طفلي

علامات نقص الأوميجا 3 عند الأطفال

نقص الأوميجا 3 في الجسم يؤدي في كثير من الأحيان إلى ظهور أعراض مختلفة. لأنه من العناصر التي يحتاجها الجسم بشدة ونقصه يؤدي إلى بعض الاضطرابات. لذلك سوف نتعرف اليوم على هذه العلامات.

أهمية الأوميجا 3

عنصر الأوميجا 3 من الأحماض الدهنية غير المشبعة المهمة لأنها تساعد على بناء أغشية الخلايا. كذلك فهي تساعد على إفراز بعض العناصر التي تدعم مناعة أجزاء مختلفة في الجسم مثل القلب والرئة والأوعية الدموية بالإضافة إلى دعم الغدد الصماء.

أهمية أوميجا3 للأطفال

لأن هذا العنصر لا يتم تصنيعه في الجسم فيجب أن يتم الحصول عليه من خلال الأطعمة التي نقدمها للأطفال. ويلعب هذا العنصر في نموهم دورا في منتهى الأهمية حيث أنه مفيد بدرجة كبيرة في الصحة الإدراكية للطفل. 

على جانب آخر فهي هامة في عملية تحسين جودة النوم وتقوية الذاكرة وتقليل الأعراض المتعلقة بفرط الحركة ونقص الانتباه والربو. فضلا عن ذلك فهي تعتبر من أهم مصادر الطاقة والمناعة للطفل.

للمزيد: لماذا يحتاج الأطفال اوميجا 3؟ وما هي المصادر الطبيعية له؟

علامات نقص الأوميجا3

في حالة عدم الحصول على هذا العنصر من الأطعمة فإنه من الممكن أن يظهر الجسم بعض العلامات التي تدل على ذلك. تظهر هذه الأعراض فيما يلي:-

جفاف العين

الـ omega3 يعمل بدرجة كبيرة على الحفاظ على رطوبة العين. لكن في حالة نقصه فإن العين تعاني من أعراض الجفاف، وقد يؤدي ذلك إلى بعض اضطرابات الرؤية. وقد وجدت بعض الدراسات أن تقديم هذا العنصر في صورة مكملات غذائية للبالغين يساعد بدرجة كبيرة على تخفيف أعراض الجفاف وزيادة الرطوبة في العين. 

يمكن أن يعاني الأطفال أيضا من الرؤية الضبابية، وقد وجدت الأبحاث الغدد الموجودة على حافة الجفن تقلل من زيادة الدهون في العين إذا لم تكن تحصل على المزيد من عنصر أوميجا3، لذلك تصاب العين بالجفاف.

للمزيد: جفاف العين عند الأطفال..اسبابه وعلاجه

تغيرات في الشعر

العناصر الدهنية لها أهمية كبيرة في الحفاظ على رطوبة الشعر أيضا. لذلك فإن حدوث تغيير في كثافة الشعر أو في سلامته وقوة نسيجه يمكن أن يكون دليلا قوي على انخفاض نسبة الاوميجا 3 في جسم الطفل.

ضعف الوظائف المناعية

الأطفال الذين يصابون بحالات مرضية أو مشكلات مناعية بدرجة كبيرة لا يحصلون على نسبة كافية من أحماض الأوميجا3. حيث وجد أن هذا الحمض يساعد على بناء أغشية الخلايا المناعية، لذلك فإن نقصه يؤدي إلى ضعف الوظائف المناعية عند الأطفال.

وهناك دراسة نشرها المعهد البريطاني للتغذية ذكرت أن هذه الاحماض تزيد من نشاط الخلايا البلعمية، وهذه الخلايا تعمل على مقاومة الأنفلونزا من خلال ابتلاع البكتيريا وتزيد من تدفق الهواء إلى الرئتين. وهذا يؤدي إلى الحمايا من الربو ومن اضطرابات الجهاز التنفسي ونزلات البرد أيضا.

تهيج وجفاف الجلد

تهيج الجلد يحدث بدرجة كبيرة نتيجة نقص الدهون فيه. حيث أن هذه الدهون تزيد من رطوبة البشر وتقوي من الحواجز الجلدية. يؤدي هذا الأمر إلى حدوث تهيج الجلد والحكة.

زيادة اعراض فرط الحركة

يعتبر اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من المشكلات العصبية الشائعة بين الأطفال بدرجة كبيرة. وتظهر أعراضه في زيادة النشاط الحركي مع صعوبة التركيز أو الانتباه وكذلك القلق. وفي حالة عدم تلقي العلاج المناسب ممكن أن تزيد هذه الأعراض وممكن أن تؤدي إلى حدوث الاكتئاب.

ومن خلال بعض الدراسات وجد أن تناول مكملات أوميجا3 له دور إيجابي في تحسين الأعراض المتعلقة بمتلازمة اضطراب فرط الحركة. حيث أنها تعمل على تحسين الذاكرة وتعزيز الانتباه ونوعية النوم والقدرات الإدراكية. وقدرات التعلم بالإضافة إلى تحسين حالات الاندفاع وفرط النشاط.

للمزيد: أوميجا 3، فوائد صحية ونفسية وجمالية وأضرار المكملات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى