طفلي

تغيير الحفاضة ..خطوة بخطوة من أول يوم

إذا كنت أما جديدة فسوف تكون المهام التي تقومين بها لأول مرة صعبة بعض الشيء. لكن مع التمرس والتكرار سوف يصبح الصعب هينا تماما. لذا دعينا اليوم نبدأ بأول خطوات العناية بطفلك وهي تغيير الحفاضة. ما الذي عليك القيام به حتى تؤدي مهمتك على أكمل وجه.

خطوات تغيير الحفاضة 

في البداية قد تجدين الأمر مخيفا وفوضويا، فانت آلان على وشك أداء مهمة كبيرة لكائن صغير، سوف يتحرك ويبكي، وسوف يكون عليك التخلص من القاذورات المحيطة بجلده وضمان بقائه نظيفا تماما. لذا فكري في إتقان الأمر لأنك ستقومين به لفترة طويلة.

اختيار المكان الصحيح

أول شيء سوف يوفر عليك المجهود خلال رحلة تغيير الحفاضات لطفلك هو تخصيص مكان واحد للقيام بالأمر. مثلا اختاري ركن في غرفة النوم حتى لو على الأرض، أو جهزي مكان في الحمام. إذا كان لديك طاولة تغيير الحفاضة فسوف تنهي نصف معاناتك.

لكن في كل الأحول وجود مكان ثابت وبه كل المستلزمات سوف يوفر عليك المجهود. كما أن تغيير المكان كل مرة يعني نشر الجراثيم في أماكن متعددة في المنزل، لأنك سوف تقومين بالتغيير والانتقال من غرفة لغرفة للحصول على الأدوات اللازمة، وهذا يعني نقل الجراثيم لكل مكان في المنزل وأنت بالطبع لا تريدين القيام بذلك.

تجهيز المستلزمات

في نفس المكان الذي سوف تحدديه لتغيير حفاضة طفلك كل مرة تأكدي أن كل الأدوات موجودة. لذا جهزي المكان بوحدة تخزين صغيرة تحتوي على الحفاضات النظيفة، الكريمات المرطبة، المناديل والمناديل المبللة، بالإضافة إلى أكياس التخلص من الحفاضات القديمة. عندما تقومين بذلك سوف يتم الأمر دون مجهود يذكر.

طريقة المسح الصحيحة

إذا كان لديك فتاة فقومي باستخدام مناديل التنظيف وتأكدي أنك تقومين بالتنظيف من الأمام إلى الخلف وليس العكس حتى لا يتم نقل الفيروسات. أما إذا كان لديك صبي لن يختلف الأمر كثيرا، لكن حاولي أن تضعي منديل أو قطعة قماش على فتحة القضيب حتى لمنع احتمالية تناثر رذاذ البول.

التخلص من الحفاضة القديمة

قد يكون هذا هو الجزء الأصعب خاصة عندما يكون الطفل في حالة بكاء وحركة. لكن حاولي قدر المستطاع إعادة لف الحفاضة وربطها بالأشرطة اللاصقة مرة أخرى. هذه الخطوة تحمي من انتشار الجراثيم بدرجة كبيرة.

تأكدي من نظافة يد الطفل

أثناء حركة الطفل لحظة تغيير الحفاضة له قد تصل يده أو قدمه إلى بقايا البراز، لذلك بعد التخلص من الحفاضة القديمة وتنظيفه القي نظرة على يديه وقدميه للتأكد من أنهما لم تصلا إلى اي شيء نخاف الوصول إليه. وسواء كان هناك شيء أم لا فمن الأفضل أن تغسلي يد الطفل بمجرد الانتهاء من تغيير الحفاضة.

استخدام المشتتات

عندما يكبر طفلك قليلا فقد تكون العملية اصعب من التغيير بعد الولادة. لأن الطفل يتحرك ويلاحظ ويحاول الهروب. لهذا استخدمي المشتتات، مثل وجود بعض الألعاب التي تصدر صوتا والتي تبقيه مشغولا خلال لحظة التغيير. وبعد الانتهاء قومي بغسل الألعاب جيدا.

اغسلي يديك

بعد التخلص من الحفاضة القديمة اغسلي يديك جيدا قبل مسك الملابس الجديدة أو ملامسة طفلك. وإذا كنت بعيدة عن الماء يمكنك استخدام كحول التطهير لكن تأكدي أنه بعيد عن طفلك.

تنظيف المكان

بعد الانتهاء من عملية تنظيف الحفاضة تأكدي من تنظيف المكان جيدا. واذا كنت تستخدمين طاولة التغيير فقومي بغسلها بالماء والصابون بشكل معتاد. وبعد كل مرة تأكدي من تطهيرها بشكل جيد.

للمزيد: 2 من أهم منتجات رعاية الطفل في أول سنتين

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button