أنا ماما

أهم الأسئلة عن الرضاعة الطبيعية..كل اللي يخطر في بالك

مرحباً بك في عالم الأمومة حيث الكثير من الأسئلة والمعلومات فتربية الأطفال أحياناً أصعب من اختراع الذرة. وأول مهمة لك في أرض الأمومة الكبيرة هي مهمة الرضاعة الطبيعية. إن غذاء طفلك ونموه يعتمد عليك بدرجة قصوى لذا لابد من أن تتأكدي أنك تقومين بالأفضل. إذا كنت في بداية رحلة الرضاعة أو أوشكت على نهايتها سوف تظل هناك الكثير من التفاصيل التي تحتاجين إلى معرفتها. لذا سوف نتعرف اليوم على 8 من أهم الأسئلة عن الرضاعة الطبيعية حتى يكون لديك دليل كامل على كل شيء.

اقرأي أيضاً: معلومات عن الرضاعة الطبيعية في اليوم الأول بعد الولادة

8 من أهم أسئلة عن الرضاعة الطبيعية في كل مراحلها

تتحكم الغريزة بدرجة كبيرة في الرضاعة الطبيعية. فكل أم تدرك بالفطرة ما الذي عليها القيام به. لكن الفطرة ليست كل شيء في هذا الأمر. ذلك لأن الممارسة والتدريب هما من سوف يساعدونك على تقديم أفضل أداء لطفلك والابتعاد عن الأمور التي تسبب له المشاكل. لذا ومع أي صعوبة تواجهينها لا تيأسي هناك دائماً طريقة جيدة لفعل الأشياء. ومهما كان الأمر فتأكدي أنك في كل حال تقدمين أفضل ما عندك. وإليك أهم الأسئلة عن الرضاعة الطبيعية وأجوبتها.

أهم الأسئلة عن الرضاعة الطبيعية

هل يؤثر حجم الثدي على الرضاعة الطبيعية؟

قد تفكر الكثير من السيدات على أن حجم الثدي يلعب دوراً في كمية الحليب التي يحصل الطفل عليها. لكن في الحقيقة هذا الأمر لا دخل له إطلاقاً. إدرار حليب الثدي يتعلق فقط بالهرمونات وتغذية الأم والحالة الصحية الخاصة بها.

هل من الطبيعي الرضاعة في الأماكن العامة؟

في البداية سوف تشعرين بالخجل إذا شعر طفلك بالجوع خارج المنزل. إنه من الصعب أن تقومي بهذه العملية في المترو أو في الأماكن العامة. لكن دعينا نعترف أن ثقافة المجتمع بشكل عام تؤثر في هذا الوضع. وفي مجتمعنا العربي ينظر إلى الرضاعة بشكل عام على أنها مسألة طبيعية تماماً. ومن حسن الحظ أيضاً أن هناك الكثير من أنواع أغطية الرضاعة التي جعلت إطعام الطفل في الأماكن العامة شيء سهل جداً.

كيف يمكن تجنب حدوث المغص للرضيع؟

للأسف من الصعب تجنب حدوث المغص للرضيع في كل الأوقات. إنه من الأمور الطبيعية نتيجة لعدم اكتمال كل أنشطة الجسم والجهاز الهضمي بصورة طبيعية. لكن قد تكون معدة الطفل حساسة لبعض الأطعمة الخاصة بنظام الأم الغذائي مثل منتجات الألبان. من الممكن أن تعرفي ذلك الأمر من خلال التوقف عن تناول مجموعة من الطعام ومن ثم مراقبة العلامات التي تظهر على الطفل، فإذا لم يحدث تغيير عليك أن تمتنعي عن مجموعة أخرى حتى تربطي بين حدوث المغص والأطعمة المسببة له.

هل طفلي يشرب اللبن حقاً أم أنه متوقف عن الرضاعة؟

هذا واحد من الأسئلة المحيرة للأم، حيث يوجد الطفل على الثدي لوقت طويل دون أن يرضع فعلياً. والحقيقة أن ارتباط الطفل بالثدي قد يكون في بعض الأحيان له علاقة بالشعور بالراحة أم الأمان. يمكنك أن تفتحي فم الطفل أثناء الرضاعة للتأكدي من أنه يقوم بشرب اللبن حقاً أو يقوم بخداعك. بعد الرضاعة إذا شعرت بأن الثدي خفيفاً فهذا دليل على أنه حصل على كمية كافية.

 

من أهم أسئلة الرضاعة الطبيعية لكي تحققي أفضل نجاح

كيف أتعامل مع التهاب الحلمة؟

التهاب الحلمة من الأمور غير محببة إطلاقاً والتي تحدث خلال فترة الرضاعة الطبيعية. لكن من الممكن التعامل مع الوضع بالخطوات التالية:-

  • تغيير أوضاع الرضاعة الطبيعية.
  • شفط بعض حليب الثدي يدويًا وفركه على حلماتك المؤلمة.
  • دعي حلماتك تجف في الهواء بعد الرضاعة.
  • ارتدي قميصًا قطنيًا ناعمًا وتجنبي القمصان الضيقة وحمالات الصدر.
  • غيري ضمادات الرضاعة بشكل متكرر.
  • ضعي بلسم أو كريم الحلمة.
  • راجعي استشاري الرضاعة إذا كانت الحلمات المتألمة تعيق إرضاع طفلك.

هل طفلي يشبع جيداً من الرضاعة؟

تشعر الأمهات بالقلق حيال ما إذا كان لبن الرضاعة مغذياً حقاً أو أن الطفل يحصل على حاجته من الغذاء. لكن من الممكن الانتهاء من هذه المعضلة من خلال مراقبة العلامات التالية:

  • إذا كان طفلك حديث الولادة يبلل 7 إلى 8 حفاضات يوميًا.
  • في حالة زيادة وزن الطفل بشكل طبيعي. ذلك لأن اللبن غير المغذي سوف يؤدي إلى نقص وزن الطفل.
  • إذا شرعت بخفة في الثدي بعض الرضاعة.

طفلي ينام ليلاً بينما أشعر بالاحتقان نتيجة عدم الرضاعة؟

في البداية دعينا نهنئك أن دليك صغير يحب أن ينام في الليل دون إزعاج. لكن التوقف عن الرضاعة مدة طويلة سوف يساعد على الاحتقان كما أنه يؤدي إلى تقليل إدرار الحليب. الحل هو القيام بشفط اللبن خلال مواعيد محددة والاحتفاظ بجرعات مناسبة للطفل في وقت لاحق.

كيف أتعامل مع نقص إدرار الحليب؟

تعاني الكثير من الأمهات من قلة أو نقص إدرار الحليب. لكن هناك بعض الخطوات التي من الممكن القيام بها مثل:

  • إرضاع الطفل بشكل متكرر.
  • ضخ الحليب في بعض الأوقات.
  • الحصول على قدر كبير من السوائل.
  • الاهتمام بالنظام الغذائي المتوازن.

في حالة عدم الاستجابة لهذه الحلول فمن الأفضل أن تستشيري الطبيب الخاص بك لمعرفة أساس المشكلة وحلها.

للمزيد: 10 علامات تدل على أن لبن الرضاعة الطبيعية غير مفيد للرضيع

.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button