صحة

هل النشوة الجنسية خطر على الجنين؟

النشوة الجنسية أو هزة الجماع أو الأورجازم، كلها مصطلحات تدل على الوصول إلى اقصى متعة خلال العلاقة الجنسية. لكن خلال الحمل تخاف الكثير من الأمهات أن يكون الوصول لهزة الجماع خطر على الجنين أو انه يؤدي إلى الولادة المبكرة. لذا اليوم سوف نتعرف على أهم المعلومات المتعلقة بهزة الجماع أثناء الحمل وعوامل الأمان والخطورة المتعلقة بها.

هل يمكن الوصول للنشوة الجنسية خلال الحمل؟

بالنسبة للعلاقة الجنسية خلال الحمل فهي تمر بالكثير من التحولات. قد تشعر المرأة بضعف رغبتها نتيجة للتغيرات الهرمونية. او تبدأ في التراجع عن العلاقة نتيجة الشعور بالتعب والإرهاق أو الغثيان الصباحي. بعد السيدات ايضا يخافن على الجنين أو على الانقباضات التي تحدث للرحم خلال العلاقة الجنسية.

أما عند الرغبة في ممارسة الجنس فإن الوصول إلى النشوة الجنسية أو هزة الجماع قد يكون مختلفا تماما عن كل مرة. وقد تشعر المرأة أنها تصل إلى نشوة أفضل خلال الحمل ويعود ذلك للعديد من العوامل. لكن بالنسبة لتأثيره على الجنين فهذا الأمر يعتبر آمنا بشكل عام ولا يشكل خطر. وعلى جانب آخر فقد يمنع الطبيب العلاقة الجنسية أو الوصول إلى النشوة في بعض الحالات الصحية أو ظهور بعض الأعراض.

أسباب زيادة النشوة خلال الثلث الأول من الحمل؟

كما ذكرنا من قبل أن الوصول لهزة الجماع خلال الثلث الأول من الحمل قد يحدث بشكل أفضل. وهذا يحدث نتيجة للعديد من الأسباب ومنها:

  • زيادة تدفق الدم إلى منطقة الحوض نتيجة الحمل مما يزيد من الشعور بالأورجازم.
  • تضخم منطقة المهبل والبظر نتيجة تدفق الدم مما يؤدي إلى المزيد من الإثارة.
  • الهرمونات تؤدي إلى زيادة الحساسية المتعلقة باللمس مما يؤدي إلى هزات جماع متعددة.
  • زيادة حساسية الثديين وتضخمهما وهذا يزيد من الإثارة ايضا.

متى تكون النشوة الجنسية خطر على الحمل؟

من خلال الدراسات المختلفة وجد الأطباء أن ممارسة الجنس والوصول إلى النشوة لا يضر بالجنين ولا يؤدي إلى الولادة المبكرة. لكن هناك بعض الحالات التي ينبغي معها التوقف وهي:-

  • حدوث نزيف خلال ممارسة الجنس أو بعده.
  • عندما يكون عنق الرحم قصيرا فقد يؤدي ذلك إلى الولادة المبكرة.
  • في حالة وجود المشيمة منزاحة.
  • انكسار كيس الماء الأمينوسي.

في كل الأحوال ومن اجل ممارسة علاقة حميمة آمنة خلال الحمل من المهم استشارة الطبيب حول وضعك الصحي ومعرفة ما إذا كنت مصابة بالمشكلات السابقة أم أن ممارسة الجنس في حالاتك آمنة تماما.

للمزيد: ما هي وضعيات الجماع التي يجب تجنبها خلال الحمل؟

كيف تتأثر هزة الجماع بالحمل؟

نظرا لأن الحمل يحدث الكثير من التغيرات الهرمونية والفسيولوجية والنفسية في الجسم فإن العلاقة الجنسية تتأثر في كثير من الجوانب، سواء فيما يتعلق بالرغبة في ممارسة الجنس أو الوصول إلى النشوة. 

وعادة ما يشهد كل من الثلث الأول والثلث الثاني من الحمل الوصول إلى هزات جماع قوية. لكن قد يبدأ الأمر في التراجع مع الثلث الأخير من الحمل. ويحدث ذلك نتيجة عدم انقباض الرحم بشكل كامل في هذه المرحلة نظرا لحجم الجنين. وهذا يؤدي إلى عدم التمكن من الوصول إلى الذروة الجنسية.

هل الأورجازم مهم للجنين؟

على جانب آخر فإن الوصول لهزة الجماع خلال الحمل قد يكون مفيدا للجنين، حيث يعتبره بعض الأطباء بمثابة تدليك خفيف للطفل داخل الرحم. فضلا عن تحسين الحالة النفسية للأم نتيجة الهرمونات التي يتم إطلاقها خلال هذه العملية. لذلك فإنه خطر عندما يطلب الطبيب منع ذلك فقط.

تأثير التقلصات بعد الجماع

من الممكن أن تشعر بعض السيدات بتقلصات في البطن بعد الجماع والوصول إلى النشوة. لكن هذه التقلصات تحدث بصورة طبيعية نتيجة وغير ضارة بالجنين وهي تحدث في الأحوال العادية، لكن من الممكن أن تشعر بها الحامل نتيجة زيادة حجم الرحم. وقد يعتقد البعض أنها سبب في الولادة المبكرة. لكن في الحقيقة فإن الولادة المبكرة تحدث لأسباب أخرى لا علاقة لها بالوصول إلى هزة الجماع.

للمزيد: تجنب العلاقة الحميمة خلال الحمل..متى يجب ذلك؟.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button