منوعات

كيفية تنظيف حوض المطبخ وتطهيره بعمق

دائما ما تقاس نظافة المنزل بمدى نظافة حوض المطبخ. فإذا كان نظيفا ولامعا فهذا يعني أن المنزل أيضا نظيف. لكن هل يكفي استخدام الصابون العادي والاسفنج من أجل التنظيف والتطهير العميق؟ ربما لا..لذلك دعينا نقدم طرق لتنظيفه وتطهيره.

تنظيف حوض المطبخ والقضاء على الجراثيم

حوض المطبخ من الأماكن المعرضة لنمو البكتيريا والجراثيم بدرجة كبيرة. لأنه المكان الذي يتم غسل الخضروات والفواكه والدهون واللحوم بكل أنواعها فيه. ومع تعرضه للرطوبة الدائمة بالإضافة إلى بقايا الطعام فيه فهذا يعني أنه بيئة صالحة لنمو العديد من أنواع البكتيريا والجراثيم. قد يساعد ذلك على تحول الحوض إلى أكبر مصدر من مصادر العدوى في المنزل. لكن باستخدام وسائل التنظيف التالية سوف تبقيه نظيفا ومعقما في نفس الوقت.

تنظيف الأحواض البورسلين والفولاذ

هناك أنواع متعددة من الأحواض التي تحتاج إلى بعض طرق التنظيف المختلفة مثل أحواض النحاس، فهي تحتاج إلى التنظيف بالشمع. لكن بالنسبة للأحواض المصنوعة من البورسالين أو تلك المصنوعة الفولاذ المقاوم للصدأ فإليك أفضل طرق التنظيف والتطهير.

للمزيد: 7 أدوات منزلية تحتاج إلى التغيير أو التنظيف المستمر

الخل الأبيض

الخل هو كلمة السر في كثير من طرق التنظيف والتطهير في المنزل. فهو لا يترك الأسطح نظيفة فقط، لكنه مادة فعالة في القضاء على البكتيريا والجراثيم. كما أنه معالج جيد لتراكم الشحوم والجير على الأسطح، فضلا عن أنه ليس له آثار جانبية مثل استخدام المنظفات الكيميائية. ويمكن استخدام الخل بالطريقة التالية:-

  • اخلطي نصف كوب من الخل مع نصف كوب من الماء وضعي الخليط في زجاجة الرذاذ.
  • نظفي الحوض من الفضلات جيدا.
  • رشي محلول الخل في جوانب الحوض المختلفة بعد ذلك قومي بتجفيفه بقطعة قماش نظيفة.
  • استخدمي زجاجة رذاذ محلول الخل لتنظيف أسطح المطبخ أيضا.

تنظيف حوض المطبخ بالليمون

هذه واحدة من طرق التنظيف السهلة للغاية والتي تترك الحوض نظيفا ومعقما بدرجة كبيرة. ذلك لأن الليمون يعتبر ايضا من المواد الطبيعية التي لها خصائص قاتلة للبكتيريا. ولكي تقومي بتنظيف الحوض اتبعي الخطوات التالية:-

  • قطعي ليمونة إلى نصفين وضعي نصف منها في الملح.
  • قومي بدعك الحوض بالليمونة حتى تبدأ الجوانب المصفرة في العودة للونها الطبيعي. استمري في الدعك حتى تحصلي على نتيجة مرضية بعد ذلك اشطفي الحوض بالماء وجففيه.

تطهير الحوض بالكلور

لا يعتبر الكلور من المواد التي يجب استخدامها في الأحواض المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، لكنه جيد للأحواض المصنوعة من البورسلين. وهناك طريقتان من أجل تنظيف الحوض باستخدام الكلور وهم:-

  • قومي بوضع سدادة الحوض واملئيه بالماء الدافئ وضعي نسبة قليلة من الكلور بعد ذلك انزعي السدادة وقومي بشطف الحوض وتجفيفه.
  • الطريقة الثانية تعتمد على عمل محلول من المبيض والماء واستخدامه لمسح الحوض. لكن من المهم أن تقومي بارتداء قفازات عند القيام بهذا الأمر نظراً لأن الكلور من المواد القاسية على البشرة.

للمزيد: التغلب على 3 من أكثر مشكلات تنظيف المنزل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى