صحة

أيام التبويض وكيفة حسابها وأهم أعراضها

تمر المرأة البالغة بمرحلة الدورة الشهرية وهي عملية حيوية يقوم بها الرحم كل شهر للعديد من الأسباب. أما أيام التبويض هي جزء من الدورة الشهرية أو التغيرات التي يمر بها الرحم من أجل إطلاق البويضات. فما هي هذه الأيام وأهم المعلومات المرتبطة بها؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في مقالنا اليوم.

ما هي أيام التبويض؟

أيام التبويض

أيام التبويض هي تلك الأيام التي يقوم فيها الرحم بإطلاق بويضة صالحة للتخصيب. وخلال هذه المدة تزيد فرص حدوث الحمل. ويحدث يوم التبويض في اليوم الرابع عشر من نزول الدورة الشهرية هذا إذا كانت تحدث كل 28 يوم. لكن في الكثير من الأحوال تختلف المدة من سيدة إلى أخرى.

ويتم التبويض من خلال إطلاق هرمون FSh وهو هرمون منشط للبويضة حيث يعمل على نضوجها ومن ثم خروجها إلى الرحم. وبعد إطلاق البويضة تبدأ رحلتها داخل قناة فالوب وحتى الرحم. في هذا الوقت إذا وجدت البويضة حيوان منوي يتم التخصيب ومن ثم الحمل. أما في حالة عدم وجود حيوان منوي فلا تتم عملية التخصيب.

الوقت المناسب لحدوث الحمل مع التبويض

حدوث الحمل مقترن بوجود كل من الحيوان المنوي والبويضة. أما البويضة فهي تظل صالحة للتخصيب لمدة تتراوح من 12 إلى 36 ساعة. لذلك فإن حدوث العلاقة الجنسية في ذلك الوقت هو أفضل فرصة لحدوث الحمل إذا لم يكن هناك موانع صحية أخرى. لكن على جانب آخر فإن الحيوان المنوي من الممكن أن يكون قادراً على تخصيب البويضة خلال خمسة أيام من وصوله إلى قناة فالوب. لذلك فحدوث التبويض بعد العلاقة الجنسية بعدة أيام من الممكن أن يؤدي إلى حدوث الحمل.

حساب ايام التبويض

يعتبر حساب ايام التبويض أمر هام جدا للعديد من النساء التي تريد أن تمنع الحمل بطريقة طبيعية أو تلك التي تخطط لحدوث الحمل. لكن هنا نشير أن استخدام الطريقة التقليدية لحساب أيام التبويض يكون أسهل لدى السيدات اللاتي لديهم دورة شهرية منتظمة. حيث من الممكن أن تعد الأيام بين الدورتين. لكن إذا كانت دورتك غير منتظمة فهذه الطريقة قد لا تعطيكي النتائج الصحيحة.

حساب ايام التبويض للدورة 28 يوم

إذا كانت دورتك الشهرية تحدث كل 28 يوم بشكل ثابت، فقومي بحساب 14 يوم من أول يوم لحدوث الدورة الشهرية. حيث يعتبر اليوم الرابع عشر هو اليوم المناسب لبداية التبويض.

حساب أيام التبويض للدورة أكثر من 28 يوم

إذا كانت دورتك الشهرية تحدث بمعدل أكثر من 28 أي تحدث كل 30 أو 32 أو 36 يوم لكن بمعدل منتظم. فإن حساب أيام التبويض يكون عن طريق طرح 14 يوم من آخر يوم للدورة الشهرية. حيث تعتبر الفترة التي تليه هي بداية حدوث التبويض.

حساب التبويض للدورة غير المنتظمة

من الممكن إذا لديك دورة شهرية غير منتظمة أن تعرفي موعد الطبيب من خلال عملية حسابية. قد لا تكون نتائجها دقيقة جدا لكنها تساعدك على تحديد الفترة الأقرب.

  • في البداية سجلي مواعيد بداية كل دورة شهرية لمدة 6 أشهر.
  • سجلي عدد أيام الدورة الأقصر وعدد أيام الدورة الأطول. فمثلا من الممكن أن تحدث الدورة الأقصر كل 22 يوم. وتحدث الدورة الأطول كل 31 يوم.
  • قومي بطرح 18 يوم من الدورة الأقصر و11 يوم من الدورة الأطول. بمعني اذا قمت بطرح 22-18 فسوف يكون الناتج يساوي 4. وعندما تقومي بطرح 31-11 فإن الناتج سوف يكون 20. 
  • وهنا سوف تكون احتمالية حدوث التبويض من اليوم الرابع وحتى اليوم العشرين من الدورة الشهرية.

