صحة

ما هي علامات الخصوبة عند النساء؟

تتعلق الكثير من مشاكل الإنجاب بضعف الخصوبة سواء لدى السيدات أو الرجال. حيث يقوم الكثير منهم بمحاولة الإنجاب في فترات الإباضة لكن الأمر لا يحدث. ولكي يتم التأكد من وجود مشاكل سواء في قدرة الرجل أو المرأة على الإنجاب فإن هناك الكثير من الاختبارات الطبية المطلوبة. لكن هناك بعض العلامات التي تعطي انطباعا إيجابية حول خصوبة المرأة سوف نتعرف عليها.

علامات الخصوبة عند المرأة

معرفة علامات الخصوبة لدى المرأة قد يساعد بدرجة كبيرة على زيادة فرص الحمل. لأن فترة الخصوبة تحدث أثناء حدوث التبويض، والتعرف عليها يساعد على تحديد موعد ممارسة الجنس الأفضل وبالتالي تنجح خطة الحصول على طفل بدرجة كبيرة، هذا إذا لم يكن هناك مشاكل صحية تؤثر على الأمر أو مشاكل متعلقة بمدة خصوبة الرجل والمرأة. ومن العلامات الدالة على خصوبة المرأة ما يلي:-

تغير مخاط عنق الرحم

في الأيام التي لا يحدث فيها التبويض يكون مخاط عنق الرحم لزجا وذو لون ضبابي. لكن بعد حدوث التبويض ومع زيادة الخصوبه يبدأ في التغير ويصبح مطاطيا بشكل أكبر ومائل إلى اللون الأبيض. إن هذا التغيير يحدث لكي يقوم المخاط بتكوين بيئة أكثر حساسية لرصد الحيوانات المنوية. 

للمزيد: اعراض تؤكد وجود حمل

تغير في عنق الرحم

أيضا تحدث تغيرات لعنق الرحم في مرحلة الإباضة. فقبل حدوث التبويض وفي النصف الأول من الدورة الشهرية يكون عنق الرحم صلبا وجافا ومغلقا وجافا بشكل نسبي. لكن مع اقتراب فترة التبويض يحدث العكس حيث يصبح لينا مما يسهل وصول الحيوانات المنوية. ويعتبر هذا الأمر من علامات خصوبة المرأة أيضا.

انتظام وقت التبويض

إذا كان لديك القدرة على توقع واكتشاف وقت التبويض فهذه واحدة من العلامات الإيجابية. حيث أن التبويض يحدث لدى النساء الذين لديهم دورة منتظمة كل 28 بعد 14 يوم وهي الفترة الصالحة للإنجاب حيث يزيد فيها إفراز هرمون اللوتين الذي يقوم بإفراز البويضات الصالحة للحمل. وفي حالة الدورة الشهرية غير المنتظمة يكون من الصعب تحديد موعد الإباضة.

الوزن الصحي

زيادة الوزن والسمنة أو النحافة الزائدة لهم تأثير كبير على خصوبة المرأة. لذلك تزيد فرص السيدات اللاتي لديهم وزن زائد أو المصابات بالنحافة في وجود مشكلات متعلقة بالإنجاب. ذلك لأن الوزن الزائد وتركز الدهون في الجسم يؤثر على الهرمونات اللازمة لحدوث الإباضة. كذلك فإن النحافة لها تأثير سلبي للغاية حيث تجد السيدات اللاتي لديهم نسبة قليلة جدا من الدهون صعوبة في الحمل نظرا لعدم وجود الطاقة اللازمة لسير العمليات الحيوية بالشكل الطبيعي.

زيادة الرغبة الجنسية

في فترة الخصوبة تحدث زيادة في إفراز هرمون الاستروجين والتستوستيرون، وهذا يعني أن الجسم مهيء لحدوث الحمل. وهنا يزداد الدافع الجنسي لدى المرأة، وتشعر برغبة زائدة عن المعتاد في ممارسة الجنس. وهذه إشارة ذكية من الجسن تخبرها أنه في حالة استعداد لحدوث الحمل.

علامات ضعف الخصوبة

على جانب آخر فإن هناك بعض العلامات التي تدل على أن هناك مشاكل في الإباضة أو تلك المتعلقة بالإنجاب، ومنها:- 

  • تغيرات في نزيف الدورة الشهرية حيث يكون أكثر أو أقل من المعتاد.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • انقطاع الدورة الشهرية لفترة طويلة.
  • حدوث آلام في الظهر والوض واستمرارها لفترة طويلة.

اقرأي أيضا: كيف يؤثر معدل الماء الذي نشربه على الصحة الجنسية؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى