صحة

اعراض الرضاعة الطبيعية وكيفية التعامل معها

بعد الولادة تبدأ الأم رحلة طويلة مع الرضاعة. وإذا كنت سوف تطعمين طفلك بلبن الثدي فربما تظهر بعض اعراض الرضاعة الطبيعية الناتجة عن التغيرات التي تمرين بها في هذه الفترة. لكن هناك الكثير من الطرق للتعامل معها.

اعراض الرضاعة الطبيعية

التعب والإرهاق والتهاب الحلمة وعدم الحصول على نوم كافي من اعراض الرضاعة الطبيعية التي يمكن أن تمر بها نسبة كبيرة من الأمهات. لكن ممكن أن تتسبب التغيرات الهرمونية في متاعب أخرى للجسم مثل الصداع أو الإمساك والقيء والشعور بالدوار..

أسباب الصداع خلال الرضاعة الطبيعية

يمكن أن تشعر الأم بصداع متكرر يحدث خلال قيامها بالرضاعة. وقد يختفي بعد أسابيع قليلة من الولادة ولكن بعض الحالات يستمر معها لوقت طويل. وتعود الأسباب التي تؤدي إلى صداع الرضاعة إلى ما يلي:-

التغيرات الهرمونية

بعد الولادة تنخفض مستويات الأستروجين بنسبة كبيرة في الجسم، وفي الأسابيع الأولى للرضاعة تزيد نسبة هرمونات الأوكسيتوسين والبرولاكتين. لذلك فإن هذه التقلبات الهرمونية تؤدي إلى الشعور بالصداع. وللأسف في هذه الحالات لا تشعر الأم بالتحسن إلا بعد بداية وصول كل الهرمونات إلى مستوياتها الطبيعية. كذلك يمكن أن تحصل الأم على بعض مسكنات الآلم الآمنة بعد استشارة الطبيب المتابع لحالاتها.

احتقان الثدي

يمكن أن يحدث الصداع كعرض من أعراض التهاب الثدي. لأن التهاب الثدي يؤدي إلى تحجر في الحلمة وتورمها، ويمكن أن يصل التورم إلى الإبط ويؤدي إلى حدوث العديد من الأعراض والتي يكون الصداع وآلام الجسم من بينها.

وللوقاية من هذه الحالة يجب على الأم أن تتعامل أولا بأول مع اعراض احتقان الحلمة. كذلك تهتم بعوامل الوقاية منها والحصول على الكريمات والأدية التي تحمي من الاحتقان.

للمزيد: 6 طرق طبيعية للوقاية من التهاب الحلمة

الجفاف و اعراض الرضاعة الرضاعة الطبيعية

إذا كنت تشعرين بالإرهاق والتعب والصداع فيمكن أن تحدث هذه الأعراض نتيجة التعرض للجفاف. ويمكن أن يكون الجفاف من أعراض الرضاعة الطبيعية نظرا لانخفاض نسبة السوائل في الجسم وعدم حصول الأم على ما يعوضها سواء من الماء أو المشروبات.

الوقاية من الجفاف

ممكن أن تعمل الأم على وقاية جسمها من الجفاف والأعراض المصاحبة له عن طريق الحصول على جرعات كافية من السوائل. وتشمل شرب الماء وكذلك العصائر الطبيعية غير المحلاة. بالإضافة إلى تناول الحساء الصحي والخضروات والفواكه التي تحتوي على الألياف.

الإعياء والتعب الشديد

الرضاعة الطبيعية مرهقة لدرجة معينة. لكن بعض الأمهات قد يشعرن بدرجة أكبر من الإرهاق تجعلهم في حالة من الإعياء وعدم القدرة على المواصلة. وهنا من المهم أن تقومي بعمل الفحوصات الطبية لمعرفة سبب الإرهاق لأنه قد يكون ناتج عن حالة صحية.

جدير بالذكر أن خلال فترة الرضاعة تمر الأم بتغيرات هرمونية وتحصل على قسط أقل من النوم، كما أن السجم يقوم بالكثير من الوظائف من أجل استمرار إنتاج لبن الثدي بشكل يكفي الطفل. لكن وبالرغم من ذلك فإن الرضاعة تساعد جسمك على التعافي وتحميه من كثير من المشكلات الصحية مثل الالتهابات والفيروسات. لذا فالإرهاق الشديد قد لا يكون ناتج عن الرضاعة وعليك اكتشاف السبب من خلال الفحوصات الطبية.

للمزيد: فوائد الحلبة لحدوث الحمل وخلال الرضاعة

الشعور بالغثيان

هناك بعض الأمهات يصابن بالشعور بالغثيان والقيء خلال فترة الرضاعة الطبيعة. ويحدث هذا الأمر نتيجة العديد من الأسباب ومنها:-

  • انخفاض مستوى الحديد في الجسم، ويحدث هذا بنسبة كبيرة عند فقدان دم كثير خلال الولادة.
  • الإصابة بعدوى في المسالك البولية.
  • اكتئاب ما بعد الولادة.
  • التقلبات الهرمونية.
  • انخفاض نسبة السعرات الحرارية في الجسم نتيجة استهلاكها في الرضاعة.
  • الجفاف.

انخفاض سكر الدم

قد تفوت الأم بعض الوجبات نتيجة انشغالها في الرضاعة أو رعاية المولود. وقد يؤدي ذلك إلى حدوث انخفاض في سكر الدم خلال فترة الرضاعة الطبيعية. لذلك من المهم أن تحصل الأم على وجبات خفيفة تحصل فيها على حاجتها من العناصر الغذائية الأساسية مثل الألياف والبروتين والفيتامينات.

للمزيد: 10 أشياء رائعة قومي بها بين جرعات الرضاعة لتجديد نشاطك 

كيف تتعامل الأم مع أعراض الرضاعة؟

ومن اجل الوقاية والشعور بالتحسن خلال فترة الرضاعة الطبيعية هناك مجموعة من النصائح المهمة التس تساعد على تقليل المشاكل الصحية التي يمكن مواجهتها في هذا التوقيت، ومنها..

الطعام والسوائل

هناك فرق بين تناول الكثير من الطعام وبين تناول الطعام الذي يساعد الجسم على إنتاج الحليب وفي نفس الوقت الحفاظ على طاقتك. لذلك هناك عناصر إساسية يجب الاهتمام بها مثل البروتينات الخالية من الدهون. بالإضافة إلى الألياف والحبوب الكاملة والخضروات والفواكه. ويمكن أيضا تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية. بالإضافة إلى الحصول على السوائل والماء بشكل كافي.

أخذ قيلولة

من الصعب أن تحصل الأم على نوم كافي ليلا. لكن ما يعوض ذلك هو الحصول على قيلولة في النهار، فإذا دخل طفلك في نوم عميق يمكن أن تسترخي بجانبه لتعوضي الوقت الذي فقدتيه ليلا وتحصلي على الراحة.

استخدام كريم الحلمة

الحلمات المتشققة أو الملتهبة هي أصعب تجربة تمرين بها خلال الرضاعة. لذلك يعتبر استخدام كريم الحلمة من أهم عوامل الوقاية التي تساعدك على الرضاعة بأمان. لكن تأكدي من اختيار كريم صحي ولا يحتوي على أي مواد تضر بصحة الطفل.

للمزيد:.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى