طفلي

ما هي افضل خطوات تعليم الرسم للأطفال؟

دعونا نتفق أن رؤية رسومات الأطفال تعتبر واحدة من أمتع اللحظات في العالم. لأن هذه الخطوط المتشابكة والتفاصيل النابعة من رؤية الأطفال للعالم شيء يدعو للبهجة والسعادة. لكن كيف نشجع الأطفال على الرسم ونساعدهم على تنمية قدراتهم الخاصة به؟ هذا ما سوف نتعرف عليه اليوم.

لماذا يجب أن نساعد الأطفال على الرسم؟

هل كل الأطفال لديهم نفس القدر من الموهبة المتعلقة بالرسم؟ بالتأكيد لا. لذلك فعندما نشجعهم على تنمية هذا الأمر لا يجب أن يكون هدفنا هو جعلهم فنانين محترفين. لكن هناك أسباب مهمة للغاية لكي نساعدهم على القيام بالرسم ومنها:-

  • يعتبر من القدرات الأولية لدى الأطفال للتعبير عن ما يدور في عقلهم ومشاعرهم. فمن الممكن أن يقوموا به بكل سهولة مهما كان بدائيا وصغيرا فسوف يظل أفضل طريقة للتعبير خاصة إذا كان عمرهم صغير جدا.
  • إذا أردت أن يقوم طفلك بعمل ممتع لوقت طويل خلال فترات الفراغ، فسوف يكون الرسم والتلوين من افضل ما يمكن القيام به. أنت لا تنتظري منه في هذه اللحظة أن يصبح فنانا، لكن تريدين منه أن يترجم كل مشاعره من خلال الخطوط والرسومات.
  • من أفضل التدريبات لتنمية الخيال عند الأطفال. كذلك عندما نعمل على تطوير هذه الموهبة فإننا نساعد الطفل على التفكير بطريقة إبداعية أفضل.

اقرأي أيضا: نصائح لاختيار العاب الاطفال لتنمية المهارات

نصائح لتعليم الرسم من عمر الثانية حتى الخامسة

تعليم الرسم للأطفال في الفترة من العام الثاني وحتى العام الخامس من الأمور المهمة والمسلية للطفل. لكن حتى نجعله يحب هذه الموهبة ونشجعه على تعلمها وقضاء أطول وقت معها علينا أن نقوم ببعض الأمور المهمة، ومنها:-

  • بالتأكيد الرسم في هذه المرحلة العمرية سوف يثير الكثير من الفوضى. لذلك لا تجعلي أمر مثل سقوط الألوان على الملابس وسيلة لإحباط الطفل. وهنا اختاري بعض الملابس المخصصة لهذا الوقت، وجهزي ركن مناسب لأن يرسم الطفل داخله يكون خالي من الأثاث أو الأشياء التي قد تتعرض للتلف بسبب الألوان.
  • لا تجبري الطفل على أن يرسم شيئاً مكتملا أو واقعيا، فعندما يلون الشجر بلون أصفر تقبلي الأمر، ودعيه ينطلق بالطريقة التي يريدها.
  • كلمات التشجيع مهمة جدا، لا تنسي أن تخبريه أنه يرسم أشياء جميلة جدا لكن دون أن تبالغي.
  • حاولي أن تناقشي معه الأشكال التي قام برسمها. اسأليه عن سبب اختياره لهذا الشكل، ولماذا قام بتلوينه بهذه الطريقة.
  • لا تجعلي الأمر مقتصرا على الأقلام الرصاص، لكن هناك الكثير من أنواع الألوان وهي تساعد الطفل على تجربتها، كذلك دعيه يستخدم الطباشير أو الطلاء.
  • احتفظي بالرسومات التي قام بانتاجها، فهذه الخطوة سوف تشجعه على الإبداع والثقة بنفس بشكل عام.

للمزيد: 10 طرق لتحفيز التفكير الإبداعي لطفلك 

أفضل أفكار لتعليم الرسم

إذا ابدى الطفل استعداده ممارسة الرسم لفترة طويلة من الوقت من الممكن أن تجشعيه على تنمية قدراته من خلال الخطوات والطرق التالية:-

اختيار نماذج للرسم

أول شيء هو وجود مرجع يستخدمه الطفل من أجل تشجيعه على رسم بعض الأشياء. لذلك إذا كان لديك كتب تحتوي على صور ورسومات للأطفال اجعلي الطفل يحاول أن يقوم بتقليدها. تذكري دائما أن بداية كل شيء يكون التقليد هو أفضل وسيلة للتعلم والإتقان.

وضع عناصر ملهمة

بالإضافة إلى الكتب والصور من الممكن أن تعطي لطفلك فرصة أكبر لتنمية هذه الموهبة. لذلك اختاري مجموعة من ألعابه المفضلة أو العناصر المجسمة في المنزل ثم اطلبي منه أن يحاول رسمها بالطرق البسيطة المناسبة له.

الرسم من الخيال

لا تقتصري فقط على تشجيع الطفل على تقليد الأشياء التي يراها أمام عينه. لكن من الممكن أن يبدأ في رسم الاشياء من خياله دون ان يكون هناك مصدر لها أمامه. هذه الطريقة تقوي لديه القدرة على الملاحظة والتخيل أيضا.

الاشتراك في دورات تعليم الرسم

عندما تجدي أن طفلك متعلق بهذه الهواية فابحثي عن دورات تعليم الرسم سواء على الإنترنت او في المراكز الثقافية المختلفة. فهذه الدورات تمنحه الكثير من التفاصيل والتدريبات لكي يتقن ما يقوم برسمه.

لا تقتصري على الأقلام والألوان

الفنون البصرية حاليا لا تعتمد على الرسم على الأوراق فقط. لكن هناك الكثير من البرامج التنقية التي تساعد إنتاج فنون بصرية جيدة مثل برامج الجرافيك. وهناك تطبيقات تساعد الطفل على الرسم من خلال التابلت أو الموبايل وكلها مفيدة للغاية في تقوية علاقته بهذه الهواية.

للمزيد: فوائد ألعاب ليجو لتنمية قدرات الأطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى