منوعات

قصة عن رمضان للأطفال وأهم الأعمال فيه

لأن الحكايات هي أكثر الأشياء التي تؤثر في الطفل، فإنها سوف تكون أكثر طريقة مناسبة لكي نعلم الأطفال فضيلة الصوم. لذلك اليوم سوف نحكي قصة عن رمضان وأهم الأعمال التي يمكنهم القيام بها فيه.

قصة عن رمضان وفضائله

عالم الأطفال عالم خيالي وبه الكثير من التفاصيل. لذلك عندما نرغب في أن نقوم بتعليمهم أي ركن من أركان الدين، فإن القصص سوف تكون واحدة من أفضل الوسائل التي يمكن استخدامها. وهناك قصة عن رمضان توضح للأطفال الكثير من التعاليم بصورة غير مباشرة، لكنها تكون مؤثرة في أفكارهم بدرجة كبيرة. لذلك دعونا نقرأ سوياً القصة التالية.

قصة الجدة توتا مع رمضان

في يوم من الأيام قامت الجدة توتا بجمع أطفال العائلة. وقالت لهم أنهم سوف ينتظرون في الغد ضيفاً مهماً وعليهم أن يحسنوا استقباله. لذلك طلبت من كل طفل أن يقول فكرة لكي يقدموا يكرموا الضيف.

فقال زين وهو أصغر أطفال الأسرة. أنهم من الممكن أن يساعدوا في تنظيف المنزل وترتيبه جيداً. أما الطفل يوسف فقال أنه من الممكن أن يشتري الطعام لكي يقوموا بعمل مائدة تليق بالضيف القادم. كذلك قال عمر أنه سوف يقوم بتزيين المنزل بالعديد من الأشياء الجميلة لكي يشعر الضيف أنهم جميعاً سوف يرحبون به.

وهنا نظرت إليهم الجدة وقالت لهم أنهم فخورة بهم لأنهم يعرفون معنى الخير وإكرام الضيف. لكن نبهتهم أن الضيف سوف يستمر معهم لمدة شهر. وهنا شعر الأطفال بالمفاجأة، وتساءلوا هل عليهم أن يقوموا بنفس المهام يومياً؟ فقالت الجدة إن الأمر يرجع إليهم. فهم سوف يقررون إلى متى سوف يقومون بإكرام الضيف، وبوسعهم أن يتوقفوا في أي لحظة. لكن يوسف وهو أكبرهم قال لها، إنهم سوف يتحملون المسؤولية، لأن إكرام الضيف واجب، كما أنهم لا يمكن أن يخذلوا جدتهم أبداً، ووافقه الرأي عمر وزين.

كانت الجدة سعيدة بهم جداً، لكنها قالت لهم “يا أولاد، كم أحبكم، وأنا فخورة بكم لأنكم سوف تبذلون مجهود كبير من أجل إسعاد الضيف وراحته، ولكن هل أدلكم على شيء أفضل؟”. فقالوا نعم.

هذا هو الضيف

هنا قالت لهم الجدة أن الضيف القادم ليس شخصاً مثلهم، لكنه شهر رمضان. هنا تعجب الأولاد، وقالوا لكن كيف لنا أن نكرمه؟ فقالت الجدة، مثلما كنت سوف تكرمون ضيفكم تماماً.

يا أولاد، رمضان هو شهر الخير الذي نقدمه للآخرين، فإذا كنت سوف تبذلون مجهود في تنظيف المنزل من أجل الضيف، فعليكم أن تبذلوا هذا المجهود لمساعدة والدتكم وأبيكم في الأعمال المنزلية لكي تعينوهم على الصوم. 

وإذا كنتم سوف تقومون بشراء الطعام، فمن الممكن أن تساعدوا كبار السن من جيراننا على حمل الأشياء التي يقومون بشرائها. إما إذا أردتم أن تقطعوا شيئاً من مصروفكم من أجل شراء الزينة، فمن الممكن أن تعطوا المبلغ لشخص فقير وسوف يكون في حاجة له أكثر. 

ولكي تزيدوا من إكرام الضيف فإن عليكم أن تؤدوا واجباتكم، ولا تنسوا صلاتكمو صيامكم، وتفعلوا الخير، وتقولوا الصدق، ولا تؤذوا الآخرين، ولكن تكونوا دائماً عوناً لهم.

هنا عرف الأطفال لماذا طلبت منهم جدتهم في البداية هذا الطلب، وقالوا أنهم سوف يسمعون كلامها، من أجل أن يرضى الله عنهم ويتقربون منه في هذا الشهر الكريم.

للمزيد: 2 من أجمل قصص الحيوانات للأطفال 6 سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى