صحة

فوائد لبن الأم والرضاعة الطبيعية للأم والطفل

تمثل عملية الرضاعة الطبيعية أول وسيلة لتغذية الرضيع بعد الولادة مباشرة. ولبن الام هو الوسيلة الوحيدة لتزويد الرضيع بجميع العناصر الغذائية و الهامة التي يحتاج لها للنمو خلال الأشهر الأولى من الحياة. يوفر حليب الثدي التغذية المثالية للأطفال الرضع. فهو يحتوي على كمية مناسبة من العناصر الغذائية، وسهل الهضم، ومتوفر بسهولة. كما أن عملية الرضاعة نفسها تساعد في التعافي بسرعة أكبر بعد الولادة للأم. لكن قرار الرضاعة الطبيعية هو أمر شخصي للأم . لا تستيطع جميع النساء على عملية الرضاعة الطبيعية أو يرغبون بها، لكن هناك العديد من البدائل المتوفرة التي تساعد الرضع في النمو و تمده بالإحتياجات الغذائية.

و في هذا المقال سوف نعرض بالتفصيل أهمية الرضاعة و تأثيرها على كلاً من الرضيع و الأم لكي تستطيعي تحديد الأفضل و الملائم لكي و لرضيعك.

فوائد لبن الأم و الرضاعة الطبيعية

يوفر حليب الثدي التغذية المثالية للأطفال الرضع

معظم المتخصصين في الرعاية الصحية يوصون بالرضاعة الطبيعية لمدة 6 أشهر على الأقل أو لفترة أطول. حيث قد تستمر الرضاعه حتى عمر سنتين للطفل و تستمر فوائدة للطفل طوال تلك المدة.

حيث يحتوي حليب الثدي على كل ما يحتاجه الطفل خلال الأشهر الستة الأولى من حياته بالنسب الصحيحة و الملائمة. كما أن تركيبته تتغير حسب احتياجات الطفل المتغيرة خلال تقدم عمره في الشهور، خاصة خلال الشهر الأول من الحياة.

خلال الأيام الأولى بعد الولادة، ينتج ثدي الأم سائل سميك مصفر يُسمى اللبأ. فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتين، ومنخفض السكر، و الكثير من المركبات المفيدة. إنه تركيبة طعام فريدة و رائعه ولا يمكن استبدالها بالألبان الصناعية الجاهزة. اللبأ هو الحليب الأول المثالي ويساعد على نمو الجهاز الهضمي غير الناضج و المكتمل لدى الأطفال حديثي الولادة. بعد الأيام القليلة الأولى، يبدأ الثدي بإنتاج كميات أكبر من الحليب مع نمو معدة الطفل.

يحتوي حليب الثدي على أجسام مضادة هامة

يحتوي حليب الثدي على أجسام مضادة تساعد الطفل على محاربة الفيروسات والبكتيريا، وهو أمر بالغ الأهمية في الأشهر الأولى من حياته لأن المناعة لديه لم تتكون بعد.

وهذا ينطبق بشكل خاص على اللبأ، الحليب الأول. حيث يوفر اللبأ كميات عالية من الغلوبولين المناعي (IgA)، بالإضافة إلى العديد من الأجسام المضادة الأخرى. يحمي IgA الطفل من الإصابة بالمرض عن طريق تكوين طبقة واقية في أنف الطفل وحلقه وجهازه الهضمي. و ذلك لأنه عندما تتعرض الأم للفيروسات أو البكتيريا، يبدأ جسمها في إنتاج الأجسام المضادة التي تنتقل بعد ذلك إلى الحليب.

الألبان الصناعية الجاهزة لا توفرالأجسام المضادة للأطفال. حيث أظهر العديد من الدراسات أن الأطفال الذين لا يرضعون رضاعة طبيعية هم أكثر عرضة لمشاكل صحية مثل الالتهاب الرئوي والإسهال والعدوى. فبالتالي اللبن الطبيعي و الرضاعة يقللوا من خطر إصابة الطفل بالعديد من الأمراض.

للمزيد: أهم الأسئلة عن الرضاعة الطبيعية..كل اللي يخطر في بالك

يعزز حليب الثدي الوزن الصحي للطفل

تعزز الرضاعة الطبيعية زيادة الوزن بشكل صحي وتساعد على الوقاية من السمنة لدى الأطفال. قد يكون هذا بسبب تطور بكتيريا الأمعاء المختلفة. يتمتع الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية بكميات أعلى من بكتيريا الأمعاء المفيدة، والتي قد تؤثر على تخزين الدهون.

كما أن الأطفال الذين يتغذون على حليب الثدي لديهم كمية أكبر من الليبتين في أنظمتهم مقارنة بالأطفال الذين يتغذون على الحليب الاصطناعي. اللبتين هو هرمون رئيسي لتنظيم الشهية وتخزين الدهون.

للمزيد: اعراض الرضاعة الطبيعية وكيفية التعامل معها

قد تجعل الرضاعة الطبيعية الأطفال أكثر ذكاءاً

هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أنه قد يكون هناك اختلاف في نمو الدماغ بين الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية والذين يرضعون رضاعة صناعية. قد يكون هذا الاختلاف بسبب العلاقة الجسدية الحميمة واللمس والاتصال البصري المرتبط بالرضاعة الطبيعية بالإضافة إلى محتوى العناصر الغذائية.

حيث تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية لديهم درجات ذكاء أعلى وأقل عرضة للإصابة بمشاكل سلوكية وصعوبات في التعلم مع تقدمهم في السن. ومع ذلك، فإن التأثيرات الأكثر وضوحاً تظهر عند الأطفال المبتسرين، الذين لديهم خطر أكبر في مشاكل النمو. كما أنه يظهر بوضوح أن الرضاعة الطبيعية لها تأثيرات إيجابية كبيرة على نمو دماغ الأطفال على المدى الطويل.

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم

بجانب فوائد اللبن و الرضاعة الطبيعية للرضع فهي أيضاً لها فوائد و نفع لصحة الأم.

  • تساعد بعض النساء في فقدان الوزن، حيث تعمل الرضاعة على حرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • تساعد الرضاعة على شفاء الرحم و رجوعه لوضعه الطبيعي أسرع بعد الولادة. حيث يزداد إفراز الأوكسيتوسين أثناء الرضاعة الطبيعية. فيحفز انقباضات الرحم ويقلل النزيف، مما يساعد الرحم على العودة إلى حجمه السابق.
  • كما أن الأمهات اللاتي يرضعن أطفالهن أقل عرضة للإصابة بإكتئاب ما بعد الولادة. كما تقلل من  خطر الإصابة ببعض الأمراض.

 

و بذلك فالرضاعة الطبيعية أثبتت فوائد عديدة لكلاً من الرضيع و الأم. كما أن اللبن الطبيعي له تأثير هام و غير قابل للتعويض للرضيع خصوصاً في ال6 أشهر الأولى بعد الولادة. و له تأثير هام على صحته الجسدية و النفسية.

للمزيد: نصائح العناية بحلمات الثدي خلال الرضاعة الطبيعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى