منوعات

نصائح لتحقيق التوازن في رمضان بين العبادة والمسؤوليات الكثيرة

ضيق الوقت في رمضان من المشكلات التي تواجه الكثير من الأمهات. فهي تحتاج إلى أن يكون هناك وقت لإدارة شؤون العمل والعائلة وفي نفس الوقت إيجاد وقت للعبادة مع اختيار وقت مناسب للراحة بعد أن يبدأ الجسم في فقد مخزون الطاقة، كذلك ايجاد وقت للتسلية والزيارات العائلية والتواصل. لذا في مقالنا اليوم سوف نتعرف على نصائح بسيطة تساعد على تحقيق التوازن في رمضان بين الواجبات والمسؤوليات المختلفة.

نصائح لتحقيق التوازن في رمضان

لكي تتمكني من تحقيق التوازن في رمضان حتى تقومين بكل الانشطة دون اجهاد أو شعور بعدم الانجاز، يمكنك أن تتبعي الخطوات التالية:-

تخطيط وتقسيم الوقت

افضل طريقة لعدم اهدار الوقت هي وضع جدول يومي لأهم الانشطة، مثلا تحديد وقت الصلاة، ووقت تحضير الطعام، بالإضافة إلى تنظيم المسؤوليات الاسرية والعملية. الجدول اليومي يقلل من عملية هدر الوقت ويساعدك على تحقيق أكبر قد من خططك وفي نفس الوقت تقليل الارهاق الناتج عن التفكير في الخطوة التالية.

استغلال وقت الفجر

في الوقت بعد السحور كثير من لا يستطيع العودة للنوم مجددا إلا بعد فترة طويلة. في هذه الحالة يمكنك تخصيص هذا الوقت للعبادة أو لعمل بعض المهمات المنزلية. سوف تشعرين أن جزءا كبيرا من مهمامك تم انجازه مما ينعكس على باقي اليوم.

وضع خطة الأولويات

من المهم أن تحددي في بداية اليوم أهم الأولويات التي تريدين انجازها، بعد ذلك ابدأي في تنفيذ المهام الأساسية ثم المهام الثانوية.

تحديد وقت العبادات

إذا وضعت وقتا مخصصا لاداء العبادات المختلفة يمكنك أن تجعلي باقي مهام اليوم مقسمة بين هذه العبادات. سوف يساعد ذلك على المزيد من التخطيط والتحكم في الوقت المهدر دون القيام بأي شيء مفيد.

للمزيد: تطبيقات إسلامية للأطفال مفيدة في رمضان

تخصيص وقت للراحة

وضع وقت مخصص للراحة في جدول اليوم سوف يساعد على انجاز باقي الأعمال بشكل مهم، لان الجسم إذا فقد طاقته خلال الصيام لن تتمكني من القيام بأي نشاط. لذلك خصصي ساعة خلال النهار من أجل أخذ قيلولة أو مشاهدة التلفاز. بعد الإفطار يمكن تخصيص وقت للاجتماع مع العائلة والتحدث أو ممارسة أي نشاط مشترك.

الابتعاد عن المشتتات

من المهم تقليل الوقت الذي تقضيه في التطبيقات الاجتماعية ووسائل الترفيه التي تشتت انتباهك. قومي  بتحديد وقت محدد لفحص الهاتف الذكي والتواصل الاجتماعي.

توزيع المهام

لا تجعلي كل المهام المنزلية مسؤوليتك وحدك. لكن يجب أن يكون هناك تعاون بين أفراد الاسرة. وزعي ايضا المهام على الاطفال على حسب قدراتهم وفئاتهم العمرية المختلفة. يمكنهم أيضا مساعدتك في اعداد وجبة الافطار او السحور. بهذه الحالة سوف يقل المجهود المبذول في رعاية المنزل وتعودين أطفالك على تحمل المسؤولية.

للمزيد: أفضل خطة أكل صحي في رمضان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى