طفلي

10 طرق لتحفيز التفكير الإبداعي لطفلك 

وقت إجازة الصيف هو أفضل وقت للأمهات والأباء للعمل على تطوير وتنمية مهارات الطفل. حيث سيكون هناك الكثير من الوقت من أجل أن يعرف الطفل كيفية توجيه مهاراته بطريقة صحيحة. واهم نقطة نستطيع العمل عليها في هذا الوقت هي تنمية التفكير الإبداعي. فكيف تساعدي طفلك على ذلك؟ دعينا نعرف أفضل طرق في مقالنا اليوم.

أهمية التفكير الإبداعي للطفل

أن يتعلم الطفل مهارات رياضية أو علمية أمر مهم. كذلك تعليمه السلوكيات الأخلاقية شيء لا يمكن الاستغناء عنه. لكن عندما نتحدث عن مهارات التفكير الإبداعي فنحن نقصد تنمية قدرة الطفل على التعامل مع الحياة وحل المشكلات بنفسه. ذلك لأن هذا النوع من التفكير يساعده على الاستقلالية وإدارة مشاكله بطريقة ناضجة مما ينعكس على الكثير من سلوكياته وكذلك نجاحه في الحياة.

والتفكير الإبداعي يساعد الطفل على رؤية الأمور بشكل مختلف وبالتالي حل الأزمات التي يتعرض لها بطريقة أفضل من الطفل الذي يلجأ إلى أبويه. 

للمزيد: أهم 3 خطوات لتأديب الطفل المهمل

كيف ننمي التفكير الإبداعي للطفل؟

ولكي نساعد على تنمية هذه المهارة من المهم أن نبدأ في تدريب الطفل من خلال العديد من الأساليب. وعندما نقوم بهذه الطرق فإننا لا يجب أن نظهر للطفل أنه يقوم بمهمة أو أننا نضعه في اختبار. لكن من خلال تفاصيل الحياة اليومية نستطيع أن نشجع الطفل على استخدام مهاراته بصورة مختلفة وبطرق متعددة ومنها:-

  • شاركي طفلك لعبته المفضلة. لكن من الممكن أن تطلبي منه أن يضع قواعد مختلفة للعبة. سوف يشعر أنها لعبة جديدة كل مرة وسوف يحاول أن يكون مبدعاً في اختيار القواعد المختلفة.
  • طرح بعض الأسئلة المفتوحة التي تحفز الطفل على التفكير. مثلاً ما هو الشيء الذي تعتقد أن كل طفل في العالم لابد أن يحصل عليه. لا تخافي من طرح هذه الأسئلة على الطفل فهي تزيده من تحمل المسؤولية والتفكير في الآخرين.
  • اختاري طريق آخر أثناء الذهاب للمتجر أو لبيت الأصدقاء. هذا الأمر يعلمه أن هناك أكثر من طريقة للوصول إلى شيء. ومع الوقت سوف يعرف أنه إذا لم ينجح في الوصول إلى أمر فإنه عليه تجربة طريقة مختلفة.
  • تجربة بعض الإصلاحات المنزلية البسيطة. فإذا كان الطفل متقدم في العمر فمن الممكن أن يساعد والدته أو والده سواء كان فتى أو فتاة في بعض الإصلاحات المنزلية. مثل طلاء بعض الجدران، أعمال البستنة، إصلاح بعض الأدوات. هذه طريقة تحفيزية جيدة للغاية للتعامل مع الأنشطة التي تحتاج إلى تدخل يدوي.
  • لا ننصح أن نعطي الأطفال الهاتف من أجل اللعب أو مشاهدة الأفلام. لكن من الممكن أن يتعاملوا مع الهاتف بشكل أكثر جدية. لذلك اطلبي منه التقاط الصور وتسجيلها وسوف يساعده ذلك على تحفيز مهاراته البصرية من خلال استخدام الكاميرا.

تنمية التفكير الابداعي

  • بالرغم أن الأمهات لا يحبون لعب أطفالهم خارج المنزل إلا أنه من أكثر طرق تحفيز التفكير الإبداعي لطفلك. لأن الأطفال يخلقون عالمهم الخاص ويضعون له القواعد. لذلك إذا كان المنزل في مكان آمن أتركي طفلك للهواء الطلق مع المراقبة من وقت لآخر.
  • هل تلاحظين أن طفلك ثرثار ويسأل الكثير من الأسئلة؟ إذا كان هذا يحدث فلديك فرصة لتطوير مهارات التحدث وتوجيهها للطريق الصحيح. لذلك لا تطلبي من طفلك الصمت. لكن اطلبي منه أن يقوم بعمل حوار معك وإعداد الأسئلة وكأنه في حديث تلفزيوني، كذلك من الممكن أن يستخدم كاميرا الموبايل لكي يكون الحديث مصوراً. هذا الأمر محفز للغاية لتحويل الثرثرة والفضول إلى عمل جيد.
  • هناك بعض الأدوات غير المستخدمة في المنزل مثل أوراق الزينة أو العلب والصناديق. فلماذا لا تشاركي طفلك في تحويلها إلى شيء نافع. من الممكن أن تستفيدي ببعض القنوات التي تمنحك أفكار لعمل الأفكار اليدوية المنزلية.
  • لو ذهبتم في نزهة شجعي طفلك على تجميع الأوراق والزهور المتساقطة في الحديقة. وعند العودة من المنزل اطلبي منه تجميع معلومات عن هذه الأوراق وبيئتها وأسمائها، ومع الوقت سوف يشعر بالرغبة في أن يكون لديه ألبومه الخاص.
  • عندما يجد طفلك صعوبة في القيام بأمر ما لا تتبرعي بإيجاد الحل له. لكن عليك أن توجيه للتفكير في الأمر بالعديد من الطرق، حاولي أن تشيري له بأنه يمكنه إيجاد الحل إذا قام ببعض الأشياء، لكن لا تقومي بالحل بالنيابة عنه لأن ذلك يقتل قدرته على التفكير والإبداع في آن واحد.

للمزيد: 5 أخطاء تجنبيها عند اختيار الرياضة لطفلك.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button