نصائح لزيادة فرص الحمل في فترة التبويض

حدوث الإباضة هو الوقت الأساسي الذي يمكن فيه للحيوان المنوي أن يقوم بتلقيح البويضة من أجل حدوث الحمل. كذلك هناك بعض الأشياء التي تزيد من فرص حدوث الحمل في فترة التبويض. لذلك حاولي اتباع النصائح التالية:-

  • ممارسة الجنس قبل حدوث الإباضة بثلاثة أيام وحتى اليوم الأول للتبويض. حيث تسمى هذه الفترة بنافذة الخصوبة حيث تصل فيها خصوبة المرأة إلى أعلى مستوى.
  • اختيار أوضاع الجماع الأفضل. فكل الأوضاع من الممكن أن تؤدي إلى حدوث الحمل. لكن بالنسبة للأوضاع التي تتحدى الجاذبية مثل الجلوس أو الوقوف أثناء الجمل قد تصعب من وصول الحيوان المنوي. لذلك من أفضل اختيار الأوضاع التي لا تعاكس اتجاه الجاذبية.
  • ابقي في السرير لمدة تتراوح من عشرة دقائق وحتى ربع ساعة بعد الجماع مباشرة. حاولي أن لا تذهبي إلى الحمام في هذه الفترة لأن الحيوانات المنوية تكون ما زالت في عنق الرحم.
  • حاولي تناول الأغذية الصحية في فترة التبويض وزيادة المأكولات التي تحتوي على الفيتامينات والأحماض.

علامات التبويض وحدوث الإباضة

هناك مجموعة من الاختبارات التي تتم من أجل معرفة ميعاد التبويض. لكن قد ترغبين في التعرف على الأمر من خلال علامات التبويض الطبيعية. كذلك فإن حدوث التبويض بانتظام من العلامات الصحية والمهمة. أما في حالة الرغبة في حدوث الحمل فهذه العلامات تقول لك أن أيام التبويض أوشكت أو بدأت بالفعل:-

للمزيد: لحدوث الحمل بسرعة.. 6 خطوات لا يمكن اهمالها

آلام في الثدي

لا نستطيع أن نقول أن هناك ألم شديد. لكن سوف تصبح منطقة الثدي أكثر حساسية خلال التبويض. لكن المشكلة الأساسية في عدم الاعتماد على هذه العلامة هي أن التغيرات الهرمونية على مدى الشهر قد تؤدي إلى نفس العرض. فمن الممكن أن تشعر المرأة بألم في الثدي قبل الدورة الشهرية. أو يحدث هذا الأمر نتيجة لتناول أدوية الخصوبة.

مخاط عنق الرحم

اقتراب أيام التبويض يظهر من خلال مخاط عنق الرحم. تلاحظ المرأة في هذا الوقت زيادة المخاط مع زيادة اللزوجة الخاصة به كما أنه يشبه بياض البيض. وجدير بالذكر أن هذا التغيير يحدث لتسهيل عملية الجماع. فضلا عن ذلك يكون المخاط رطباً وليس جافاً.

زيادة درجة الحرارة القاعدية للجسم

عند حدوث الإباضة فإن مستوى هرمون البروجسترون يبدأ في الارتفاع. لكن قد لا تشعرين بهذه الزيادة حيث أنها تقدر بحوالي نصف درجة فقط.

تغيرات في عنق الرحم

من التغيرات أو علامات التبويض التي قد لا تكون ظاهرة بشكل كبير هي حدوث تغير في عنق الرحم. في هذه الحالة يكون ناعم الملمس بشكل مختلف عن باقي الأيام.

زيادة الرغبة الجنسية

من الطبيعي أن تزيد الرغبة الجنسية في هذه الأيام. نظراً لأن وقت التبويض هي الفترة الطبيعية التي يتاح فيها الحمل. لكن قد تمر المرأة بهذه المرحلة نتيجة لعدة عوامل مختلفة.

اقرأي أيضا: قبل الجماع..8 حاجات مهمة لعلاقة ممتعة

بعض العلامات التي تدل على وجود مشاكل في التبويض

تعاني بعض السيدات من مشكلات في التبويض ومن الممكن أن تتعرض على هذه المشكلات من خلال الأعراض التالية:-

  • عدم انتظام الدورة الشهرية، وهناك العديد من المشكلات التي تؤدي إلى ذلك وأكثرها شيوعاً هي مشكلة تكيس المبيض.
  • نزول قطرات دم غير معتادة بين فترات الدورة الشهرية.
  • طول الدورة الشهرية أو قصرها.
  • حدوث تغير كبير في دم الدورة الشهرية مثل زيادة النزيف أو انخفاضه بشكل كبير.

للمزيد: حساب الحمل بطريقة سهلة جداً..ومعلومات ضرورية للغاية.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button