طفلي

هل استخدام جل التسنين آمن؟

دخول الأطفال الرضع إلى مرحلة التسنين يعتبر من المراحل المزعجة للغاية ليس للأطفال فقط لكن للأم التي تحاول تخفيف الألم عن الرضيع. ومن طرق تخفيف ألم اللثة استخدام جل التسنين المخصص لهذه المرحلة. لكن هل هو آمن كفاية لاستخدامه للأطفال في هذه المرحلة العمرية الدقيقة للغاية. وهل كل الأنواع من الممكن استخدامها دون استشارة الطبيب؟ سوف نعرف هذه الإجابات من خلال مقالنا اليوم.

ما هي خطورة استخدام جل التسنين؟

خطورة استخدام جل التسنين

بالرغم من لجوء الكثير من الأمهات إلى استخدام جل التسنين لتقليل الألم الذي يشعر به الأطفال فإن استخدام معظم الأنواع وخاصة التي تباع في المحلات التجارية له العديد من المخاطر. ذلك لأن العديد من المنظمات الصحية أعلنت عن وجود مواد تشكل خطراً على الأطفال توجد داخل مكونات جل التسنين. وتكمن مخاطر هذه المواد في الآتي:-

  • بعض أنواع جل التسنين تحتوي على الكحول والسكر لتسنين الألم. لذلك فإن تعرض الأطفال لهذه المواد يؤدي إلى التأثير على المخ فضلاً عن إصابة الأسنان بالتسوس.
  • من ضمن المواد المحظورة تماماً والتي تشكل خطراً بالغاً على الأطفال هي مادة الليدوكايين. وهي مادة مخدرة تؤثر على القلب والجهاز العصبي وقدرة الطفل على البلع. والأنواع التي تحتوي على هذه المادة تشكل خطراً بالغاً على الأطفال.
  • مادة البيلادونيا تعتبر من المواد التي تحتوي عليها بعض أنواع جل التسنين بالأعشاب. وهي أيضاً من المواد التي تشكل خطورة بالغة على الأطفال.
  • أما مادة البنزوكاين فهي تعتبر من أخطر المواد وخاصة على الأطفال أقل من عامين. وتشمل جوانب الخطورة أنها تؤدي إلى حدوث ما يطلق عليه ميتهيموغلوبينية الدم وهي انخفاض نسبة الأكسجين في الدم إلى مستويات متدنية للغاية.

اقرأي أيضا: تأخر التسنين عند الأطفال والمشكلات الناتجة عنه

ردود فعل المنظمات الصحية حول جل التسنين

جدير بالذكر أنه في العديد من البلاد الأوروبية كان هناك ردود فعل قوية للغاية لمنع تداول جل التسنين الذي يحتوي على هذه المواد أو أي من المواد الخطيرة الأخرى. ونذكر منها على سبيل المثال:-

  • نشرت مجلة الديلي ميل تقريراً حول مطالبة العديد من  من أطباء الأسنان من هيئة الصحة العامة في “ويلز” من وكالة تنظيم الأدوية والرعاية الصحية (MHRA) بعمل اختبارات على كافة أنواع جل التسنين الموجودة والتي يصل عددها إلى 14 منتج. وقد وجد أن حوالي 9 منها تحتوي على الكحول والمواد المخدرة.
  • وفي عام 2019 صدر قرار في المملكة البريطانية المتحدة بمنع تداول جل التسنين في السوبر ماركت والاقتصار على الأنواع التي تباع في الصيدليات وتحت إشراف الطبيب فقط.

متى يتم استخدام جل الأسنان؟

استخدام جل الأسنان يقتصر فقط على الأنواع الخالية من المواد التي قمنا بذكرها. لكن هذا أيضاً لابد أن يحدث تحت إشراف الطبيب بحيث يقوم هو بوصف الجل المناسب. كذلك إذا كان الطفل يتألم بشدة فمن الأفضل استخدام الأدوية التي تعالج الالتهاب والألم.

كيف نخفف من آلام التسنين؟

من المهم هنا أن نذكر أن التسنين من الحالات الطبيعية التي يمر بها كل الأطفال. كذلك هي لا تشكل خطورة صحية – إذا كانت تسير بشكل طبيعي-. لذلك لا داعي للقلق واللجوء إلى أي وسيلة من شأنها إلحاق الأذى بالأطفال. لكن على جانب آخر فإن تخفيف آلام التسنين من الممكن أن يحدث من خلال العديد من الطرق البسيطة ومنها:-

  • إعطاء الطفل أي من الخضروات والفواكه الصلبة مثل الجزر أو التفاح أو الخيار يقلل من الألم.
  • من الممكن الحصول على بعض ألعاب التسنين التي تمكن الطفل من الضغط عليها باللثة وهذا الأمر يقلل من الألم. كذلك من الممكن تبريد هذه الألعاب في الثلاجة وهذا أيضاً يسكن شعور الألم الشديد.
  • تستطيع الأم أن تقوم بعمل تدليك بسيط للثة عند طريق مسحها برفق بقطعة رقيقة من القطن أو الشاش.
  • في حالة الألم الشديد فإن الأفضل استشارة الطبيب وهو من يقرر استخدام الدواء أو إعطاء الطفل جل التسنين لكن الأمن على صحته تماماً.

ما هي الأعراض غير الطبيعية مع التسنين؟

كما قلنا من قبل أن التسنين عملية طبيعية يمر بها كل الأطفال. لكن قد تكون هناك بعض الأعراض التي تقول أن طفلك يعاني من مشاكل في التسنين. لذلك إذا وجدت الأعراض التالية فلابد من استشارة الطبيب.

  • إذا كان هناك تورم في وجه الطفل.
  • وجود صديد أو نزيف في اللثة.
  • إصابة الطفل بالقي أو الإسهال.
  • ارتفاع درجة الحرارة بشكل متواصل.
  • السعال الشديد أو وجود احتقان في الحلق.

اقرأي أيضا: أعراض التسنين عند الرضع..ومتى تكون غير طبيعية؟.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button