صحة

فوائد بذور الشيا وقيمتها الغذائيه

فوائد بذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على قائمة طويلة من الفوائد الصحية التي تمد جسم الإنسان بها طالما أنها مدرجة في نظام غذائي صحي. وتشمل هذه:

قد يقلل من الالتهابات المزمنة

الالتهاب هو استجابة الجسم الطبيعية للعدوى أو الإصابة ،
وبينما يساعد الالتهاب الجسم على الشفاء ومقاومة البكتيريا والفيروسات والعوامل المعدية الأخرى ،
فإنه يمكن أن يسبب ضررًا في بعض الأحيان.

يمكن أن تؤدي مجموعة متنوعة من عادات نمط الحياة غير الصحية أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بالالتهابات المزمنة ، بما في ذلك التدخين وقلة النشاط البدني أو سوء التغذية.

أظهرت دراسة استمرت 3 أشهر على 20 مريضًا بالسكري أن تناول 37 جرامًا من بذور الشيا يوميًا قلل الالتهاب بنسبة 40٪.

يسهل دمج بذور الشيا في نظامك الغذائي

فوائد بذور الشيا، يسهل دمج بذور الشيا في نظامك الغذائي ،
ولا تحتاج إلى أن تكون مطحونة مثل بذور الكتان ، مما يسهل تحضيرها.

كما يمكن تناولها نيئة ، أو نقعها في العصير ، أو إضافتها إلى العصيدة ،
أو الحلويات ، أو العصائر ، أو إضافتها إلى المخبوزات ، أو رشها على الحبوب ،
أو الزبادي ، أو الخضار ، أو الأرز ؛ وذلك لقدرتها على امتصاص الماء والدهون ،
ويمكن استخدامها في غلظ قوام الصلصات وكبديل للبيض في الوصفات.

يمكن أيضًا خلط بذور الشيا بالماء لصنع مادة هلامية ، وإضافة بذور الشيا إلى الوصفات سيزيد بشكل كبير من قيمتها الغذائية.

عناصر غذائية عالية وسعرات حرارية قليلة

بذور الشيا هي البذور السوداء الصغيرة لنبات المريمية الإسباني المرتبط بالنعناع ، وعلى الرغم من تاريخها الطويل كغذاء أساسي ، إلا أن بذور الشيا تُعرف فقط بأنها غذاء خارق في العصر الحديث.

نمت شعبيته على مدى السنوات القليلة الماضية ويستهلكها الآن الأشخاص المهتمون بالصحة في جميع أنحاء العالم.

  • تحتوي حصة واحدة (28 جرام) من بذور الشيا على:
  • الألياف: 11 جم.
  • البروتين: 4 جرام.
  • الدهون: 9 جرام (5 جرام منها أوميغا 3).
  • الكالسيوم: 18٪ من ردي.
  • المنجنيز: 30٪ من الكمية اليومية الموصى بها.
  • المغنيسيوم: 30٪ من الكمية اليومية الموصى بها.
  • الفوسفور: 27٪ من RDI.

كما أنه يحتوي على كميات مناسبة من الزنك وفيتامين B3 والنياسين والبوتاسيوم وفيتامين B1 والثيامين وفيتامين B2 في حوالي ملعقتين كبيرتين ، ويوفر فقط 137 سعرة حرارية و 1 جرام من الكربوهيدرات القابلة للهضم ، مما يجعله الأفضل في العالم. للعديد من العناصر الغذائية. الأهمية.

محملة بمضادات الأكسدة

توفر بذور الشيا الكثير من مضادات الأكسدة التي تحمي الدهون الحساسة في البذور وتحارب إنتاج الجذور الحرة ، والتي يمكن أن تتلف الجزيئات الخلوية وتساهم في أمراض مثل الشيخوخة والسرطان.

جميع الكربوهيدرات الموجودة فيها ألياف

تحتوي أونصة واحدة (28 جرامًا) من بذور الشيا على 12 جرامًا من الكربوهيدرات ، لكن 11 جرامًا منها عبارة عن ألياف لا يستطيع الجسم هضمها.

لا ترفع الألياف نسبة السكر في الدم ولا تتطلب التخلص من الأنسولين. على الرغم من أنها تنتمي إلى عائلة الكربوهيدرات ، إلا أن آثارها الصحية تختلف اختلافًا جوهريًا عن الكربوهيدرات القابلة للهضم مثل النشا والسكر.

الكربوهيدرات القابلة للهضم منخفضة جدًا حيث تبلغ 1 جرام فقط (28 جرامًا) للأونصة. هذا يجعل بذور الشيا غذاء منخفض الكربوهيدرات.

بسبب محتواها العالي من الألياف القابلة للذوبان ، يمكن لبذور الشيا أن تمتص ما يصل إلى 10-12 ضعف وزنها في الماء ، وتتحول إلى مادة هلامية وتنتفخ في معدتك. هذا يزيد من الشبع ويبطئ امتصاص الطعام ويساعدك تلقائيًا على تقليل تناول السعرات الحرارية.

عالية الجودة في البروتين

تحتوي بذور الشيا على كمية مناسبة من البروتين ، حوالي 14٪ مقارنة بمعظم النباتات.

لديهم أيضًا توازن جيد من الأحماض الأمينية الأساسية ، لذلك يجب أن يكون جسمك قادرًا على الاستفادة من محتواها من البروتين.

يؤدي تناول الكثير من البروتين إلى تقليل الشهية وقد ثبت أنه يقلل من الأفكار القهرية عن الطعام بنسبة 60٪ والرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة الليلية بنسبة 50٪ ، لذلك تعد بذور الشيا مصدرًا ممتازًا للبروتين – خاصة لمن لديهم القليل من البروتين أو لا يأكلونه على الإطلاق. . يطلق.

إنقاص الوزن

يعتقد العديد من خبراء الصحة أن بذور الشيا تساعد في إنقاص الوزن لأن أليافها القابلة للذوبان تمتص الكثير من الماء وتنتفخ في المعدة ، مما يزيد الشبع ويبطئ امتصاص الطعام. يمكن أن يساعد البروتين الموجود في بذور الشيا أيضًا في تقليل الشهية وتقليل تناول الطعام. .

وجدت إحدى الدراسات أن تناول بذور الشيا في وجبة الإفطار يزيد من الشعور بالشبع ويقلل من تناول الطعام على المدى القصير ، بينما في دراسة أجريت على 90 شخصًا يعانون من زيادة الوزن ، كان لـ 50 جرامًا من بذور الشيا يوميًا لمدة 12 أسبوعًا تأثير كبير على الوزن أو الصحة. بدون تأثير.

بينما من غير المحتمل أن تؤدي إضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي في حد ذاته إلى فقدان الوزن ، يعتقد العديد من الخبراء أنها يمكن أن تكون إضافة مفيدة لنظام غذائي لفقدان الوزن.

تقلل من خطر أمراض القلب

نظرًا لأن بذور الشيا غنية بالألياف والبروتين وأوميغا 3 ، فقد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. تظهر الدراسات التي أجريت على الفئران أن بذور الشيا يمكن أن تقلل من العديد من عوامل الخطر ، بما في ذلك الدهون الثلاثية والالتهابات ومقاومة الأنسولين ودهون البطن ، وقد ترفع أيضًا نسبة الكوليسترول الحميد. “انه جيد”.

أظهرت العديد من الدراسات أن بذور الشيا يمكن أن تقلل بشكل كبير من ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، وهو عامل خطر كبير للإصابة بأمراض القلب.

بشكل عام ، قد تكون بذور الشيا مفيدة لصحة القلب ، ولكن ما لم تكن مصحوبة بنمط حياة مفيد وتغييرات غذائية أخرى ، فقد لا يكون لها تأثير كبير.

مهمة للعظام

بذور الشيا غنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام ، بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والبروتين. تحتوي على 18٪ من الكمية اليومية الموصى بها ، أو 28 جرامًا من الكالسيوم ، وهي نسبة أعلى من معظم منتجات الألبان.

خفض مستويات السكر في الدم

تعد مستويات السكر في الدم المرتفعة أثناء الصيام من الأعراض الكلاسيكية لمرض السكري من النوع 2 غير المعالج ، وترتبط مستويات السكر المرتفعة في الدم باستمرار بزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة ، بما في ذلك أمراض القلب.

ومع ذلك ، يمكن أن يكون للارتفاع المؤقت في مستويات السكر في الدم بعد الوجبات آثار صحية ضارة إذا كنت ترتفع بشكل منتظم ، لذلك وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن بذور الشيا يمكن أن تحسن حساسية الأنسولين ، والتحكم في نسبة السكر في الدم ، وتثبيت مستويات السكر في الدم. بعد الاكل.

تدعم بعض الدراسات البشرية هذا من خلال إظهار أن تناول الخبز الذي يحتوي على بذور الشيا يقلل من زيادة نسبة السكر في الدم بعد الأكل مقارنة بالخبز الذي لا يحتوي على أي بذور شيا.

أقرأ أيضا:

.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى