منوعات

اكليل الجبل..هل يساعد على تقليل الوزن؟

اكليل الجبل من الأعشاب التي استخدمت منذ قرون في العديد من النواحي العلاجية. كذلك بدأت الدراسات الطبية تتجه لمعرفة معظم الفوائد المتعلقة به. لكن هل هذه العشبة يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن؟ 

ما هي عشبة اكليل الجبل؟

اكليل الجبل أو ما يطلق عليه الروزماري يعتبر من الأعشاب العطرية التي يتم استخدامها في الطهي. وهو من الأعشاب التي تنبت في منطقة البحر الأبيض المتوسط. وهو من عائلة النعناع التي تنتمي لها أعشاب أخرى مثل الزعتر والخزامى والريحان.

اكليل الجبل من الاعشاب المحتمل أن يكون لها فوائد طبية وعلاجية مثل تقوية جهاز المناعة، وتقليل آلام العضلات وتحسين وظائف الذاكرة. وتعتبر هذه العشبة من الأعشاب التي تحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم وفيتامين ب6 بالإضافة إلى عنصر الحديد.

هل اكليل الجبل يساعد في إنقاص الوزن؟

من وقت طويل واكليل الجبل يستخدم كعشب من الأعشاب التي تساعد على إنقاص الوزن. لكن في الحقيقة حتى الآن لا يوجد دليل علمي على أنه يساعد في هذا الأمر بشكل مباشر. أما الحقيقة وراء ذلك فهي أنه يساعد على تحفيز بعض العمليات الحيوية التي يكون لها تأثير غير مباشر في التخلص من الوزن الزائد، ومنها على سبيل المثال:-

  • يحتوي الروزماري على حمض الكرنوسيك، وهو من الأحماض التي تعمل على تبيط الخلايا الدهنية، فضلا عن أنه يساعد العضلات على استهلاك الجلوكوز الموجود في الدم، هذا الأمر يساعد على تقليل مستوى السكر ويقلل من الشعور بالجوع.
  • كذلك يحتوي على عنصر البوليفينول، وهو من العناصر زيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون، كما أنها تدخل لتحسين الشعور بالشبع وبالتالي تقلل معدل الطعام الذي يمكن الحصول عليه.
  • الفيتامينات الموجودة في اكليل الجبل من الفيتامينات الصحية التي تحسن أداء الجسم بشكل عام، كما انها تساعد على تحفيز عملية الهضم واستغلال الطعام بالطريقة الأمثل.
  • يعتبر الروزماري من المدرات الطبيعية للبول، لذلك فهو يخلص الجسم من السموم ومن الدهون أيضا.

كيفية استخدام اكليل الجبل لإنقاص الوزن

لا توجد وصفة خاصة تستخدم من أجل انقاص الوزن. لكن يمكن ادخال عشبة اكليل الجبل في الطعام بصور مختلفة. منها على سبيل المثال:-

شاي أكليل الجبل

حيث يتم غلي أوراق الروز ماري في الماء لمدة تتراوح من 5 لـ 10 دقائق، ومن ثم تصفيتها وتناولها.

السلطات

يمكن فرم أوراق اكليل الجبل الطازجة واضافتها إلى سلطة الخضروات الطازجة. ويمكن إضافته ايضا الى البقدونس والليمون.

الإضافة إلى الأطباق الرئيسية

مثل معظم أنواع الخضروات والأعشاب يمكن إضافة اعشاب اكليل الجبل إلى اطباق الطعام الرئيسية وطهيها بالطرق التقليدية المعروفة.

هل تناول الأوراق الطازجة أفضل؟

تعتبر الأوراق الطازجة أفضل من تناول زيت أكليـل الجبل. ذلك لأن بعد معالجة الأعشاب فإن زيت  الروزماري سوف يحتوي على نسبة أقل من العناصر الغذائية الموجودة به. لكنها توجد بتركيز أعلى في الأوراق.

معدل تناول شاي الروزماري

لا يوجد معدل ينصح به لتناول شاي الروزماري من أجل انقاص الوزن. لكن ينصح بتناول كميات معتدلة ضمن نظام غذائي صحي. وفي نفس الوقت لا ينصح بالإفراط في تناوله لأنه قد يعرض إلى العديد من الآثار الجانبية.

للمزيد: 11 وصفة للتخسيس بانواع شاي الأعشاب المختلفة

الآثار الجانبية

بشكل عام فإن تناول عشبة الروزماري سواء في شكل أوراق أو شاي يعتبر آمنا. لكن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية. ومنها:-

  • يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، لذلك ينصح الأشخاص الذين يحصلون على أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم الحذر عند تناوله.
  • نظرا لأنه مدر للبول فإن تناوله بكميات كبيرة قد تؤدي إلى الإصابة بالجفاف.
  • يمكن أن يسبب تهيجا في الجهاز الهضمي بيؤدي إلى أعراض مثل القيء والغثيان.
  • لا ينصح بتناوله للحامل، حيث يمكن أن تؤدي الجرعات العالية منه إلى الإجهاض.

للمزيد: فوائد اكليل الجبل او الروزماري

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button