفضل أن تقرأي قائمة المكونات الخاصة به.
  • إذا وجدت أن قائمة المكونات تحتوي على مواد صناعية أو عطور فهذا يعني أن هذه هي الصابونة الخاطئة.

للمزيد: إزالة الرؤوس السوداء في دقائق بـ 7 وصفات منزلية سهلة.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button