صحة

متى تعود البطن لطبيعتها بعد الولادة؟

الحمل يعمل على إحداث تغيرات فسيولجية مختلفة في الجسم خاصة في منطقة البطن. فطوال 9 أشهر تشهد تغيرات مختلفة حتى يمكنها استيعاب حجم الجنين. لكن هل يمكن أن تعود إلى طبيعتها بعد الولادة مباشرة؟ في الحقيقة قد يحتاج الوقت وقتا أطول، وهناك عوامل تساعد على عودة شكل بطنك إلى طبيعته بعد الولادة أسرع. لذلك دعينا نتعرف أكثر ونعرف المزيد من المعلومات.

ما هو شكل البطن بعد الولادة؟

لا تختبر كل النساء نفس الحالة بعد الولادة مباشرة. فكل جسم يختلف عن الآخر طبقا لعوامل مختلفة. على سبيل المثال بعض النساء يجدن أن هناك بروزا في البطن بالإضافة إلى علامات التمدد. بينما يمكن أن تختبر الآخريات وجود انكماش في البطن وكذلك المعدة. كذلك تقول بعض السيدات أنها شعرت وكأن هناك انتفاخ في البطن استمر بعض الولادة مباشرة. لذا فإنه من الصعب أن نقول أن هناك شكل واحد تتخذه البطن بعد الولادة. لكن الأمر يعتمد على طبيعة الجسم والوزن والعديد من العوامل الاخرى.

متى تعود البطن لطبيعتها بعد الولادة؟

كما وضحنا من قبل فإن هناك اختلاف بين كل حالة والأخرى. لكن بشكل عام فإن البطن يمكن أن يعود إلى طبيعته بعد 6 أسابيع من الولادة نظرا لأن الأم في هذه الفترة تفقد العديد من السعرات الحرارية. كذلك الأمهات المرضعات رضاعة طبيعية، حيث أنهم يحصلون على فرصة أفضل في خفض الوزن نظرا لأن الام المرضعة تفقد ما يقرب من 500 سعر حراري في اليوم الواحد.

ومن المهم أن نقول أن بعد الولادة مباشرة تفقد الام الكثير من الوزن وهو وزن الجنين ووزن المشيمة والسائل حول الجنين. وقد تفقدي كل هذا الوزن لكن يظل شكل البطن كما هو، وهذا أمر طبيعي ويمكن أن يختفي خلال 6 أسابيع. 

على جانب آخر من المهم أن نشير أن بعض الأمهات يستمروا في ملاحظة زيادة في حجم بطن ما بعد الولادة لمدة عام. وهذا أمر لا قلق منه حيث أن هناك أنواع من البشرة أقل مرونة من الأخرى لذلك فإنه مع بعض النصائح البسيطة يمكنك التعامل مع الأمر بشكل أفضل.

نصائح لإعادة البطن لطبيعتها بعد الولادة

هناك مجموعة من النصائح المهمة والتي يجب على كل أم أن تحاول اتباعها بعد الولادة مباشرة. تعتمد هذه النصائح على روتين غذائي وصحي يساعد على خفض الدهون وشد العضلات دون التأثير على تغذية الأم أو الجنين. لذا إذا أردت السير على نظام صحي مفيد لك ويساعدك على عودة بطنك لشكلها الطبيعي بعد الولادة إليك النصائح التالية.

للمزيد: خسارة الوزن الزائد بعد الولادة الطبيعية..هل هذه مهمة مستحيلة؟

التمارين الرياضية

التمارين الرياضية من أهم النصائح التي ينصح بها الخبراء من أجل تحسين فرص التخلص من شكل البطن المترهل او المنتفخ بعد الولادة. لكن من المهم أن تستشيري الطبيب الخاص بك حول الوقت المناسب لبدء التمارين بالإضافة إلى الأنواع المناسبة لطبيعة جسمك. لأن هناك بعض التمارين تؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي لن يحصل جسمك على الطاقة اللازمة خاصة في وقت الرضاعة.

على جانب آخر هناك بعض التمارين الخفيفة التي يمكن البدء بها واهمها تمارين المشي. كما أنه ينصح بعمل تمارين قاع الحوض او ما يطلق عليها تمارين كيجل فهي من أفضل التمارين التي لها نتائج جيدة.

التغذية الجيدة

التغذية الجيدة يجب أن تستمر بعد الولادة وخلال فترة الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية. والتغذية الجيدة يعني أن تحصلي على المزيد من الفيتامينات والأحماض والعناصر المهمة مثل البروتين والألياف في مقابل نسبة معتدلة من السعرات الحرارية. هذا النظام يساعدك على عودة شكل بطنك للوضع الطبيعي في مدة قصيرة للغاية.

الابتعاد عن الاحباط

غالبا ما تعيش السيدات قلق كبير حول التغيير الذي يحدث لجسمها بعد الولادة. وهذا القلق يؤدي إلى حدوث نتائج عكسية في الكثير من الأوقات. لذلك يجب أن تعرفي أنك تمرين بشيء طبيعي للغاية. وكون أن هناك الكثير من السيدات رجعوا لطبيعتهم في وقت قصير هذا لا يعني أن هناك مشكلة لديك. لكن كل جسم يستجيب للتغيرات بطريقة مختلفة. لذا أكدي لنفسك أنك أم رائعة وسيدة جميلة كل يوم، ولا تدعي القلق يؤثر عليك.

 

الآن دعينا نخبرك بعض التمارين الرياضية المهمة التي يمكن أن تدعمك في رحلتك من أجل استعادة شكل جسمك الطبيعي بعد الولادة دون أن يكون لها آثار جانبية عليك من خلال المقال التالي:- تخسيس البطن والأرداف بعد الولادة بأفضل الطرق

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button