صحة

الفشار..فوائد كثيرة وأضرار خطيرة جداً

الفشار من أجمل أنواع السناكس المحببة للكبار والصغار على حد سواء. كذلك هو يعتبر رفيق أوقات التسلية والمتعة. وبالرغم أن له فوائد غذائية كثيرة جداً إلا أن الأضرار المتعلقه به لابد من الحرص على تجنبها.

ما هي أهم فوائد الفشار؟

يحتوي ذرة الفشار على الكثير من الفوائد الغذائية المهمة سواء للأطفال أو البالغين. منها على سبيل المثال:-

  • الفشار يحتوي على المواد المضادة للأكسدة وبالتالي هو يعتبر من أفضل المواد الغذائية المقاومة للأمراض المزمنة. كذلك يعتبر الحصول على الفشار المطهو بالطريقة الصحيحة من أهم الطرق الغذائية للوقاية من الأمراض مثل السرطان والسكري ومشكلات الجهاز الهضمي.
  • مهم جداً لإنقاص الوزن لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف. بذلك هو مادة غذائية مهمة لكي نشعر بالشبع وبالتالي نحصل على كمية أقل من الأطعمة الأخرى. لكن ذلك يحدث في حالة طهيه بالطريقة الصحية. كذلك فإن نسبة الألياف الموجودة في حبوب الذرة تساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي بصورة كبيرة.

أضرار تناول الفشار؟

على مدى المراحل العمرية المختلفة هناك الكثير من المشكلات التي قد تترتب على تناول الفشار منها على سبيل المثال:-

الأطفال أقل من عامين

قد يؤدي تناول الفشار للأطفال الصغار إلى الاختناق نتيجة أنه صغير وفي نفس الوقت صلب، وعندما يعجز الأطفال على طحنه بأسنانهم فمن الممكن أن يؤدي إلى الاختناق. كذلك نظراً لصلابته فهو قد يؤدي إلى جرح اللثة أو تكسير الأسنان اللبنية الصغيرة لدى الطفل.

اضرار الفشار على الأطفال والبالغين

على نحو آخر فإن هناك مجموعة من الأضرار المختلفة قد تصيب الأطفال والبالغين نتيجة تناوله بطرق الطهي المعروفة، من هذه الأضرار:-

  • تعرض الذرة إلى القلي في الزيت يؤدي إلى وجود غاز النيتريك وهو من الغازات المضرة للعين.
  • إضافة الملح والسكر والكراميل على الفشار تزيد من نسبة السموم والدهون داخله ويكون بذلك من أكثر المواد الغذائية المضرة.
  • الألوان الصناعية والنكهات التي يتم إضافتها إلى الذرة تعتبر من أكثر المواد التي تشكل خطراً على الجهاز المناعي.

أخطر طرق تحضير الفشار

على جانب آخر فإن أخطر الطرق التي من الممكن تحضيره بها هي استخدام الميكروييف، ذلك لأن هذه الطريقة تؤدي زيادة نسبة حمض البيرفلورو الأوكتانويك، وهو من الأحماض التي لها أضرار متعددة جداً. 

ما هي الطريقة الصحية لإعداده؟

تعتبر الطريقة الصحية لإعداد الذرة هي تلك المعتمدة على الزيوت الطبيعية ونسبة قليلة جداً من الملح. وينصح بعدم وضع أي نكهات أخرى أو مواد وألوان صناعية حتى لا يفقد قيمته ويتحول إلى عنصر مضر. ومن الممكن طهي الذرة عن طريق استخدام نسبة قليلة جدا من زيت الزيوت ونصف ملعقة من الملح يضافوا إلى الذرة.

للمزيد: 5 من أهم فوائد زيت الزيتون و أعراضه الجانبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى