صحة

أفضل مشروبات طبيعية تساعد على علاج الكحة

أدوار البرد والكحة المصاحبة لها مشكلة كبيرة لدينا جميعاً خاصة في فصل الشتاء. ومع الأدوية الخاصة بعلاج المشكلة المسببة للسعال هناك مجموعة من المشروبات الطبيعية التي يكون لها تأثير جيد. حيث تعمل الأعشاب الطبيعية على فتح الشعب الهوائية ومجاري التنفس. كذلك يوجد الكثير منها يعمل على زيادة مناعة الجسم بدرجة كبيرة. لذلك عند الإصابة بالسعال فهذه هي قائمة من أفضل المشروبات المهمة جداً.

لماذا تحدث الكحة؟

هناك أسباب كثيرة تؤدي إلى الكحة مثل أدوار البرد أو الفيروسات أو الإصابة بالحساسية. وعند وجود هذه المشكلات تعتبر الكحة نوع من أنواع رد الفعل الذي يقوم به الجسم لكي يطرد الفيروس ويوسع المجاري الهوائية من أجل التنفس. ومن الممكن تخفيف أعراض السعال من خلال بعض المشروبات المنزلية البسيطة.

مشروبات لتخفيف وعلاج الكحة

تعمل المشروبات الساخنة ومشروبات الأعشاب وبعض الفواكه إلى تخفيف أعراض الكحة بدرجة كبيرة. أما أفضل أنواع هذه المشروبات فهي كالتالي:-

شاي جذور العرق سوس

يعتبر شاي جذور العرقسوس من المشروبات المخففة للسعال بدرجة كبيرة. حيث وجدت بعض التجارب أن له تأثير مهم في محاربة البكتيريا والفطريات. لكن في نفس الوقت لا ينصح بتناول هذا الشاي للحوامل. ومن الممكن الحصول على عبوات الشاي الجاهزة. أو غلي ملعقة كبيرة مع كوب من الماء وتناوله بعد أن يبرد قليلاً.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر مشروب مفضل لدى الكثير من الأشخاص. لكن أيضا يتميز بأن له خصائص علاجية كثيرة. وهو مثبط للبكتيريا والفيروسات لذلك يساعد على تخفيف الكحة والسعال.

عصير الأناناس

يحتوي عصير الأناناس على مادة البروميلين وهي مادة مهدئة للسعال وتعمل على علاج الالتهاب. فضلا عن ذلك فهي تعمل على تقليل البلغم.

 شاي الزعتر

مشروب الزعتير من المشروبات المهمة في علاج السعال وتهدئته بدرجة كبيرة. كما أن له فاعلية في تخفيف التهاب الحلق والتهاب الشعب الهوائية ومشاكل الجهاز الهضمي. ومن الممكن إعداد شاي الزعتر بطريقة سهلة جداً عن طريق نقع ملعقتان من الزعتر في كوب من الماء المغلي وتركه لمدة عشر دقائق. بعد ذلك يتم تصفية المشروب والحصول على الشاي ساخناً.

شاي الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على مضادات الأكسدة، ويعمل على تقليل الالتهاب. بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على مواد تساعد على الارتخاء وبالتالي فهو له أثر كبير في تخفيف أعراض الكحة والسعال. لكن في نفس الوقت ينصح الأطباء بعدم الإفراط في تناول الزنجبيل لأنه يسبب اضطرابات في البطن والمعدة ويزيد من احتمالية حدوث الإسهال.

شاي العسل

العسل له فاعلية كبيرة في تخفيف التهاب الحلق، لأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب بشكل عام. لذلك أيضا يكون له دور فعال في تخفيف أعراض الكحة. وقد وجدت بعض الدراسات أن العسل له دور فعال في تخفيف السعال الليلي بدرجة كبيرة. ويتم عمل شاي العسل عن طريق إضافة ملعقة من العسل وملعقة من الليمون إلى كوب من الماء المغلي، ويفضل الحصول على العسل الخام العضوي. كذلك يحذر من تقديم العسل للأطفال أقل من عام.

شاي النعناع

النعناع من الأعشاب التي لها تأثير مضاد للأكسدة. فضلا عن ذلك فهو فعال للغاية في تسكين الألم وتثبيط عمل الميكروبات. بالإضافة إلى ذلك فإن مشروب النعناع يعتبر من المشروبات التي ينصح بها لمرضى الجيوب الأنفية لأنه يعمل على تسهيل انسداد الجيوب وفتح المجارب التنفسية.

ملاحظة أساسية

بالإضافة إلى المشروبات التي قمنا بذكرها فهناك أمر هام لا ينبغي إهماله، وهو أن السوائل بشكل عام من أفضل الأشياء التي يجب الحصول عليها عند وجود أعراض البرد أو السعال. ذلك لأن جفاف الجسم يؤدي إلى تفاقم الأعراض. والمشروبات بأنواعها المختلفة تخفف من التهاب الحلق والشعور بالرعشة والبرد. لذلك شرب الماء والحصول على شوربة الخضروات الساخنة أو عصائر الفاكهة كلها لها أثر كبير في التخلص من كل الأعراض الخاصة بالبرد والكحة وانسداد الأنف.

للمزيد: ما هي علامات الرضاعة غير المشبعة للرضيع؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى