منوعات

10 من أعجب خرافات الحمل والحقيقة وراء كل منها

منذ بداية أول نبضة للجنين داخل الرحم تحاط الأم بالكثير من خرافات الحمل التي تفوق قدرة العقل على التصديق. والحقيقة أن هذه الخرافات لا تخص مجتمع واحد أو ثقافة محددة، بل حول العالم كله توجد الكثير من الأعاجيب التي تؤمن بها النساء عن الحمل وخاصة تلك التي تقولها السيدات المتقدمات في السن. 

خرافات الحمل التي لا يمكن تصديقها

لا نعرف من أين بدأت الخرافة، لكن نعرف أنها موجودة. ربما تجربة شخصية واحدة كان لها القدرة على الانتشار مثل انتشار النار في الهشيم. لكن ربما أيضاً كان هناك بعض التجارب المشتركة. لكن من حسن الحظ أن العلم استطاع أن يضع الكثير من الحدود حول هذا الأمر ويثبت أنها ليست أكثر من إشاعات. 

الحمل بفتاة يسرق جمال الأم

هذه أسطورة كبيرة، حيث تفسر الكثير من النساء الشحوب والتعب الذي يظهر على وجه الحامل أنه نتيجة للحمل بفتاة. وهذه الفتاة التي ما زالت جنيناً في بطن أمها هي المسؤولة عن سرقة جمال الأم. 

لكن الحقيقة تقول أن التغيرات الهرمونية والغثيان الصباحي الذي تمر به الأم في فترة الحمل الأولى هو الذي يتركها في حالة من التعب والإرهاق والشحوب. قد يتفاوت هذا الأمر بين الكثير من الأمهات. لكن إذا لم تعاني الحامل كثيراً من هذه الأعراض فإن الفضل لا يعود إلى أنها حامل في ولد مطلقاً.

تناول الفول السوداني ومنتجات الألبان

من ضمن خرافات الحمل الشائعة أيضاً أن تناول منتجات الألبان أو الفول السوداني أثناء الحمل قد يؤدي إلى إصابة الطفل بالحساسية. والحقيقة تقول أن تناول هذه المنتجات آمن تماماً إلا في حالتين. الحالة الأولى هي أن تكون الأم نفسها مصابة بالحساسية. أما الحالة الثانية فهي إذا أمر الطبيب بالامتناع عنها.

البطن الكبيرة تعني ولادة متعسرة

هذه واحدة من أكبر الخرافات. حيث أثبت علمياً أنه لا يوجد أي علاقة بين حجم البطن وبين صعوبة أو سهولة الولادة. حيث أن البطن الكبيرة تحدث نتيجة زيادة الوزن أو توتر العضلات أو زيادة السائل الأمينوسي، وكل هذه الأمور لا يوجد علاقة بينها وبين صعوبة الولادة.

الأطعمة الحارة تحرق عين الطفل

المأكولات الحارة والتأثير على الحمل

الآن نقابل خرافة كبيرة للغاية. تقول الأسطورة أن الأطعمة الحارة تؤدي إلى حرق عين الطفل وربما تؤدي إلى إصابته بالعمى. لا نعرف بالظبط مصدر تلك الخرافة. لكن ما نعرفه أن خطر الأطعمة الحارة في فترة الحمل يكمن في أنها قد تؤدي إلى زيادة شعور الحرقة في المعدة ليس إلا.

رفع الذراعين فوق الرأس يؤدي إلى لف الحبل السري على رقبة الجنين

لو جاز لي الأمر لأطلقت عليها وحش الخرافات. ما هي علاقة الذراعين بالجنين؟ لا يوجد أي علاقة بين رفع الذراعين وبين الحبل السري. لكن الحقيقة أن الحالة الوحيدة التي تستدعي عدم رفع الذراعين هي وجود مشكلة في الحبل السري أو المشيمة.

المرأة الحامل لا يجب أن تتناول المأكولات البحرية

العكس هو ما تثبته الأبحاث العلمية. حيث أن الحامل تحتاج إلى الأحماض التي توجد في المأكولات البحرية والأسماك ومنها الأوميجا 3. لكن حقيقة الأمر هو ضرورة ابتعاد الحامل عن تناول الأسماك النيئة أو المدخنة.

اتجاه خاتم الزواج يحدد نوع الجنين

هذه واحدة من خرافات الحمل التي تروج لها الجدات. إن الجدة تقول قومي بوضع خاتم الزواج فوق بطنك والاتجاه الذي سوف يذهب إليه سوف يحدد جنس المولود. لا تصدقي هذا الأمر أبداً حتى الآن فإن معرفة جنس المولود تتم من خلال عمل الموجات الصوتية وحتى هذا الأمر لا يعطي نتائج واضحة 100%.

قص الشعر ومشاكل الرؤية من خرافات الحمل

سوف تقول لك أم قديمة أو صديقة تحب الخرافات أن قص الشعر أثناء الحمل يؤدي إلى التأثير على حاسة الإبصار عند الطفل. لكن الحقيقة أنه لا يوجد دليل علمي واحد على هذا الأمر. لكن الذي له علاقة بالشعر والحمل أن الخبراء يفضلون عدم وضع صبغة على الشعر خلال الثلاث أشهر الأولى.

النظر لحيوان قبيح

أما أكبر أساطيرنا اليوم تقول أن رؤية المرأة الحامل لحيوان قبيح تؤثر على الجنين وتجعله قبيحاً أيضاً. لكن الحقيقة تقول أن شكل الطفل يتأثر بالجينات والعوامل الوراثية والكثير من الأمور الأخرى لا علاقة للحيوانات بها. وأهم ما في الأمر أنه لا يوجد طفل قبيح أبداً.

إذا والدتك أنجبت بسهولة فأنت سوف تكونين كذلك “والعكس”

الخرافة الأخيرة لدينا اليوم مرتبطة تقول أن إذا كانت والدتك مرت بولادة سهلة فإنك سوف تحصلين على نفس حظها. والعكس إذا مرت بولادة صعبة. لكن الحقيقة تقول أنه لا علاقة لكِ بما حدث لوالدتك. هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على الولادة غير ذلك.

هذه إذاً كانت 10 من أكثر الخرافات التي سوف تسمعينها أثناء الحمل. للأسف هذه ليس كلها بل هناك المزيد. لكن أهم نصيحة يجب عليك الالتزام بها تقول أن كل أمر يخصك أو يخص الجنين منوط فقط بإرشادات الطبيب ونصائحه ولا أحد غيره يمكنه تحديد ما هو النافع من الضار حتى تمري بحمل صحي وولادة ناجحة.

اقرأي أيضا: الحمل في فترة الرضاعة..إليك أهم النصائح لصحة أفضل

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button