طفلي

فوائد ألعاب ليجو لتنمية قدرات الأطفال

الألعاب التي نعطيها لأطفالنا تلعب دور مهم للغاية في تنمية قدراتهم الذهنية والعاطفية. فهي من أول الأشياء التي يتعاملون معها ويطورون معارفهم من خلالها. واليوم سوف نتحدث عن ألعاب ليجو، فهي من أفضل الألعاب التي من الممكن أن نقدمها لأطفالنا على اختلاف مراحلهم العمرية. 

فوائد ألعاب ليجو

منذ فترة مبكرة للغاية نستطيع أن نقدم ألعاب ليجو للأطفال، وذلك لأن من أهم مميزاتها أنها مصنفة بحسب العمر وكلما تقدم طفلك كلما صار هناك مجموعة مناسبة له. وأهم ما في هذه الألعاب أنها ليست مصممة للتسلية فقط، لكنها تعمل على تنمية الكثير من القدرات الذهنية والحركية والعاطفية أيضا بالإضافة إلى العديد من الفوائد ومنها:-

تنمية القدرات الحركية

عندما يبدأ الطفل في الحركة ويكون له القدرة على الإمساك بالأشياء فإن ألعاب الليجو المخصصة لعمره سوف تكون مفيدة جدا لتنمية قدراته الحركية. ذلك لأنها تحتاج إلى الدقة والتنسيق. وفيها يقوم الطفل باستخدام عضلات الأصابع واليد وينمي مهارات الجمع والالتقاط والتفكيك وهو أمر هام للغاية لتقوية العضلات.

تنمية الثقة بالنفس

تستطيع ألعاب ليجو منح الطفل الثقة بعدما ينتهي من عمله. فهو إما يقوم بتكوين شكل موضح له أو يقوم ببنائه من خياله. في كل الأحوال وعندما يشعر أنه أتم مهمته يشعر بالفخر لما قام به وهذه خطوة هامة لتنمية ثقة الطفل بنفسه.

تنمية المهارات الاجتماعية

هذا جانب أخر مهم تستطيع ألعاب المكعبات تنميته في الأطفال. لأن معظم الألعاب تحتاج إلى أكثر من لاعب. في هذه الحالة يستطيع الطفل أن يتعلم المهارات المتعلقة بالتواصل والمشاركة مع الآخرين، وكيفية إدارة الموقف أوتنمية المهارات القيادية إذا كان لديه مقومتها.

كذلك يعرف الطفل أهمية التعاون والعمل ضمن فريق من أجل إتمام مهمة واحدة. كذلك كيفية الحوار مع مشاركيه من أجل الوصول إلى هدف معين.

تنمية التفكير الإبداعي

الخيال عنصر أساسي في ألعاب المكعبات، فالطفل يقوم بتخيل الشكل ويبدأ في رسم خطوات بنائه، إنه يتعامل مع أشكال معروفة وأشكال يصنعها هو على حسب تصوره الخاص. والخيال هو أول خطوة ناحية تنمية التفكير الإبداعي لدى الأطفال، من خلاله يكتشفون الكثير من الأشياء ويدركون عن أنفسهم مميزات لم يتعاملوا معها من قبل. كذلك فإنهم يطورون مهارات التعرف على التعليمات واتباعها وتغيرها إن لزم الأمر.

التعامل مع التعليمات

حتى يستطيع الطفل أن ينشأ المبنى أو الشكل الموجود في المكعبات هناك الكثير من القواعد التي يجب عليه السير ورائها. لذلك فهو عليه أن يتعامل مع اختيار القطع والتميز بين احجامها وألوانها وأشكالها. وهنا يبدأ في التعامل مع فكرة حل الألغاز والتعامل مع التعليمات وهو من الأمور المهمة التي تنمي الكثير من القدرات الذهنية.

التعامل مع اللامتوقع

مشهد أساسي يتعرض له الطفل أثناء لعب الليجو وهو انهيار ما قام بصنعه. حتى وإن بدا الأمر محبطا فإن هذا الحدث مهم جدا لكي يتعلم الطفل كيفية البدء من جديد. لابد من تشجيعه على القيام بالأمر والصبر والمثابرة والتعلم من الأخطاء.

اقراي ايضا: نصائح لاختيار العاب الاطفال لتنمية المهارات

الليجو وتنمية العقل

بشكل بسيط نستطيع أن نشرح دور الليجو في تنمية القدرات العقلية. ذلك لأن 90% من عقل الطفل يتطور في سن الخامسة. وكلما زادت تنشيط المخ من خلال العمليات العقلية والذهنية كلما كان التطور أفضل. وكما وضحنا فإن لعب المكعبات يستطيع أن يجعل العقل ينشط من أجل إتمام عمليات مثل التمييز والتركيب والتفكير والتخطيط والحركة. لذلك فإنها تساعد على تطور العقل بصورة أفضل.

كيفية اختيار الليجو المناسب للطفل

عند اختيار لعبة الليجو لأطفالك عليك أن تختاري النوع المناسب لهم. وهناك ثلاث عناصر أساسية عليك الاهتمام بها قبل شراء اللعبة وهي كالتالي:-

العمر

اقرأي الفئة العمرية المذكورة على العلبة لأن شراء نوع مخصص لفئة عمرية مختلفة لن يكون الاختيار السليم. فإذا كان الطفل حتى 3 سنوات فهو يحتاج إلى مستوى بسيط بالإضافة إلى قطع كبيرة حتى لا يقوم بابتلاعها. وكلما يتقدم الطفل في العمر سوف يجد اللعبة المناسبة لعمره. تذكري أن شراء نوع لفئة عمرية أكبر قد يتسبب له بالإحباط كثيرا.

أقرأي أيضا: أفضل ألعاب الأطفال في عمر سنتين

اهتمام الطفل

تظهر لدى الأطفال مجموعة من الاهتمامات في مثل حب الطبيعة أو العلوم أو الأفلام. لذلك كلما اخترت العاب ليجو منسجمة مع اهتمامته سوف تشجعيه على استخدامها لوقت أطول. 

تحتوي على قطع فريدة

بعض الألعاب بها قطع فريدة من نوعها مثل مجسم لشخصية كرتونية أو مجسمات بشكل عام. هذا الأمر مهم ويشجع الطفل على حب هذه اللعبة والتمسك بها.

للتسوق: العاب ليجو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى