منوعات

هل تريدين فطام الطفل بعد أول عام؟ إليك هذه النصائح

الرضاعة الطبيعية مرحلة هامة لكل طفل. فهي أهم وسيلة للتغذية وخاصة في الست أشهر الأولى. لكن لا يتوقف الأمر على ذلك فقط. لأن لبن الأم يحتوي على المواد الغذائية المهمة للنمو بشكل سليم. كما أنه عامل أساسي في تحسين مناعة الطفل وحمايته. لكن قد ترغب العديد في فطام الطفل بعد أول عام من الولادة لأسباب كثيرة. وإذا كنت واحدة منهن فهناك مجموعة من المعلومات التي عليك التعرف عليها لهذا الوقت الدقيق جداً.

هل الفطام ممكن بعد أول عام؟

ينصح العديد من الخبراء باستمرار الرضاعة الطبيعية إذا أمكن حتى يصل الطفل إلى عمر سنتين. أو على الأقل عندما يبدي هو بعض العلامات التي تشير إلى رغبته في الفطام. لكن بالنسبة إلى الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال فلقد وضحت أنه يمكن بدء الفطام منذ الشهر السادس مع بداية إعطاء الطفل للأطعمة الصلبة. 

لكن في كل الأحوال يعتمد وقت الفطام على العديد من العوامل المختلفة. منها على سبيل المثال حالة الأم الصحية. أو إذا عادت إلى العمل وصار من الصعب التوفيق بين الرضاعة وبين مهامها المختلفة. من الممكن أن يكون لبن الأم غير كافي للطفل وبالتالي يحتاج إلى تناول الأطعمة معه.

فطام الطفل من 12 شهر وحتى 18 شهر

نصائح لفطام الطفل بعد العام الأول

مهما كانت الأسباب التي دفعتك إلى قرار فطام الطفل بعد أول عام، فإن هناك مجموعة من الأمور والنصائح من المهم وضعها في الحسبان من أجل تسهيل المهمة. وفيما يلي سوف نسرد بعض منها:-

  • في هذه المرحلة يكون الطفل نشطاً للغاية. ربما تجدين بعض الصعوبة في إبقائه ساكناً لمدة طويلة. لذلك حاولي أن تنشغلي بعمل شيء آخر أثناء الرضاعة وبالتالي سوف يبدأ في الانشغال معك. من الممكن أن تبدأي لعبة جديدة تلهيه عن جلسة الرضاعة حتى يبدأ في اعتياد الأمر.
  • كوني هادئة مع نفسك. حيث أن مرحلة الفطام من المراحل التي قد تمرين فيها بمشاعر غير مفهومة أو المختلطة. لذلك تأكدي في كل الأحوال أنك تقومين بأفضل ما عندك وتوقفي عن إصدار الأحكام على نفسك.
  • ركزي على النظام الغذائي للطفل في هذه المرحلة. لأن الطعام الصلب لا يعطيه كل ما يتطلبه جسمه من العناصر الغذائية. لذلك من الممكن أن تعتمدي على تخزين حليب الثدي ومن ثم خلطه ببعض الأطعمة. هذا الأمر مهم جداً ويمنح الطفل الفائدة لأطول وقت ممكن.
  • عندما تتأكدي أن الطفل يحصل على نسبة جيدة من حليب الثدي عليك أن تعطيه الخضروات والفواكه والأطعمة المناسبة له. لكن احذري من السكريات والعصائر المحلاة أو إعطاء الطفل المخبوزات والوجبات السريعة.
  • عليك تفويت جلسة أو جلستين للرضاعة في وقت معين من اليوم وانتظري حتى يبدأ جسمك في التكيف مع الأمر. بعد ذلك زودي جلسة أخرى خلال اليوم. استمري في القيام بهذا الأمر بشكل تدريجي. بعد ذلك قللي من مدة جلسة الرضاعة الواحدة.
  • إذا أراد طفلك الرضاعة في أي من الأوقات لا ترفضي القيام بذلك. لأن هذا الأمر يزيد من تركيزه على الحصول على غايته. لكن ابدأي جلسة الرضاعة مع الكثير من المشتتات والملهيات حتى يبدأ في الانصراف والنسيان شيئاً فشيئاً.
  • قد يساعدك الأب في هذه الفترة. إنه أيضاً سوف يكون مركزاً للجذب والإلهاء لكن سوف تظلين مصدراً للأمان والثقة.

هل الفطام بعد العام الأول خطر على صحة الطفل؟

لا يمكن أن نقول إنه يشكل خطورة كبيرة إذا كنت متأكدة من حصول الطفل على احتياجاته في فترة بعد الفطام، لكن من الممكن أن نقول أن الفطام في هذه الفترة يمنع الطفل من الكثير من الفوائد التي كان يحصل عليها أثناء الرضاعة الطبيعية. ومنها على سبيل المثال:-

فوائد استمرار الرضاعة

  • إعطاء الجسم عناصر غذائية متعددة تساعد على تحفيز مناعة الطفل وزيادة مقاومته.
  • النمو بشكل صحي ونمو الوظائف والأعضاء.

اقرأي أيضا: طرق فطام الطفل من الرضاعة الصناعية..والوقت الأفضل.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button